تقرير حول الاجتماع الشهري  للمجلس العلمي المحلي لإقليم الجديدة مع السادة المرشدين والمرشدات .

azemmourinfo24
شؤون دينية
azemmourinfo248 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 8 فبراير 2023 - 7:12 مساءً
تقرير حول الاجتماع الشهري  للمجلس العلمي المحلي لإقليم الجديدة مع السادة المرشدين والمرشدات .

أزمور انفو24:

بوشعيب جوال طالب باحث بسلك الدكتوراه.

inbound6484505744467244809  - اَزمور انفو 24

نظم المجلس العلمي المحلي لاقليم الجديدة يوم الاثنين 06 فبراير 2023 على الساعة الحادي عشرة صباحا عبر قناة تيمس لقاء تواصليا مع السادة الأئمة المرشدين والمرشدات عن بعد.

وقد حضر هذا اللقاء السيد عبد المجيد محب رئيس المجلس العملي والأستاذ الفاضل حسان قندوسي العالم المشرف على السادة المرشدين والمرشدات وعضو المجلس العلمي المحلي لإقليم الجديدة .

inbound2670430417214798013  - اَزمور انفو 24

وقد تم افتتاح هذا اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم تلتها كلمة السيد الرئيس دعا من خلالها السادة المرشدين والمرشدات إلى ضرورة استثمار المناسبات الدينية والوطنية بمناسبة هذا الشهر المبارك في مجال الوعظ والإرشاد والتوعية الدينية،والاهتمام بالمحفظات والمحفظين وتقديم الطرق الفعالة واللازمة من أجل تسريع وتيرة الحفظ وتثبيت وترسيخ القران الكريم لفائدة الفئة المستهدفة، عن طريق تنظيم دورات تكوينية إرشادية توجيهية تواصلية من تأطير السادة المرشدين والمرشدات، وبعض أعضاء المجلس العلمي،، كما دعا إلى ضرورة  احترام الضوابط الموضوعية والشكلية للبرنامج اليومي لعمل المرشد والمرشدة وتقديمه في الوقت المحدد له خلال كل شهرمع تنبيه البعض  بضرورة الالتزام بذلك.

ويهدف هذا اللقاء التواصلي كما أشار الأستاذ الفاضل  إلى ترسيخ وتطوير مرتكزات ومقومات الشأن الديني بالإقليم، من حيث الجودة والفعالية و نشر التوعية الدينية وهذا إن دل على شأن فإنما يدل على مدى اهتمام الجهات المسؤولة بهذا الجانب وعلى رأسهم السيد الرئيس والأستاذ حسان قندوسي والسادة المرشدون والمرشدات بالإقليم.

ومن جهة أخرى أشاد الأستاذ حسان قندوسي في بداية مداخلته بالعمل اليومي للمرشد والمرشدة طيلة شهر يناير 2023 مشيرا في ذلك إلى المجهودات الجبارة التي قام بها السادة المرشدون والمرشدات من خلال الأنشطة العلمية والثقافية والتواصلية والإشعاعية التي تم انجازها طيلة هذا الشهر،كما أكد على ضرورة العناية بالمناسبات الدينية المبرمجة من طرف المجلس العلمي لشهر فبراير 2023 بهدف نشر الثقافة الإسلامية والتوعية الدينية وترسيخ مقومات الأمة  وتجويد العمل الميداني على مستوى الإقليم.

وقد أطلق المجلس العلمي لهذا الغرض  برنامجا متكاملا ومتنوعا  من الأنشطة الدينية والعلمية والثقافية والإشعاعية عن طريق  تقديم دروس دينية في موضوع المقاصد السامية للطهارة، وأذكار المناسبات (الصباح والمساء)، ،وإحياء ذكرى الإسراء والمعراج : دروس وعبر، وبمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية فقد تقرر تقديم  درس وعظي في موضوع :قوانين السير ضرورة شرعية.

ولا يقتصر برنامج المجلس العلمي على الدروس الوعظية وحدها بل يشمل جانب من الندوات والمحاضرات والدورات التكوينية واللقاءات التواصلية،فعلى مستوى الندوات فقد تم تقرير ندوة علمية رصينة في موضوع “قوانين السير ضرورة شرعية”، وندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للغة الأمة  “اللغة العربية : لغة القران” ، وبمناسبة شهر رجب فقد خصص له المجلس العلمي ندوة علمية بمشاركة السادة المرشدين والوعاظ وأعضاء المجلس العلمي تحت شعار  ” رجب شهر الله” ،كما تضمن البرنامج أيضا ندوة أخرى في موضوع السيرة النبوية  تحت عنوان  “من وحي السنة النبوية : التربية بالسيرة الحسنة والخلق الحسن”.

ومن أجل تنويع  وتطوير الشأن الديني بالإقليم فقد تضمن البرنامج أيضا  عددا كبيرا من المحاضرات في موضوع  اللغة العربية، و ذكرى الإسراء والمعراج: دروس وعبر.من عرض وإلقاء السادة أعضاء المجلس العلمي المحلي بالجديدة

كما ارتبط البرنامج  أيضا بالعمل الميداني عن طريق عرض وتقديم دورات تكوينية ولقاءات تأطيرية لفائدة المؤذنين بجماعة مولاي عبد الله  وجماعة الشعيبات ولقاء تأطيري لفائدة الأئمة بجماعة أولاد غانم .

وتهدف هذه الأنشطة كما أشار الأستاذ الكريم  إلى تمكين العالم الخارجي ورواد المساجد من معرفة شرع الله تعالى وأحكامه ونشر الثقافة الدينية وبث الطمأنينة في الأفراد والجماعات وتعميق الروابط المتينة ونشر المودة والاعتدال والتسامح والاقتداء بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونشر قيم الفضيلة والالتزام بالضوابط الشرعية وتحقيق الأمن والسلم داخل الإقليم وخارجه.

ومن جانب آخر فقد أطلق المجلس العلمي حملات إرشادية توعوية تهدف إلى تعليم التلاميذ والتلميذات الصلاة بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم الجديدة بمشاركة ثلة من السادة المرشدين والمرشدات وأعضاء المجلس العلمي، كما دعا أستاذنا الفاضل  إلى ضرورة عقد لقاء تواصلي  مع السادة المرشدين والمرشدات المكلفين بإعداد البرنامج الخاص بيوم المرشد والمرشدة، وفي ختام هذا اللقاء تم الدعاء لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالنصر والتوفيق والصحة والعافية وطول العمر ولجميع أفراد أسرته العلوية الشريفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!