المهرجان الدولي لسينما التحريك في دورته الثالثة عشر بمدينة مكناس

15 مارس 2014آخر تحديث : السبت 15 مارس 2014 - 2:31 مساءً
المهرجان الدولي لسينما التحريك في دورته الثالثة عشر بمدينة مكناس

DSC_9278_resize

DSC_9281_resize
DSC_9305_resize

بقلم :عبد المجيد رشيدي

تحتضن العاصمة الإسماعيلية للمملكة في الفترة ما بين 21 و26 مارس الجاري الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) باختيار موضوع “سينما التحريك بكندا” محورا لفعالياتها. 

وفي هذا الصدد، أوضح المدير الفني للمهرجان السيد محمد بيوض? في ندوة صحفية نظمت مساء اليوم الخميس بالدار البيضاء? أن المهرجان? المنظم من قبل (مؤسسة عائشة) بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، أن دورة هذه السنة اختارت تقريب الجمهور المغربي من التجربة الكندية المتميزة في مجال سينما التحريك من خلال عرض إنتاجات الوكالة الوطنية للأفلام بكندا، التي تعتبر من أبرز مختبرات الإبداع السينمائي في العالم، والتي ستشمل إبداعات مهمة لمنتجين قدموا أعمالا كبيرة في إطار سينما المؤلف. 

وأشار إلى أن من أهم الأسماء التي سيستضيفها المهرجان المنتجة المنفذة بالوكالة الوطنية للأفلام بكندا جولي روي التي ستقترح على جمهور المهرجان مجموعة من الأفلام التي تتناول موضوع المرأة في سينما التحريك، والمخرج المتميز ستيفن ولشن، الذي برز في مجال سينما التحريك التجريبية، علاوة على برمجة أفلام جديدة لم يسبق عرضها. وأضاف السيد بيوض أن دورة هذه السنة ستعرف أيضا تكريم شخصية بارزة في سينما التحريك وهو نورمان ماك لارين، بمناسبة الذكري المئوية لازدياده، عبر تقديم باقة من أفلامه القصيرة طيلة أيام المهرجان، مع برمجة ورشات تكوينية للتعريف بتقنيات التحريك التي اشتغل بها هذا الرائد السينمائي، إلى جانب استضافة أسطورة سينما التحريك ايريك غولدبيرغ، المخرج في استديوهات ديزني المشهورة. 

وفي سياق مستجدات الدورة، أعلن المدير الفني للمهرجان أنه سيتم إطلاق الدورة الأولى من المسابقة الدولية لأفلام التحريك الطويلة، والتي سيتم ضمنها تقديم العرض ما قبل الأول لشريط (اسطورة ساريلا) بتقنية الأبعاد الثلاثية، مشيرا إلى أنه في إطار تحسين فضاءات العرض ستعرف السنة الحالية رقمنة مسرح المعهد الفرنسي وتجهيزه بتقنية عرض ثلاثية الأبعاد. وذكر أن المهرجان سيواصل تقديم فقراته المعتادة، ومنها تنظيم النسخة الخامسة من المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة، والنسخة الثامنة لجائزة عائشة لسينما التحريك التي تتوخى أن تصبح قناة لإبراز المواهب السينمائية الشابة، فيما سيدعو حفل الاختتام جمهور المهرجان إلى سفر بالصوت والموسيقى في تاريخ سينما التحريك يقوده المخرج سيرج برومبرغ. 

ويطمح المنظمون من وراء هذا المهرجان تعريف الجمهور المغربي بسينما التحريك، ومواكبة المواهب الشابة ومساعدتها على صقل مهاراتها في الصناعة السينمائية، وترسيخ مدينة مكناس كقبلة وطنية وعربية وإفريقية لهذا اللون من الإنتاج السينمائي، وذلك عبر استضافة العديد من الفنانين والمهنيين الذي سيشاركون الجمهور متعة المشاهدة السينمائية. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!