“قضية الدورة الحادية عشرة لملحونيات “

azemmourinfo24
أزمورمهرجانات
azemmourinfo2423 أغسطس 2023آخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2023 - 1:44 مساءً
“قضية الدورة الحادية عشرة لملحونيات “

أزمور انفو24:

أطفأت ملحونيات شمعتها الحادية عشرة وهي ترثي شيخ ٱزمور، “گرايحها” الطروب وعازفها المتقن ومعلم أجيالها منشدي تراث الملحون الخالد، وهي تودع أحد صانعي وهج إبداع ٱزمور “لحضر” (أي الحضارة) في شعر الملحون المغربي بعد ان ضاع صيتها بين مراكز تراث الملحون بالمغرب, الشيخ المرحوم عبد المجيد رحيمي.

inbound213037041651274740  - اَزمور انفو 24

لم تك قط الدورة الحادية عشرة مناسبة عابرة لرثاء شيخ ملحون عرفانا ووفاء بأياديه البيضاء على ثقافة المدينة وتراثها وهويتها الحضارية؛ رغم أهمية الحدث وقوته، ولم يقتصر الأمر على حفلات ولحظات إنتشاء وفرجة عابرة تنقضي بانقضاء سويعات ليالي المهرجان، بل كانت لحظة تأمل في انفراك حبات سبحة شيوخ الملحون ومنشديه بين أصابعنا ونحن نشخص بأعيننا غير ٱبهين بما يعتري تراثنا الفني من مسخ شروط الإبداع وقسمات تحقق الفرجة الذي يتحقق عبر إنشاد واع ورشيد يحفظ تراث الأمة ويضمن إستمراره في تحقيق رسالة شعر الملحون وشعراءه عبر الأجيال، في زمن أصبح متأبطوا نسخ القصائد أكثر بكثير من حافظيها في الصدور، في زمن صدح الغناء وغاب الإنشاد وشاخت “الگريحة” على عتبات صياح الٱلات وصخب الإيقاع.

inbound7324192163469081861  - اَزمور انفو 24

حاولت ملحونيات منذ تأسيسها او انطلاقها ملامست القضايا الحقيقية لتراث الملحون، تطرح البدائل، تناقش الظواهر وتشرك كل الفاعلين من مؤسسات وجامعيين ودارسين ومهتمين وشعراء ومنشدين ومبدعين من مختلف المشارب من داخل المغرب ومن خارجه

في مقاربات ترنوا الإشارة إلى كونية عوالم تراث الملحون المغربي وخصوصيته في ٱن واحد في انسجام منقطع النظير

لكن القضية الأهم اليوم، بعد حفظ المتن الشعري، من دواوين وقصائد، هي قضية الإنشاد ” الگريحة ” والتي بضياعه أو ضياعها تغيب روح الملحون الذي عاش عبر منشديه وذاكرة حفاظه.

لقد كانت تلك قضية “ملحونيات ٱزمور” في دورتها الحادية عشرة يا سادة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!