وفاة المخرج العالمي الفرنسي “آلان رينيه alain-resnais” عن عمر يناهز 91 عامًا

2014-03-03T22:29:32+00:00
ثقافة و فنوندوليةمنوعات
3 مارس 2014آخر تحديث : الإثنين 3 مارس 2014 - 10:29 مساءً
وفاة المخرج العالمي الفرنسي “آلان رينيه alain-resnais” عن عمر يناهز 91 عامًا

وفاة المخرج العالمي الفرنسي “آلان رينيه alain-resnais” عن عمر يناهز 91 عامًا

أُعلن صباح يوم أمس الأحد02-03-2014 عن وفاة المخرج الفرنسي الكبير “آلان رينيهalain -resnais” بمنزله في العاصمة باريس عن عُمر يناهز 91 عاماً. الراحل أمضى معظم فترات حياته في المجال السينمائي كناقد ثم كاتب ومخرج سينمائي، وكان أحد رواد الموجة الفرنسية الحديثة. “آلان رينيه” عُرف بتميز طرحه وبتنوع أفلامه عن بقية أبناء جيله، فقد تنوعت أعماله بين أفلام تسجيلية وروائية تركت أثر كبير على المتابعين.

رحل “رينيه” تاركـًا خلفه إرث فني سينمائي ضخم من الافلام التي حصدت جوائز عالمية مثل: (Hiroshima, mon amour), (The War Is Over) (Last Year at Marienbad) (Night and Fog)
وغيرها من الأفلام الأخرى التي ظلت راسخة في تاريخ السينما. و قد إستقبلت فرنسا الخبر بحزن شديد، حيث عبر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن أسفه لرحيل أحد أعظم المخرجين في العالم. و كذلك صرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بأن فرنسا قد فقدت موهبة عظيمة و شخصية عالمية.

كان “رينيه” و لا يزال أحد رموز السينما العالمية، و حتى ببلوغه عقده التاسع كان لا يزال يواصل العمل في المجال الذي أحبه. فقد أنهى مؤخراً فيلمه الأخير (Life of Riley) و الذي عُرض بمهرجان برلين السينمائي الشهر الماضي و حاز على جائزتين تكريمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!