جلسة عمل مع رؤساء الجماعات الترابية برئاسة السيد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة

15 أغسطس 2017آخر تحديث : الثلاثاء 15 أغسطس 2017 - 5:16 مساءً
جلسة عمل مع رؤساء الجماعات الترابية برئاسة السيد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة

rps20170815_165825

ازمور انفو24:

ترأس السيد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يومه الخميس 10غشت بمقر عمالة إقليم الجديدة، جلسة عمل مع رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم بحضور السيد عامل الإقليم والسيد رئيس المجلس الاقليمي وممثلي المصالح اللاممركزة المعنية، خصصت لمناقشة مختلف الإنجازات في قطاعي الكهرباء والتنمية المستدامة مع الوقوف على أھم القضايا والإشكالات المطروحة المتعلقة بهذين القطاعين على صعيد إقليم الجديدة.
وخلال هذا اللقاء، قدم السيد الوزير عرضا للبرامج الحكومية المختلفة في مجالات الطاقة والكهربة القروية والمعادن والتنمية المستدامة على مستوى اقليم الجديدة. كما ذكر أيضا بالمشاريع الكبرى المبرمجة بالإقليم لتعزيز قدرة تخزين المنتجات النفطية المكررة والغاز.
وبعد ذلك تم فتح النقاش حيث تدخل كافة رؤساء الجماعات الترابية لبسط تطلعاتهم ومشاكلهم التي تشهدها جماعاتهم بمختلف الدواوير بالنسبة للكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل. ففي قطاع الكهرباء تمحورت جل التدخلات حول توسيع عملية ربط المساكن بالشبكة الكهربائية واصلاح وصيانة الاعمدة المتساقطة وكذا الانقطاعات المتكررة للكهرباء، إضافة الى تقريب الخدمات من المواطنين. أما فيما يخص القطاع البيئي فقد طالب رؤساء الجماعات الترابية بإجراء دراسات بيئية تتعلق بمنطقة الجرف الأصفر ومعالجة المياه العادمة وتوفير مطارح جماعاتية للنفايات مع إعادة تأهيل المطارح القديمة.
وفي ختام هذا اللقاء، أكد السيد عامل إقليم الجديدة على أهمية تقوية الإطار التشاوري والتشاركي بين مختلف المتدخلين من سلطات محلية وجماعات ترابية ومصالح لاممركزة لتفعيل مختلف المشاريع المرتبطة بالكهرباء والماء الصالح للشرب والتنمية المستدامة والنجاعة الطاقية. كما نوه بهذا اللقاء لكونه يعزز التنسيق والتفاعل بين مختلف المتدخلين مركزيا ومحليا حول القضايا التي تهم النهوض بالإقليم اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.
و عليه تم الاتفاق على إحداث لجنتين محليتين برئاسة عامل الإقليم تضمان السادة المنتخبين و وممثلي المصالح اللاممركزة، واحدة تعنى بقطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل بينما الأخرى تهم قطاع البيئة والتنمية المستدامة، و ذلك من أجل تتبع وتسريع إنجاز المشاريع المبرمجة والوقوف على أھم القضايا والإشكالات المطروحة و الحاجيات المعبر عنها في اللجن التقنية الإقليمية في أفق معالجتها وایجاد حلول مناسبة لها من خلال وضع برامج عمل مع جدولة زمنية للاقتراحات والتوصيات.
وعلى هامش هذا اللقاء تمت زيارة شاطئ الحوزية الحائز على اللواء الأزرق وشاطئ سيدي بوزيد ومشروع الكهربة القروية بجماعة هشتوكة دوار أولاد موسى إضافة الى مطرح النفايات القديم بالجديدة ومطرح النفايات الحالي بالجماعة الترابية لمولاي عبد الله.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!