بالصور: اقليم الجديدة يحتفي باليوم العالمي للمرأة

2014-03-09T22:12:31+00:00
أزمورجهويةرياضيةمنوعات
9 مارس 2014آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 10:12 مساءً
بالصور: اقليم الجديدة يحتفي باليوم العالمي للمرأة

2014-03-08 10.10.51

2014-03-08 10.13.57

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وتكريما لعطاءاتها ، وتقديرا للادوار الحيوية التي تقوم بها في عدة مجالات بصفة عامة والمجال الرياضي بصفة خاصة باعتبار الرياضة النسائية ركنا من اركان المنظومة الثقافية للمجتمع نظمت الجمعية المغربية رياضة وتنمية بشراكة مع عمالة اقليم الجديدة يوم ثامن مارس 2014 الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة عدة متعددة وفي جميع المجالات التي تخص المرأة الدكالية على الخصوص .

وعلى هدا الأساس اشرف عامل اقليم الجديدة السيد معاد الجامعي  رفقة الوفد الرسمي وأعضاء  الجمعية المغربية رياضة وتنمية تتقدمهم رئيسة الجمعية البطلة العالمية نوال المتوكل فكانت البداية  من حديقة محمد الخامس حيت أعطيت الانطلاق للسباق على الطريق  الخاص بالنساء من مختلف الأعمار وبعدها انتقل الوفد إلى قاعة نجيب النعامي  حيت اشرف على بداية مبارة بين فريق الدفاع الحسني الجديدي النسوي للكرة الطائرة وفريق من الدار البيضاء وبجانب القاعة أقيمت مباراة استعراضية في المصارعة والجيدو  وغير بعيد من هناك أقيمت مبارة في كرة القدم .

واختتمت الفترة الصباحية بتوزيع الجوائز والهدايا داخل القاعة على المتوجين في سباق الجري .وقد تمت برمجة هده التظاهرات الرياضية بالتنسيق مع مندوبية وزارة الشباب بالجديدة .

IMG_7249

كما نظمت زوال نفس اليوم بعمالة اقليم الجديدة ندوة عمومية  في موضوع المرأة والرياضة ترأسها عامل الاقليم والمسئولين الاقليميين وعدد من الابطال المغاربة تترأسهم البطلة العالمية نوال المنوكل كما حضر عدد من المنابر الاعلامية المحلية والوطنية.

وتمحورت هذه الندوة حول دور الرياضة المدرسية في تشجيع الفتاة على ممارسة التربية البدنية ،واستراتيجية وزارة الشباب والرياضة في الارتقاء بالرياضة النسوية ،ودور المرأة والرياضة على ضوء الدستور وقانون التربية البدنية 09/30 وحصيلة وضعية المرأة في الرياضة بالمغرب، وكدا دور الاعلام في اشعاع صورة المرأة الرياضة.

IMG_7263

IMG_7274

وبعد ايات بينات من الدكر الحكيم والنشيد الوطني المغربي افتتح عامل الاقليم هذه الندوة حيث رحب بكل الحضور منوها بدور المرأة المغربية على الصعيد المغربي والاقليمي، كما عرفت هذه الندوة مداخلات لكل من البطلة العالمية نوال المتوكل والدكتور محمد فريد الدادوشي المكلف بالمهام لدى كتابة الدولة لوزارة التربية الوطنية ، والسيدة نجاة بنطلحة موظفة بوزارة الشباب والرياضة ،والدكتور عبدالرحيم غريب استاذ الاقتصاد ، الحكامة والرياضةوعلوم التسيير، والسيدة ثريا أعراب عضوة بالمكتب التنفيدي للكونفدرالية الافريقية لكرة الطائرة، والسيد سهام البوش صحافية ومذيعة بالقناة الرياضية، والبطل العالمي السيد ناصر عبد الجليل أول مغربي يصل الى قمة جبل الافريست أعلى قمة جبل في العالم.

كما وزعت عدة جوائز على المشاركين ،وبعد نهاية هذه الندوة أقيم على شرف الحضور حفل شاي بمقر العمالة .

IMG_7340

واعترافا بدور المرأة والاحتفال بها نظمت سهرة فنية بمسرح عفيفي بالجديدة شارك فيها كل سناء مرحاتي في فن الملحون والفنانة المحبوبة سعيدة شرف  وبوشعيب اجديدي وكشكول من فن الفولكلور الشعبي المحلي .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!