توزيع دراجات نارية على الامن وسيارات الاسعاف وسيارات النقل المدرسي خلال انعقاد ندوة الرؤساء في دورتها الرابعة بمقر عمالة اقليم الجديدة

2014-02-05T20:27:05+00:00
جهوية
5 فبراير 2014آخر تحديث : الأربعاء 5 فبراير 2014 - 8:27 مساءً
توزيع دراجات نارية على الامن وسيارات الاسعاف وسيارات النقل المدرسي خلال انعقاد ندوة الرؤساء في دورتها الرابعة بمقر عمالة اقليم الجديدة

22222222safe_image1111

111122222222

أزمور أنفو24 المتابعة: الجديدة 24

ترأس والي الجهة دكالة عبدة صباح يوم الثلاثاء بمقر عمالة الجديدة، الندوة الرابعة  لرؤساء الجماعات الترابية لإقليم الجديدة، بحضور عامل الإقليم ورئيس الجهة ورؤساء الجماعات ورؤساء الأقسام وبعض الفاعلين الاقتصاديين والجمعويين ورجال الإعلام.

 واعتمد المنظمون هذه السنة بجعل “التوازن الترابي وسياسة القرب ” هو شعار فعاليات الدورة الرابعة لندوة رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم.انطلاقا من الخطاب الملكي السامي خلال افتتاح جلسة البرلمان في 11 أكتوبر 2013 حيت اكد جلالته على توفير البنيات الأساسية بمواصفات عالمية وترسيخ قواعد الحكامة الجيدة وإيجاد إطار قانوني ملائم وتكويد موارد بشرية ذات مؤهلات عالية واعتماد التقنيات وطرق التدبير الحديثة …

بعد كلمات الافتتاح التي تلاها كل من والي الجهة وعامل الإقليم ورئيس الجهة والتي تصب كلها في محور شعار الدورة انطلقت العروض المبرمجة لهده الصبيحة ويتعلق الأمر بالتشخيص الجماعي حيت ركز السيد لمرابط على التذكير بجلسات لسنتي 2012مع المجالس الجماعية وتطرق الى الحاجيات والدراسة وتصنيف الجماعات مع حجم الاستثمار لكل جماعة والاعتماد على الشراكات اما السيد محمد هبوب تطرق في تدخله عن القطب الاجتماعي الى التنمية الاجتماعية مبرزا دور الحكامة واعتماد مبدأ المقاربة التشاركية في تشخيص ترابي تشاركي من خلال التشاور مع مختلف القوى الحي بالإقليم وابرز أهم الأرقام  والمشاريع المنجزة والتي هي في طور الانجاز بعد المصادقة عليها .وفي التوازن الترابي وسياسة القرب شخص السيد عامل الإقليم في مقدمة تدخله المفارقات الترابية والتدخلات بين مكونات التراب وعزلة بعض المناطق وضعف الخدمات العمومية  وعلاقة المجال الحضري بالبيئة معتمدا على مقاربة تدريجية في تهيئة التراب  واتخذ سيدي اسماعيل كنموذج مركزا  في مداخلته على الموازنة الترابية والعدالة الاجتماعية والتنقلات والولوجيات،القرب والخدمات العمومية والتحضر والبيئة .وبعض كلمة السيد العامل فتح باب المناقشة .

وعلاقة بموضوع الندوة تم توزيع في إطار المبادرة الوطنية 9سيارات إسعاف على 9جماعة قروية وحضرية لتتم تغطية جميع الجماعات القروية التابعة للإقليم بسيارة إسعاف واحد لكل جماعة  بعدما كان قد تم توزيع 18 سيارة في مناسبة سابقة وفي نفس الإطار تم توزيع 13 سيارة للنقل المدرسي على بعض الجمعيات من المجتمع المدني .

وانطلاقا من المقاربة الأمنية تم توزيع على رجال الشرطة 29 دراجة نارية  19 منها مقدمة من المجلس الإقليمي و10من مجلس الجهة لتغطية الأمنية لبعض المناطق التي تجد سيارة الشرطة صعوبة للولوج إليها .

وفي ضل الاهتمام الكبير الدي يوليه عامل الاقليم للنقل الحضري تم استعراض بعض من الحافلات التي سيتم استخدامها خلال الاسابيع القادمة .

وبعد وجبة الغداء ترأس عامل الإقليم الجلسة الثانية حيت استمع الحاضرون إلى عرض الجماعة والتنمية الترابية  قدمه عن جامعة شعيب الدكالي السيد محمد داود وعرض حول التحضر والبيئة من خلال تصميم وتدبير النفايات الصلبة وكان آخر عرض حول حماية الساحل وتهيئته عن الوكالة الحضرية بالجديدة تلته مناقشة وتساؤلات أجاب عنها رئيس الجهة وعامل الإقليم .

تعتبر ندوة الرؤساء التي انطلقت سنة 2011 و التي جمعت 27 رئيس جماعة ترابية بالإقليم، هيئة للتشاور حول التنمية المندمجة. هدفها هو تقاسم الرؤية حول التشخيص المجالي عن طريق  تحديد  مؤهلات التنمية و معيقاتها المحتملة.

و تعتبر ندوة الرؤساء أداة حقيقية لإشراك  و تعبئة جميع الفاعلين حول مشروع ترابي مشترك، كما تعمل على مسايرة البرامج المحلية للإستراتيجيات الوطنية  مع تحديد رؤية مشتركة  للتنمية و الوسائل الكفيلة بتحقيقها و ذلك  في إطار حكامة جيدة.

 إن ندوة الرؤساء هي نتيجة لورشات تم تنظيمها بالجماعات الترابية  بشراكة مع مختلف الفاعلين تحت رئاسة  السيد عامل الإقليم.

هذه الو رشات التي تمحورت حول مواضيع التنمية الترابية مكنت من الإلمام بانتظارات الفاعلين المحليين و إيجاد أجوبة مع المصالح الخارجية في إطار رؤية  التقائية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!