الحكومة الجديدة تخفض ثمن البنزين الممتاز و بعض الادوية

2013-10-16T11:26:31+01:00
وطنية
15 أكتوبر 2013آخر تحديث : الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:26 صباحًا
الحكومة الجديدة تخفض ثمن البنزين الممتاز و بعض الادوية

ذكر بلاغ صادر من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، يوم أمس الثلاثاء (15 أكتوبر 2013)، بأنه سيتم خفض سعر اللتر الواحد من البنزين الممتاز بقيمة 32 سنتيما ابتداء من الساعة الأولى من يوم الأربعاء (16 أكتوبر الجاري) ليصبح سعره 12,45 درهم بعدما كان محددا في السابق في 12,77 درهم.

وأشارت الوزارة في ذات البلاغ أن الغازوال والفيول الصناعي رقم 2، لن يطرأ أي تغيير على سعرهما، ليظلا على التوالي 8,84 درهم للتر و 5328,92 درهم للطن، مشيرة الى أنه تضاف الى الاسعار المشار اليها فوارق النقل بين مدينة المحمدية وباقي المدن.

 

وقالت الوزارة التي أصبح يترأسها محمد الوفا أنه هذا القرار يأتي بعد حصر الحسابات المتعلقة بمعدلات الاسعار الدولية للبنزين الممتاز والغازوال والفيول، المسجلة خلال الفترة الممتدة من 13 غشت إلى 12 أكتوبر 2013، وكذا معدل صرف الدولار مقابل الدرهم للفترة نفسها من طرف اللجنة الوزارية المكلفة بالاسعار في اجتماعها المخصص لدراسة وضعية أسعار المواد البترولية السائلة، وكذا بعد التأكد من مدى تجاوز وقع التغيرات على أسعار البيع للعموم نسبة 2,5 في المائة.

من جهة اخرى قال الحسين الوردي وزير الصحة ،اليوم الثلاثاء خلال جلسة الاسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إنه سيتم تفعيل قرار الحكومة بالنقص في أسعار ألف دواء في الأسابيع المقبلة بعد لقائه مع عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، و محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل.
وأضاف الوردي أن تفعيل هذا القرار سيتم بطريقة تشاركية إذ أنه مر بمرحلة البدء بالنقص في أسعار بعض الأدوية الغالية جدا، ثم مرحلة نهج سياسة دوائية، قبل الانطلاق إلى مرحلة تطبيق المرسوم في أعقاب عيد الأضحى.
ودعا وزير الصحة مصنعي الأدوية إلى التفهم من أجل مصلحة المواطنين، خاصة أن أسعار الأدوية في المغرب، قبل هذه التخفيضات، فوق طاقة المواطن العادي كما أكدت ذلك المنظمة العالمية للصحة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!