بالصور : المهرجان الدولي جوهرة، مهرجان متعدد التخصصات

2 أغسطس 2018آخر تحديث : الخميس 2 أغسطس 2018 - 8:44 مساءً
بالصور : المهرجان الدولي جوهرة، مهرجان متعدد التخصصات

أزمور انفو 24:بلاغ صحفي 

كعادته كل سنة، يؤكد مهرجان جوهرة الدولي على مكانته كمهرجان متعدد التخصصات يجمع بين الموسيقى والفن والرياضة والثقافة والبرامج الترفيهية للأطفال
فمن المقرر القيام بأنشطة متنوعة تجعل منطقة دكالة نجمة شهر غشت لمدة 3 أيام
1ـ الكرنفال الافتتاحي
على امتداد الشوارع الرئيسية لمدينة الجديدة، ينساب الاستعراض ويهيم في دورانه وانعطافات تغشاها موجة عارمة من الأوعية والعجلات والدراجات الثلاثية. كل ذلك ينشطه فنانو الإيقاع والموسيقيون والبهلوانيون الرياضيون بلباسهم الأحمر الطاغي على إيقاعات شعبية. إنها ترنيمة للأمل والفكاهة وحب الحياة.
يقدم عرض الفرجة في الشارع برنامجا جذابا جدا في إطار مهرجان “جوهرة”: هناك نافثو النار، وأشخاص يمشون على سيقان طويلة من خشب، وبهلوانيون رياضيون، وأفراد يلبسون على هيئة حيوانات لطيفة ومهرجون…
كلها تخصصات فنية تنشط الاستعراض بتألق وموهبة، ويظهر فنانوها إبداعا كبيرا في التنفيذ والأزياء.
2ـ الفن التشكيلي
عرض بمعرض عبد الكبير الخطيبي – الحي البرتغالي من 10 إلى 12 غشت 2018
يقدم الرسام الشاب الفنان حمزة مخفي من مجموعة (Fous d’art GROUP JUNIOR) معرضا فرديا في رواق عبد الكريم الخطيبي في الحي البرتغالي، في مدينة الجديدة بالمغرب. يعتبر حمزة مخفي فنانا عصاميا. برز حبه للفن والألوان منذ نعومة أظافره وقد شارك في العديد من مسابقات الفن التشكيلي التي حصل دائما فيها على المرتبة الأولى.
فاز حمزة مخفي بالجائزة الثانية لوزارة الثقافة لجهة الدار البيضاء – سطات والجائزة الثانية لمهرجان الأخوة الإفريقية.
كما فاز بالجائزة الأولى للفلموغرافيا.
اليوم يعرض لوحاته بقاعة عبد الكبير خطيبي في إطار فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي جوهرة

عرض بمعرض الشعيبية طلال – الحي البرتغالي من 10 إلى 12 غشت 2018
تأسست جمعية فن السلام للإبداع والتنمية الثقافية بداية سنة 2018 بالجديدة.
تترأس الجمعية الرسامة الفنانة حماس غزلان من مجموعة (Jeune FOUS D’ART GROUP). وتتمثل أهدافها في إبراز إبداع الشباب من خلال إنشاء أنشطة فنية وتنظيم المعارض الفردية والجماعية وكذا المنتديات والمهرجانات المحلية والوطنية والمشاركة في حركة التنمية الثقافية.
وتتواجد اليوم برواق الشعيبية طلال بمناسبة الدورة الثامنة لمهرجان جوهرة.
يوم تشكيلي بباب البحر – الحي البرتغالي يوم 11 غشت 2018 من 10.00 إلى 16.00
في شراكة مع المديرة الإقليمية لوزارة الثقافة وجمعية (FOUS D’ART)، يتم تنظيم يوم حافل بالرسم بباب البحر بالحي البرتغالي. حيث سيحظى الجمهور ببرنامج جذاب ومتنوع: ورشات الطين للأطفال (السيراميك)، ورشات الزوار، ورشات الشباب، ومعرض في الهواء الطلق، أنشطة متنوعة، فن الخط العربي وعروض موسيقية تقليدية (الفلكلور المغربي).
ويتمثل الهدف في تعزيز هذا الفن وتعميمه لجعله في متناول سكان الحي البرتغالي، وخاصة الأطفال، من أجل تحفيز إبداعهم. شعارنا: تحدي جنوح الشباب من خلال جنون الألوان.
البلدان المشاركة: المغرب وإسبانيا وكوت ديفوار والسنغال.
جمعية فو دار FOUS D’ART
FOUS D’ART جمعية ذات هدف غير ربحي، تأسست منذ 2011على قيم المساعدة والتقاسم والتعليم والتشجيع المدني والفني. وهي تضم تحالفا من الرسامين الملتزمين الذين اكتشفوا قواسم وقيما مشتركة بينهم.
هؤلاء الفنانون، الذين يشكل الالتزام الجماعي على أساس المواطنة شغلهم الشاغل، يخدمون ويستجيبون دائما لكل عمل تربوي أو ثقافي أو مدني أو فني. إنهم يعملون من أجل تفتح شبابنا وأطفالنا في جميع المجالات الثقافية.
3ـ المسرح
عرض مسرحي بالكنيسة الحي البرتغالي يوم 11 غشت 2018 على الساعة 7 مساءا

