الإسلام والإرهاب !

2014-02-19T17:52:50+00:00
سياسةمنوعات
19 فبراير 2014آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2014 - 5:52 مساءً
الإسلام والإرهاب !

د. عادل محمد عايش الأسطل

بسبب كتابتي المناهضة، بشأن الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والقضية الفلسطينية بشكلٍ عام، كنت أتلقى الكثير من الآراء المخالفة لما هو واقع ولا يحتاج إلى دليل وبرهان، وكانت تلك مزعجة جداً، بسبب أنها لا تجيء من أغرابٍ فقط، بل من مسلمين ومسيحيين عرب وبنسبةٍ عالية، يستندون إلى قصص وأحاديث خيالية، وليس لها من الحقيقة بمكان.

وكنت قد دُعيت من قِبل بعضهم، للاطلاع على الكتابات التي تتحدث عن أن المشكلة في الإسلام على أنه –حشى لله- بؤرة الشرّ ومنبع الإرهاب، وعلى أساس إذا كان اليهود يمارسون الإرهاب، فإن التحريض القرآني، يُوجب ليس قتلهم فقط، بل قتل النصارى أيضاً. وعن أن النبي محمد ﷺ – بعد وصفه بـ (الإرهابي)-، مارس ألوان الفنون في قتلهم ومن مانعوه في دعوته للدخول عنوةً إلى الإسلام. كما دُعيت للرّد أيضاً إن كنت أملك إجابةٍ ما، على تلك الكتابات والتصدّي لها، وخاصةً التي تزعم بأن هناك أمراً (إلهيّاً) لليهود بتملّك الأرض المقدسة، ولهم الحق بالاستمرار فيها. وهناك اتهامات تتعلق فيما إذا كنت أريد فرض أسلوب الكراهية ضد إسرائيل من منطلقات قرآنيّة، وفيما إذا كان إقدام النبي محمد ﷺ على قتل اليهود على الطريقة الإسلامية حلالاً ؟ إلخ..

بالتأكيد، فإنّه من غير الضروري الالتزام بقراءة أيّة افتراءات – موضوعة- تخالف قواعد ديننا الحنيف التي جاءت من مصادرها الأولى، على أن مجرد إقدامي الاطلاع عليها، لا يعني إلاّ أن أشكك في اعتقادي وما أنا عليه من العلم والإيمان.

وبالنظر إلى غناي عن التحدث في هذا الشأن، لكني أجد من الضروري، أن ألفت نظر المجادلين والتائهين، إلى عددٍ من المسلّمات، التي لا يجب على من يحوز القليل من العقل أن لا يُسلّم بداهةً بها، ويخضع لجلالها، باعتبارها كافية في هذا السياق على الأقل، وهذه هي:

إن الله تعالى قد أرسل الرسل جميعاً، ابتداءً من سيدنا آدم عليه السلام، ومروراً بالنبي موسى وعيسى عليهما السلام، وانتهاءً بالنبي محمد ﷺ، وكان لحكمته، أن جعل رسالاتهم، كلٌ إلى قومه – نوحٌ إلى قومه، وهودٌ إلى قومه وصالحٌ إلى قومه وهكذا-، وكانت دعوة كل منهم مرتبطة، إمّا بالهداية وإماّ بالعقاب والهلاك.

وبالنظر إلى الجِبلّةِ الأولين من قوم إسرائيل، الذين اصطبغوا بآيات الكِبر والمجادلة، وبصفات العناد والمماطلة، فقد اختصّهم الله برسولين اثنين عظيمي الشأن، وهما موسى عليه السلام حيث كانت خاتمتهم بعبادة العجل الذي صنعوه بأيديهم، (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ) الأعراف، أية 148، والنبي عيسى عليه السلام، حيث تكالبوا عليه ومكروا له بالغدر وشُبّه إليهم بأنهم صلبوه وقتلوه، (وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا* بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ) النساء 157،158

ثم ختم الله تعالى رسُلَهُ بالنبي محمد ﷺ، إلى العالمين جميعاً بقوله ﷻ:(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) الأنبياء، 107، أي للناس كافّة من المتجمّد إلى المتجمّد في الناحية الأخرى، (لهدايتهم) إلى دينه القويم، وصراطه المستقيم.

