المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي الجديدة 08- 09-10 مارس 2024 تحت شعار: “الثقافة والعمل الجمعوي: نحو صناعات ثقافية واعدة”

azemmourinfo24
أخبار مدينة الجديدة
azemmourinfo241 مارس 2024آخر تحديث : الجمعة 1 مارس 2024 - 1:11 مساءً
المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي  الجديدة 08- 09-10 مارس 2024  تحت شعار:  “الثقافة والعمل الجمعوي: نحو صناعات ثقافية واعدة”

أزمور انفو24:بلاغ صحفي

تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بالجديدة المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي تحت شعار “الثقافة والعمل الجمعوي: نحو صناعات ثقافية واعدة”، وذلك أيام: 8 -9 -10 مارس 2024.

ويسعى هذا المنتدى الذي يستهدف أساسا الجمعيات الثقافية والفنية والتربوية بإقليم الجديدة، إلى ضمان حركية ثقافية مستمرة بالإقليم، وترسيخ الوعي التشاركي والانخراط في الفعل التنموي المستدام والوعي بأهمية ودور المجتمع المدني في الحركة التنموية الثقافية عموما.

كما تتوخى المديرية الإقليمية للثقافة، من خلال هذا المنتدى، تشجيع الجمعيات على الخلق والإبداع والتنافس الشريف من أجل إنجاز مشاريع ثقافية ترقى إلى المستوى التنموي المنشود. وكذلك المساهمة في تمكين الجمعيات الثقافية من الوسائل الضرورية للقيام بالأدوار المنوطة بها في المجال الثقافي من خلال تطوير آليات الاشتغال في أفق صناعات ثقافية مغايرة. بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز مهنية الجمعيات وترسيخ القواعد الاحترافية في الممارسة الثقافية وخلق فرص للحوار وتبادل التجارب والخبرات بين الجمعيات…

ويتضمن برنامج المنتدى عدة فعاليات تشمل ورشات تكوينية موضوعاتية، وماستر كلاس، ولقاءات مفتوحة، وإذاعة المنتدى.

وبخصوص الورشات التكوينية فتتوزع على التيمات التالية:

  • ورشة “هيكلة وتنظيم الجمعيات الثقافية” يؤطرها ذ. عبد العالي مستور/ مؤطر جمعوي،
  • ورشة “تدبير المشاريع والبرامج الثقافية” يؤطرها د. عبد المجيد فاضل/ مدير سابق للمعهد العالي للصحافة وأستاذ بمعاهد عليا،
  • ورشة “المنظومة القانونية للجمعيات والعمل الثقافي” يؤطرها د. قزیبر امحمد/ أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل، كلية الحقوق بمكناس،
  • ورشة “التواصل والعلاقات العامة لدى الجمعيات الثقافية” تؤطرها ذة. ليلى عارف/ أستاذة التواصل والسياحة بالمعهد العالي للسياحة بطنجة،
  • ورشة “التدبير المالي للجمعيات الثقافية” يؤطرها د. عثمان بوغابة/ أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.

وسيلتقي جمهور الجمعويين المستفيدين والمستهدفين مع ماستر كلاس للأستاذ الحسن النفالي حول قانون الفنان والمهن الفنية، وماستر كلاس آخر مع الأستاذ الحسين الشعبي حول الحماية الاجتماعية للفنانين.

وبخصوص اللقاءات المفتوحة، فستعقد جلسات تواصلية وحوارية يؤطرها خبراء ومختصون في العمل الجمعوي من ذوي تجارب ناجحة ومشهود لها بالجودة والجدية من أمثال:

– ذ. عبد المقصود راشدي، رئيس جمعية الشعلة للتربية والثقافة،

– ذ.  حسن هموش، الكاتب العام للفدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة،

– ذ. مراد القادري، رئيس بيت الشعر بالمغرب،

– ذ. جعفر عاقل، رئيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي،

– ذ. منصوري الإدريسي، رئيس الجمعية الوطنية للتشكيليين المغاربة،

– ذ. عبد الله مسكيتو، رئيس جمعية المواهب للتربية.

من جهة أخرى، تخصص المديرية الإقليمية فضاء خاصا لإذاعة المنتدى تجرى فيه عدة لقاءات مع أطر ورؤساء الجمعيات المشاركة وضيوف المنتدى، وستنشطها الإعلامية والمذيعة فاطمة يهدي.

وسيشكل المنتدى الإقليمي للثقافة والعمل الجمعوي بالجديدة محطة لتكريس ثقافة الاعتراف والعرفان بتكريم شخصيتين بصمتا الساحة الثقافية بالجديدة، وهما:

* ذ. عبد الرحمان عريس مدير إقليمي لوزارة الثقافة بالجديدة سابقا وفاعل جمعوي في المجال الثقافي،

* ذ. إبراهيم القلعي فاعل جمعوي في المجال الثقافي.

هذا وستتوزع أنشطة المنتدى على عدة فضاءات بمدينة الجديدة:

  • مسرح عفيفي
  • مسرح الحي البرتغالي
  • المركز الثقافي للمكتب الشريف للفوسفاط
  • المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

يشار إلى أن هذا المنتدى سيقام بشراكة مع عمالة إقليم الجديدة، المكتب الشريف للفوسفاط، الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة، المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وجمعية النساء المقاولات بدكالة عبدة.

وجدير بالذكر أن إقليم الجديدة يعد من الأقاليم التي تشكل فيها منظمات المجتمع المدني رأسمالا بشريا غنيا، يمكن استثماره في دينامية ثقافية تستشرف أفقا منفتحا على الصناعات الثقافية بكل مقوماتها المهنية والاحترافية، لذا بادرت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – بالجديدة إلى فتح ورش يرتكز على جانب التكوين لدى الجمعيات يروم تمكينها من آليات الاشتغال بحرفية ومهنية وبحس مقاولاتي يجعل من التجديد والابتكار مرجعا أساسيا لمواكبة التحولات المجتمعية ومتطلبات الحداثة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!