الجمعية: جمعية النهضة المسرحية بالجديدة
عنوان العرض: الثالوث
إعداد وإخراج: محمد رباني
بطولـــة:
عبد الصادق عبادة
نور الدين شهبي
محمد رباني

ملخص المسرحية
المسرحية عبارة عن لعبة تتحكم فيها الصدفة المقصودة التي جمعت بين شخوصها في جو يسوده التوتر والصراع بين الشر والخير ليتفوق الشر في الأخير.
الرؤية الإخراجية:
من المسرح الواقعي مما يتيح للمثل إبراز طاقاته الإبداعية أكثر من حضور جسدي وصوت، مع وجود ديكور حي وأكسسوارات مساعدة دون أن نغفل دور الموسيقى والإضاءة في إعطاء جمالية أكثر موازاة مع النص.
عرض مسرحي بفضاء باب البحر بالحي البرتغالي يوم 12 غشت 2018 على الساعة 7 مساءا
أزليات الشاف عنترة
نتوخى من خلال هذا العرض بعث الحياة في شكل فرجوي خصب لا يخلو من عناصر التعبير المسرحي والتفاعل الوجداني والعقلي والتجربة الإنسانية الثرية والإبداعية الفطرية من خلال استلهام تجربة بعض رواد الحلقة حيث نعتمد على جمالية الحكي والسرد الممزوج بالتشخيص والحركة حتى نتمكن من بناء لوحات فنية تثير المتلقي بل يتم إدماجه في العرض المسرحي من خلال ردود أفعاله.
عرض ” آزليات الشاف عنترة ” المليء بالمواقف الكوميدية نهدف من خلاله كسر النظرة التقليدية لفن الحلقة من خلال التعامل مع الجسد والتصالح معه إن صح التعبير، والتركيز أيضا على تقنيات الارتجال و القواعد الأساسية لفن التمثيل، و التواصل مع الناس بأشكال مسرحية بسيطة .
4ـ المكتبة الشاطئية
بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمكتب الشريف للفوسفاط وبشراكة مع الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية، تستمر فعاليات المكتبة الشاطئية بشاطئ دوفيل بالجديدة التي تنظم تحث شعار ” جائزة المغرب للكتاب 50 سنة من تتويج الرواية المغربية”. مما يجعلها تجربة رائدة تعطي للبحر والتبحر معنى آخر.
حيث تقدم خدمات متنوعة لفائدة المصطافين منها مئات الكتب للقراءة وتنظيم أنشطة متعددة قصد تحبيب القراءة وتعزيز الإبداع الأدبي
5 ـ قرية الأطفال
لم يخلف مهرجان جوهرة وعده مع الأطفال، حين خصهم ببرنامج ترفيهي وتنشيطي يمتد على ايام المهرجان من الساعة 10 صباحا إلى 6 مساء وذلك بساحة النافورة بمنتجع سيدي بوزيد
عروض ودمى متحركة ومسابقات في الغناء والرقص وعروض أزياء وكاركاتير ورسم وغيرها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!