مدير المهرجان الدولي فنون الجبال بصفرو: الجبل هو موطن التنوع الثقافي

2014-09-04T22:11:11+01:00
منوعاتمهرجانات
4 سبتمبر 2014آخر تحديث : الخميس 4 سبتمبر 2014 - 10:11 مساءً
مدير المهرجان الدولي فنون الجبال بصفرو: الجبل هو موطن التنوع الثقافي

المتابعة: عبدالمجيد رشيدي

إحتضن فندق الميراج بمدينة فاس امس الاربعاء 3 سبتمبر ندوة صحفية على هامش تنظيم الدورة الثانية من المهرجان الدولي فنون الجبال الذي سينظم في كندر سيدي خيار بإقليم صفرو، وبهذه المناسبة  نوه مدير المهرجان سعيد كمال بنجاح الدورة الاولى من المهرجان كما اوضح ان المهرجان يسير في الاتجاه الصحيح لانه كان مجرد فكرة فاصبح واقعا تم تحقيقه بعد مجهودات جبارة , مدير المهرجان قدم كذلك ورقة تعريفية عن المهرجان الدولي فنون الجبال الذي يعتبر موروثا ثقافيا وتاريخيا متمنيا من الجميع الحفاظ على اشعاعه بالنظر الى خصوصياته المتمثلة في السلاسل الجبلية والتقاليد الجميلة لساكنته . سيكون لزوار كندر سيدي خيار باقليم صفرو ولعموم المغاربة موعدا مع مهرجان فنون الجبال في دورته الثانية من 10 الى 13 سبتمبر للاستمتاع بما تزخر به المنطقة من عادات وثقاليد وطقوس رائعة .

مدير المهرجان سعيد كمال وجه كلمة الى المهتمين بفعاليات المهرجان جاء فيها

الجبل هو موطن التنوع الثقافي والموروث الغني والتقاليد العريقة والموارد الطبيعية الوافرة.

هذا العالم المكون من ثنائية (الإنسان /الجبل)، يشكل منظومة تضامنية وذكية، لها منطقها الداخلي مع ديناميكية الخاصة ومهارات في  مختلف المجالات (الزراعة، الصناعة التقليدية، الثقافة…).

فقد عرف إنسان الجبل، رغم الظروف الصعبة، كيف يطور مجموعة من الفنون الخلابة : الرقص والغناء والشعر والأزياء والصناعة التقليدية والفنون التشكيلية… والتي تستحق أن تعرف ويعترف بها من طرف الجمهور الواسع.

انطلاقا من ذلك، أطلقت جمعية مهرجانات فنون الجبال الدورة الثانية ل”فنون الجبال” في جماعة كندر-سيدي خيار- صفرو، من أجل تثمين أكبر للمؤهلات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمناطق الجبلية في المغرب.

من خلال وضع فنون الجبال في الواجهة، صار المهرجان معروفا بأجوائه الاحتفالية. فمقاربته الفنية المجددة، وبعده الإنساني، والبيئة الطبيعية الزاهرة التي يقام في إطارها، كلها عوامل جعلت منه موعدا لا محيد عنه.

في السنة الماضية استطعنا اجتذاب نحو 100 ألف زائر وممثلي الجبال من فرنسا ومن منطقة القبائل الجزائرية. هذه السنة ننتظر 200 ألف زائر، وذلك لأننا قررنا أن نضع في الواجهة قرية دولية تمثل السلاسل الجبلية المغربية الأربعة، وثلاثة سلاسل دولية، إضافة إلى تألق منطقة بكاملها تحت أضواء الحفلات الزاهرة والمحاضرات والندوات ومعارض الصناع التقليديين والمنتجين المحليين، إضافة إلى فضاءات الألعاب في الهواء الطلق، والأوراش، إلخ.

ولتمثيل جبال المغرب خلال هذه الدورة الثانية ل”فنون الجبال”، تمت دعوة الأقاليم لتمثيل مختلف السلاسل الجبلية المغربية : إقليم تونات بالنسبة لجبال الريف، وإقليم ميدلت بالنسبة للأطلس الكبير، وإقليم تنغير للأطلس الصغير وإفران، وإقليمي تازة وبولمان سيمثلان الأطلس المتوسط.

أما جبال العالم فيمثلها وفد إيطالي كبير، أعضاء من جمعية المرصد المتوسطي، وجمعية شعوب جبال العالم، كما نترقب هذه السنة أيضا ممثلي سكان جبال كندا.

وإذا تمكن هذا المهرجان المجدد مرة أخرى من رفع تحدي جمع جمهور واسع، شغوف باكتشاف فنون الجبال، فإن الفضل في ذلك يرجع إلى دعم والتزام شركائنا المؤسساتيين والخواص وأصدقائنا المتطوعين الذين وضعوا كفاءاتهم بسخاء في خدمة المهرجان، ومن ورائه في خدمة تنمية جبالنا بشكل خاص والمغرب بشكل عام.

هذا المهرجان يمكننا من دون شك من ملاقاة هؤلاء الأشخاص الرائعين سكان الجبال، والحلم معا بنسج جدائل إنسانيتنا.

فقط من أجل المتعة… تعالوا لمشاركته معنا !

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!