الندوة الجهوية للشبيبة العاملة المغربية بالرباط سلا تمارة للاتحاد المغربي للشغل‎

14 فبراير 2014آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:32 صباحًا
الندوة الجهوية للشبيبة العاملة المغربية بالرباط سلا تمارة للاتحاد المغربي للشغل‎

1891218_706395929391595_1642698368_n

1920519_706396712724850_916066725_n

الندوة الجهوية للشبيبة العاملة المغربية بالرباط سلا تمارة للاتحاد المغربي للشغل حول:

 ” العمل الجمعوي بين اكراهات الحاضر و المستقبل “

 

    نظم المكتب الجهوي للشبيبة العاملة المغربية بالرباط سلا تمارة مساء يوم السبت الثامن من الشهر الجاري ندوة جهوية حول ” العمل الجمعوي بين اكراهات الحاضرورهانات المستقبل ” ،حيث تناولت الندوة مختلف المحطات التاريخية  التي مر بها العمل الجمعوي   و كذا مراحل تطوره من لحظة النضال الديمقراطي  الى الانفتاح الديمقراطي و الدعوة الى التغيير ومن لحظة الفعل و العمل الى لحظة المطالبة بالشراكة و بداية انفتاح الدولة على النسيج الجمعوي.كما تداولت في شأن المعيقات اليومية التي يتخبط فيها الفاعلون الجمعويون من حضور ثقيل للزبونية في توزيع المنح و من اختراق فاضح لمرتزقة السياسة من أجل توظيف العمل الجمعوي لأغراض سياسية ناهيك عن ضعف البنيات التحتية الضرورية لكل ممارسة جمعوية ناجحة تروم الحد من سلبيات الواقع المنعكس على الطفولة و الشباب، كما تطرقت الى وجوب الرهان على المستقبل كأمل و كأفق يبغي تحقيق التثمين المجتمعي لكل فعل جمعوي جاد من خلال المزيد من الترسيخ لتقاليد العمل الجماعي التطوعي المؤسس على قيم الحوار و التسامح و التعايش و القبول بالرأي الاخر مما يسهم في خلق مواطن واع  و مندمج في مجتمعه.

و خلصت الندوة التي عرفت حضورا نوعيا وواعيا أضفى عليه دفئا أكثر مشاركة مجموعة من الشباب المطرودين من شركة سيتي باص إلى الخلاصات التالية :

 

 1- ا ستحضار قضية مطرودي سيتي باص في كل اللقاءات و الأنشطة التي تنظمها الشبيبة العاملة محليا، جهويا و وطنيا .

2 – إعطاء الأولوية في أنشطة الشبيبة الاجتماعية والتربوية لمطرودي سيتي باص و أطفالهم و كل من هم في وضعية شبيهة.

3 – مراجعة الوضعية التشريعية والادارية والمالية للمخيمات قصد تحويلها الى فضاءات قارة للطفولة وجعل المخيم حقا وليس امتيازا على اعتباره فرصة لعيش المجتمع الديمقراطي الصغير.

4 – دعوة الوزارة الوصية لفتح باب تكوين المؤطرين الى اطارات اخرى مستقلة قصد تجويد و تطوير مضامين التكوين استجابة للحاجيات النفسية والتربوية الجديدة للطفولة المغربية.

5 – دعوة كل الجمعيات الى اعطاء الاولوية لمواضيع السلم و الاخاء و التسامح واحترام الاخروالقبول بالاختلاف وتبني قيم المواطنة اضافة الى اعطاء الأولوية للواجب قبل الحق.

         المراسل: مراد لكحل                                      

  

                                                 المكتب الجهوي للشبيبة العاملة المغربية

                                                              الرباط في 08/02/ 2014

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!