لمن تدق أجراس تنظيم ” كان 2025″ ؟

azemmourinfo24
رياضية
azemmourinfo2411 مارس 2023آخر تحديث : السبت 11 مارس 2023 - 8:09 مساءً
لمن تدق أجراس تنظيم ” كان 2025″ ؟

أزمور انفو24:

إبراهيم زباير
صراع وطيد في دوالب الإتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص من سيحظى بتنظيم العرس الإفريقي كاس أمم إفريقيا 2025، وستتنافس ملفات أبرزها ملفا المغرب والجزائر التي وجهت لها انتقادات بعد التنظيم السيء للشان، وجنوب إفريقيا وزامبيا والبنين ونيجيريا خصوصا بعد تسريب إمكانية انسحاب الدول الأخيرة وتردد الكاف في الحسم في التاريخ الذي كان محددا سلفا( 10 فبراير الجاري )، لكنها أعلنت تاريخا جديدا على هامش مؤتمر الفيفا في مارس الجاري بكيغالي، وتدعم عدة دول ترشيح المغرب لما يتوفر عليه من بنيات تحتية مؤهلة، وتنظيمية عالية ورغم استيفاء ملف المغرب كل الشروط ورغم دعم الكثير من الدول الإفريقية للملف المغربي، فإن هناك عملية تصويت لن تشارك فيها الدول، بل سيصوت أعضاء المكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وعددهم 24 عضوا لاختيار البلد الذي سيحظى بشرف تنظيم ” كان ” 2025، حيث يحتسب لكل واحد منهم صوت واحد وفي حالة التساوي في الأصوات فصوت رئيس “الكاف ” يحسم الكفة ويعتبر بصوتين. ( وهنا لا بد من الإشارة إلى أن موتسيبي رئيس الكاف ينتمي لدولة مرشحة هي جنوب إفريقيا )، وفي ما يلي جنسيات الذين سيحسمون هوية مستضيف”كان 2025″مع التذكير ان رئيس الجامعة الملكية المغربية فوزي لقجع سيكون من بين المصوتين ولكن بصوت واحد.
وسيصوت كل من الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي باعتباره رئيسا للكاف و نوابه الخمسة وهم السنغالي أوغستين سانغور و الموريتاني أحمد يحيى والجيبوتي سليمان حسن وابيري والكاميروني سيدو مبومبو نغويا وكنيزات إبراهيم من جزر القمر.
وسيصوت كذلك باقي أعضاء المكتب التنفيذي وهم فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة والتونسي وديع الجريء، والنيجيري أماغو ميلفين ( نيجيريا مرشحة كذلك )، بينيك وإيشا جوهانسون من سيراليون والأوغندي مويس حاسيم ماكوكو والبوركينابي سيطا سانغاري ، ومحمد علي سمير صبحة من جزر موريس وعبد الحكيم الشلماني من ليبيا وبيير ألان مونغينغي من الغابون والصومالي عبد الغني سعيد العرب والبوتسواني ماكلين كورطيز ليتشويتي و ماموتو توري من مالي والبنيني ماتوري دي شاكوس ( البينين مرشحة كذلك في ملف مشترك مع نيجيريا وبالتالي سيستفيد هذا الملف من صوتين) ودجيبريلا هيما حاميدو من النيجر ومصطفى ايشولا راجي من ليبيريا وإيلفيس شيتي من السيشل ثم فيرون موزينغو أومبا من الكونغو الديمقراطية.
وهكذا سوف لن يستفيد ملف المغرب في المرحلة الأولى من التصويت من أصوات جنوب إفريقيا، والبنين ونيجيريا، ومع افتراض سحب ملفات جنوب إفريقيا وزامبيا والبنين ونيجيريا سوف لن نستفيد من ثلاثة أصوات بالإضافة إلى الصوت الثاني المرجح عند التساوي المخول لرئيس الكاف.
وإذا ما تنافس ملفا المغرب والجزائر فقد يستفيد المغرب من أصوات السينغال وموريتانيا والكامرون وجزر القمر ومصر وليبيا والغابون ومالي وليبيريا والكونغو الديمقراطية وجيبوتي وسيراليون والنيجر وصوت المغرب( أي 14 صوتا، كافية لترجيح كفة الملف المغربي )، وقد تنضاف أصوات البنين وسيراليون وبوركينا فاصو.
‏قبل الاعلان عن البلد الذي سينظم كأس افريقيا 2025 في 15 مارس الجاري بدأت العديد من المصادر الصحفية تؤكد عن وجود خلافات بين فوزي لقجع و موتسيبي و أعضاء اخرين..
فوزي لقجع لازال يتوفر على دعم العديد من الدول و الاعضاء اضافة لدعم انفانتيتو شخصيا و الذي سيكون الفيصل في حل بعض الازمات..
ويرجع متتبعون الخلاف إلى كون موتسيبي يتلكأ في تاريخ حسم التصويت على الملف الذي سينال رضى المصوتين، بالإضافة إلى سعيه مراجعة قرار عدم منح عضوية الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم الا للدول ذات العضوية في الأمم المتحدة، وهو القرار الذي اتخذ بالرباط في 2021، وصوتت عليه الجزائر كذلك، واليوم خرجت تسريبات تفيد بأن رئيس “الكاف ” يدفع بتأجيل موعد البث في الملفات المرشحة لاحتضان “كان 2025 ” إلى يوليوز القادم، معللا ذلك بكون الأمر غير مستعجل، على اعتبار أن سنتين تفصلان الموعد( 2025)، ولا زالت لجن التفتيش لم تنجز تقاريرها من أجل الحسم في مستضيف ” الكان ” في 2025.
تجدر الإشارة إلى أن الكاف سبق له تأجيل موعد الإعلان النهائي لمستضيف ” كان 2025 “، من عاشر فبراير الى الخامس عشر من مارس الجاري، واليوم يروج أن هذا التاريخ سيؤجل للصيف المقبل، ويبقى ملف المغرب الأبرز للنجاح، لما يتوفر عليه من ملاعب وبنية تحتية وتجهيزات تفي بالمراد من مطارات وفنادق وقطارات فائقة السرعة وموانئ وطرق سيارة.
وداخل كواليس المكتب التنفيذي فإن جل أعضائه مع الملف المغربي الا اثنين يفضلان التريث( علاش كايفتشو؟! )، بالإضافة إلى أن غالبية الأعضاء يعولون على الرفع من مداخيل الكاف من بوابة المغرب، حيث القاعدة الجماهيرية العريضة موجودة، ووسائل النقل من الدول الإفريقية الى المغرب متوفرة وغيرها من الإمكانيات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!