راديج تلتزم بتبني برنامج طموح كفاعل رئيسي في تدبير المياه الموزعة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور

azemmourinfo2431 مارس 2023آخر تحديث : الجمعة 31 مارس 2023 - 4:42 مساءً
راديج تلتزم بتبني برنامج طموح كفاعل رئيسي في تدبير المياه الموزعة بإقليمي الجديدة وسيدي بنور

أزمور انفو24:

الجمعة, 31 مارس, 2023

الجديدة – التزمت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور (راديج) بتبني برنامج طموح يهدف إلى توفير المياه الصالحة للشرب، ومحاربة هدرها، وتحسين مردودية شبكات مياه الشرب، وتعميم الولوج مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، وحمايتها من التلوث.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه مع احتفال العالم باليوم العالمي للماء، والذي تزامن مع أزمة المياه، تبادرت للأذهان من جديد الآثار السلبية التي خلفتها هذه الأزمة على المملكة، وكذا الإجراءات الاستعجالية التي تم اتخاذها لمواجهة الوضع المائي الراهن ضمانا لاستمرارية التزويد.

وفي هذا الصدد، عملت الوكالة خلال سنة 2022 على استثمار ما قيمته 67 مليون درهم لتعزيز شبكة الماء الصالح للشرب، من خلال تقوية البنية التحتية بإنجاز مركبين هيدروليكيين، ليصل إجمالي عدد خزانات الوكالة إلى 44 خزانا.

ويتعلق الأمر بكل من المركب المائي بجماعة مولاي عبد الله والذي يتكون من خزان شبه مدفون بسعة 5000 متر مكعب وخزان علوي بسعة 500 متر مكعب، والمركب المائي بمدينة سيدي بنور ويتكون من خزان شبه مدفون بسعة 3500 متر مكعب وخزان علوي بسعة 500 متر مكعب.

وفضلا عن ذلك، عملت الوكالة أيضا على تجهيز مجموعة من الأحياء الناقصة التجهيز بكل من إقليمي الجديدة وسيدي بنور بالماء الصالح للشرب، حيث تم وضع ما يناهز 100 كلم من القنوات ذات قطر يتراوح ما بين 50 مم و315 مم، وتقوية وتوسيع شبكة توزيع الماء الصالح للشرب بمدينة سيدي بنور بما يقارب 14.27 كلم من القنوات ذات قطر ما بين 50 مم و315 مم وكذا تقوية وتجزئ شبكة مياه الشرب بعدة أحياء بمدينة الجديدة مع العمل على تجديد محطات معالجة وضخ مياه الشرب بمجال تدخل الوكالة.

وتفعيلا لمقتضيات دورية السيد وزير الداخلية المتعلقة بتدبير الموارد المائية، فقد حرصت الوكالة على وضع خطة عمل مكنتها من توفير ما بين 15 في المائة إلى 20 في المائة من المياه، وذلك بفعل إجراء خفض الصبيب خلال فترة الليل.

كما أنها وبفضل تكثيف عمليات الكشف عن التسربات وإصلاحها تمكنت الوكالة من توفير حوالي 330 ألف متر مكعب من مياه الشرب في السنة. هذا فضلا عن عمليات البحث عن المخالفات المرتبطة بالاحتيال والاستعمال غير المشروع لشبكة التوزيع، والتي حققت هي الأخرى مكاسب إضافية قدرت ب120.000 متر مكعب/ سنة.

والى جانب ذلك، فالوكالة المستقلة انخرطت في برنامج للتوعية والتواصل تدعو من خلالها زبنائها إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها من الضياع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي والشاشات التلفزيونية الموجودة على مستوى الملحقات التجارية وكذا البلاغات الصحفية.

وانخرطت الوكالة أيضا في التواصل المباشر من خلال تنظيم أيام تحسيسية لفائدة التلاميذ والطلبة، بالإضافة لاستقبال زيارات تعليمية لخزانات الوكالة والمختبر المركزي للتوعية بأهمية المياه والتشجيع على تعزيز التدبير المعقلن والمستدام للموارد المائية.

وترسيخا لنفس الاستراتيجية، عملت الوكالة من خلال ميزانية 2023 على الاهتمام بالمشاريع التي تخص قطاع الماء، حيث برمجت ما مجموعه 31 مشروعا بقيمة إجمالية تقدر ب97 مليون درهم.

كما أنها وبموجب المخطط الاستراتيجي 2023-2027، فإن قيمة الاستثمارات المبرمجة لقطاع الماء على مدى السنوات الخمس المقبلة تقدر بـ 460 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!