وفي ضوء ما تقدم، فإننا نفهم أن الأنبياء جميعاً، إنما بُعثوا للحق والسلام وليس للحرب والقتل، بسبب أن الله ﷻ هو من أرسلهم، ويقومون بأعمالهم بناءً على تعاليم دينهِ الحق فقط، وقد جاء في قرآنه المجيد ﷻ في شأن النبي ﷺ: (وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) النجم، 3،4. وفي الحديث الشريف عنه ﷺ قوله: (إنما بُعثتُ لأُتمم مكارم الأخلاق). ولهذا فإن من توافه القول أن نعتقد بعكس ما تقدّم.

وبما أنه من العسير جداً، – وخاصةً في سياق مقال- أن يتم الفصل في مسألةٍ ما، أو إقناع من لا يريد الاقتناع، أو إقناع من هو على قناعة معاكسة ومتشددة، في الهواء الطلق هكذا، وبغير حَكَمٍ أو مراقب، لا سيما حول ما جاء به ديننا الإسلامي الحنيف، وما كان عليه نبيّنا محمد ﷺ، في شأن اليهود واليهودية على نحوٍ خاص، وحتى لا يكون متسعاً إلى إلقاء التُّهم جزافاً على الإسلام والنبي سيد الأنام، فإنني أنصح أولاً: بالابتعاد عن الإسرائيليات والفارسيات قدر ما بين المشرق والمغرب، وترك وراء الظهور، جملة الترّهات الآتية من قِبل الدخلاء وأتباع الشهوة، بسبب أنها لا يُعترف بها لدى المسلمين المؤمنين. كما لا يُعترف بتعديات مسلمين بغطاء الإسلام وسواء كانت ابتداءً بالقول أو انتهاءً إلى الفعل.

وثانياً: – والكلام لا يزال للمناكفين – ضرورة الاطلاع على بعض القراءات المتوافرة، والحوادث المتعددة، التي تخدم ما نحن بصدده، وتغني عن النقاش الجاف والمجادلة العاقرة، ومنها على سبيل المثال: الاطلاع على التفاسير القرآنية التي لم تتغيّر قط على مدار ألفٍ وأربعة مائة عامٍ وأربعة وثلاثين عام أخرى، ثم مراجعة كتب السيرة النبوية الشريفة، وما تناقلته كتب الأئمة الأعلام والرعيل الأول الصالح من الأمّة، وكتابات عالمية حديثةٍ أخرى –على سبيل المثال- ما وصل إليه الفيلسوف والفيزيائي الأمريكي “مايكل هارت” (العظماء مائة وأعظمهم النبي محمد ﷺ)، وما تدين به من آيات الله البينات دور القضاء الأمريكية، وتصقلها بالذهب على واجهاتها.

وأمّا في شأن اليهود وما جُبِلوا عليه من عديد الصفات المذمومة، والنعوت المغضوبة، فبالإمكان النظر في سيرتهم الأولى منذ خلقهِم وحياة (الغيتو) المنغلقة التي اعتمدوها على مر الزمن، واعتبار ما عاداهم، هم أغياراً، خُلقوا خدماً لهم وحسب. كما يمكن الاطلاع على جملة سلوكياتهم ونواياهم في (برتوكولات حكماء صهيون)، التي جادوا في تدوينها وسعوا جهدهم إلى تحقيقها.

ومن المهم أيضاً، الوقوف على كتاب (الديانة اليهودية وتاريخ اليهود وطأة 3000 عام)، لليهودي الأصل “يسرائيل شاحاك”، ثم متابعة ما يتفّوه به قادتهم وحاخاماتهم باتجاه العالمين المسيحي والإسلامي على حدٍ سواء.

وللتذكير بإحدى ما يمتاز به إسلامنا الغراء، قبل أن نختم، فإن هناك من (العظماء) في أنحاء المعمورة، أعلنوا عن إسلامهم (طواعيةً)، بعد علم ويقين بسلامة الإسلام، وبمآثر النبي محمد ﷺ ، ولم أجد عظيماً واحداً قد تحوّل إلى المسيحية أو اليهودية.

خانيونس فلسطين

18/2/2014

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!