مهرجان رقمي: ليالي رمضان للمعهد الفرنسي للمغرب تحتفي بالجذور الأفريقية

azemmourinfo24
أخبار مدينة الجديدةمهرجانات
azemmourinfo246 أبريل 2021آخر تحديث : الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:36 مساءً
مهرجان رقمي: ليالي رمضان للمعهد الفرنسي للمغرب تحتفي بالجذور الأفريقية

ازمورانفو24:

تعود ليالي رمضان في نسختها الـ15 خلال الفترة الممتدة بين 15 أبريل و13 ماي 2021، عبر منصاتها على الفيسبوك. وعلى امتداد خمسة أسابيع، ستعيشون مع ليالي رمضان أمسياتكم الرمضانية مع برنامج غني بإيقاعات السول والبلوز الأمازيغي المالي، والنغمات الإفريقية والمغربية.

وسيتم بث الحفلات الموسيقية على صفحات الفيسبوك الخاصة بـ 12 معهدًا فرنسيًا في المغرب) الدار البيضاء والجديدة والصويرة وفاس والقنيطرة ومراكش ومكناس ووجدة والرباط وأكادير وطنجة وتطوان (، كل يوم خميس على الساعة 10 مساءً ابتداء من 15 أبريل.

ويدعو مهرجان الليالي الرمضانية الجمهور، الذي سيكرم الجذور الإفريقية، لاكتشاف فناني القارة المعروفين على المستوى الدولي والوطني، إلى جانب المواهب الشابة القادمة من مختلف مناطق المغرب.

 

·        تستكشف المغنية والملحنة وكاتبة الكلمات جيهان بوكرين، موسيقى الريغي والسول والروك الفولكلوري، بلمسات موسيقية محلية كالبندير والعود والدربوكة، وسنعيش معها مختلف حالاتها المزاجية، ضحكاتها، جنونها، جروحها وتلاوين حياتها يوم الخميس 15 أبريل 2021.

·        ولد الموسيقار والعازف على آلة البلافون Mamadou Diabaté في بوركينا فاسو، وهو سليل عائلة “جيلي” التقليدية، التين تعزف الموسيقى وتحكي من خلالها قصصا عن شعب “السامبلا”. براعته الموسيقية المذهلة تجعل البعض يقول إن لديه أكثر من يدين. تقنيات مامادو دياباتي تسمح له بالعزف المنفرد بآلة البلافون، وهو ما يعطي انطباعا بأن ثلاثة من عازفي هذه الآلة يلعبون معًا. سيتم بث هذا العرض يوم الخميس 22 أبريل 2021.

·        Carte Blanche في IFM studio – يوم الخميس 29 أبريل 2021. ·         تؤكد مجموعة Tarwa N-Tiniri، بلوز الغناء الأمازيغي، على تفرّد أسلوبها الموسيقي الخاص. إذا كانت موسيقى Tarwa N-Tiniri تنقل نغمات موسيقى البلوز الصحراوية القريبة، فإنها تتحدث أيضًا عن بدو الجبال وتتناول جميع المجتمعات الأمازيغية المنتشرة في شمال القارة الأفريقية. ستتمكّنون من الاستماع إليهم يوم الخميس 06 ماي 2021.

·        أخيرًا، ستقدم مجموعة Jupiter and Okwess المتخصصة في أغاني الروك في الكونغو – ألبومها الأخير “Lothar” يوم الخميس 13 ماي 2021. ويعتبر JUPITER أحد عباقرة العاصمة كينشاسا. يمكن تصنيف موسيقاه على أنها ترانس تجريبية، تمزج بين الرومبا الكونغولية والأفروبيت والسول والفانك والخصائص الصوتية لـ 450 مجموعة عرقية كونغولية.

 

ويأتي تنظيم ليالي رمضان كجزء من الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي في المغرب منذ سنة 2012، إذ يصاحب المهرجان هذه الفترة الروحانية السنوية الرائعة أي شهر رمضان. وتسلط ليالي رمضان الضوء على القيم العالمية للحوار، والاحترام، والتسامح، والمشاركة.

لمدة 3 سنوات، كانت ليالي رمضان جزءًا من علامة المنطقة الحرة (شبكة موسيقى العالم)، لأنها تهدف إلى تعزيز التنوع في “الموسيقى العالمية” مع احترام ميثاق المنظمة التي ينتمي إليها المعهد الفرنسي المغربي.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!