الجماعة الحضرية للجديدة بشراكة مع برنامج الحكامة المحلية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في النسخة الثانية من لأبواب المفتوحة تحت شعار ” تشغيل الشباب :تحد جماعي”

2014-02-06T15:46:55+00:00
إقتصاديةجهوية
5 فبراير 2014آخر تحديث : الخميس 6 فبراير 2014 - 3:46 مساءً
الجماعة الحضرية للجديدة بشراكة مع برنامج الحكامة المحلية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في النسخة الثانية من لأبواب المفتوحة تحت شعار ” تشغيل الشباب :تحد جماعي”

أزمور أنفو24 المتابعة الجديدة بريس

تنظم الأبواب المفتوحة حول موضوع التشغيل من طرف  الجماعة الحضرية للجديدة بشراكة مع المجلس المحلي للشباب للمدينة، وذلك في إطار برنامج الحكامة المحلية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ويهدف هذا النشاط إلى تقريب الشباب من البرامج والمخططات والفرص والمبادرات الخاصة بالتشغيل الممكن تقديمها من طرف المصالح الخارجية، الغرفة المهنية، القطاع الخاص والفاعلين السوسيواقتصادين على مستوى الجماعة أو على المستوى الجهوي، كما يشكل النشاط فرصة للتفكير في تحديات وآفاق دعم الإدماج السوسيومهني والتشغيل الذاتي للشباب

ويتميز هذا النشاط بتنظيم حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين في مشروع «Start up for youth» المندرج في إطار برنامج المنح الصغرى للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والمنجز من طرف جمعية مازاغان للثقافات والجماعة الحضرية للجديدة، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين الجماعة والشباب

أهداف النشاط :

1- انفتاح الجماعة على محيطها

 

         -عبر مقاربة تشاركية تجمع بين الجماعة ومختلف الفاعلين الاقتصاديين على مستوى الجماعة بهدف  دعم التشغيل  والإدماج المهني  والاجتماعي.

2-  اهتمام الجماعة  بالقضايا الاجتماعية للشباب 

–           تمكين الشباب من الاطلاع على مبادرات وبرامج التشغيل المتاحة على المستوى المحلي والجهوي.

–          تمكين الشباب من التعرف على الفاعلين والمتدخلين المعنيين بقضية التشغيل وكذا تعريفهم على برامجهم الحالية والمستقبلية.

–          مساعدة لشباب على التعرف على المصالح المختصة وفرص العمل وشكليات الاستفادة منها والولوج إليها.

النتائج المنتظرة :

–          تقوية التعاون والتنسيق بين الجماعة ومختلف المتدخلين الإداريين والفاعلين الاقتصاديين  المعنيين بقضايا التشغيل والتشغيل الذاتي للشباب.

–          تواصل وتفاعل الشباب مع المتدخلين الرئيسيين في مجال التشغيل؛

–          إطلاع الشباب بشكل أكبر على مبادرات وبرامج التشغيل المتاحة محليا و/او جهويا وكذا شكليات الاستفادة منها والولوج إليها.

–          تقوية روح الريادة لدى المجلس المحلي للشباب ودعمه كقناة للحوار بين الشباب والجماعة ؛–          تشجيع مشروع «Start up for youth» وتعميم التجارب الناجحة.

الأنشطة المقترحة:

ü      تنظيم أروقة عرض : حوالي 15 رواقا خاصا بالمصالح الخارجية المعنية بالتشغيل وبالفاعلين الاقتصاديين. وتشكل هذه الاروقة فضاء يمكن الشباب من التواصل والتفاعل مع مختلف المتدخلين المعنيين بقضية التشغيل والتعرف على مختلف الخدمات  وشكليات الولوج إليها.

ü      ورشات/ نقاش : تهدف الورشات إلى تعزيز فرص الحوار والتبادل بين الشباب والمصالح الخارجية المعنية بقضية التشغيل، تنشط الندوات من طرف مسؤولي الوكالات المعنية بإنعاش الشغل والإدماج السوسيومهني  وكذا فاعلين أخرين.

ü      تقديم شهادات : تقديم تجارب ناجحة حول التشغيل الذاتي تشمل مبادرات مقاولين شباب مع تسليط الضوء على نقاط القوة وإكراهات التنفيذ إضافة إلى تجارب ناجحة في تسيير مشاريع شخصية.

ü      توزيع جوائز على الفائزين في مشروع «Start up for youth» لتمكين الشباب مقاولي المستقبل من إطلاق مشاريعهم,

سيشهد الحدث  حضور شباب وشابات  ممثلين عن المؤسسات التعليمية والجامعات ومراكز التأهيل المهني، إضافة إلى المنتخبات والمنتخبين والمصالح الجماعية والفاعلين السوسيو-اقتصاديين من القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشباب وكذا المصالح الخارجية المعنية بالشباب كما سيحضر هذا اللقاء ممثلون عن التنسيقية الوطنية للمجالس المحلية المحدثة بدعم من برنامج الحكامة المحلية.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!