الجديدة.. افتتاح معرض “Ombres Enluminés” للرسام محمد الهاني

azemmourinfo24
أزمورثقافة و فنون
azemmourinfo246 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 4:11 مساءً
الجديدة.. افتتاح معرض “Ombres Enluminés” للرسام محمد الهاني

أزمور انفو24:و م ع

الجديدة 06 شتنبر 2023

افتتح مساء أمس الثلاثاء، معرض “ظلال مضيئة / Ombres Enluminés” للفنان محمد الهاني، بقاعة المعارض بمجمع عبد الحق القادري الثقافي بالجديدة، وذلك بحضور عدد من النقاد وعشاق الفنون التشكيلية بالمغرب.

ويضم المعرض، الذي يستمر إلى غاية 15 شتنبر الجاري، نحو 25 لوحة مرسومة على القماش، حيث يطلق الفنان العنان لمخيلته الخصبة لتصميم هياكل رسومات ترتدي ألوانا دافئة وحيوية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز محمد الهاني، أن لوحته “naïve” تستمد إلهامها من وطنه الأم ومن تنوع ألوان وأشكال المناظر الطبيعية المغربية. كما يرى أن أعماله تنضح بأسلوب “شخصي وفريد للغاية يمزج العناصر الكلاسيكية مع عناصر أكثر معاصرة”.

وأضاف أن هناك خصوصية تميز هذه اللوحات الرائعة المعروضة بهذه المناسبة وهي: الضوء .. وعطفا على هذا الموضوع ، أكد محمد الهاني أن سمة «الظلال المضيئة» تمنح تأويلا وبعدا آخر للوحاته الجميلة، قائلا “إنها توضح تأثير الضوء لتثمين الجانب الخفي من العالم البديع الذي يقع خلف ظلال أعماله”.

لطالما كانت مدينة أزمور مصدر إلهام للفنانين، وينتمي السيد الهاني إلى هذه الفئة التي تسكنها روح هذا النهر الذي يروي المدينة ويصب في المحيط الأطلسي.

وفي تصريح مماثل، أكد الرسام عبد الجبار بوهلال، أن “ هذا الجو الروحاني الذي ينبض بالمثل الصوفية، الممزوجة بممارسة تصويرية خاصة بالهاني، هو الذي ول د أسلوبا فريدا”.

وتابع ” إن الفنان الرسام محمد الهاني، مثل مروض اللامتناهي، إذ ينشئ تغيرات في الألوان تمزج بين أشكال غريبة، و أكوان موازية تتطور وفقا لظروف أولية”، مضيفا أنه “يتميز بالبساطة واللطف وإنسانية مثالية، في حين أن معاناته تنبع من عمله”.

من جانبه، قال الفنان التشكيلي المغربي عبد الكريم الأزهر إنه “يرسم الفقر، ومدينته التي تربطه بها علاقة شبه أوديبية، ووجوه الأجداد التي حفظتها أسوار أزمور كالكنز”.

من جهته، قال الناقد الفني منصف عبد الحق، الذي يعتبر أن محمد الهاني يرسم متعة العيش، إن “كرم هذا الفنان الفريد من نوعه، تظهر من خلال أعماله”.

وأضاف أنه “ساحر يومي من خلال طقوسه غير المألوفة، وهو فنان محافظ على الذاكرة الشعبية يجعلنا نرى معالم غير مرئية “، مضيفا أن الهاني نجح في خلق تفاعل بين جسد العمل والمواد التي أدت إلى ظهور قصته والتي تعزز بشكل جيد المجال الدلالي للحظة.

وفي السياق ذاته، أبرز محمد الهاني “أن الثقافة المغربية، من خلال خيالها الآسر وتنوع جذورها، ت خضع وتتحدى الخيال والإبداع، وذلك من أجل استحضار واقع أعلى من الحساسية.. واقع الحالات الذهنية”.

يذكر أن الفنان محمد الهاني، ينحدر من منطقة أزمور، حيث نشأ في أحد أحياء هذه المدينة محاطا بالرسامين المحليين.. وترك وفي وقت مبكر، في سن التاسعة، المدرسة لممارسة الرسم، قبل أن تمنح رحلته إلى الصويرة، في وقت لاحق، نقلة نوعية لفنه، حيث أدرك هناك مدى ملاءمة عمله للسوق المحلية المكونة من السياح الغربيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!