الدورة 7 من معرض الفرس للجديدة: حضور 260 ألف زائر لفعاليات المعرض

2014-10-29T22:24:31+00:00
جهويةوطنية
29 أكتوبر 2014آخر تحديث : الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:24 مساءً
الدورة 7 من معرض الفرس للجديدة: حضور 260 ألف زائر لفعاليات المعرض

 

_MG_2795
_DSC0669

الجديدة 26 أكتوبر 2014

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حظيت الدورة السابعة لمعرض الفرس للجديدة بنجاح باهر تميّز بتسجيل رقم قياسي: حضور جماهيري مكثّف قّر ب 260 ألف زائر خلال 6 أيام.
وقد عرف المعرض أيضا حضور عدد كبير من المشاركين منهم 120 عارضا و440 فارسا و810 خيول مثّلوا حوالي ثلاثين بلدا، فيما كانت الصحافة الوطنية والدولية في الموعد بحضور ‘أوروسبورت’ و’هورس تايمز’ و’ليبيرون’، إضافة إلى الأهرام والعربية والأصالة، وكذا ‘كافاديوس’ و’إكويستر’ و’كافاليي رومون’….
ويرجع نجاح هذه الدورة إلى أنشطة متنوعة وذات جودة عالية والتي مكّنت الزوار من اكتشاف فقرات تنشيطية متيرة علاوة على عروض مسلية وندوات وحفلات ومسابقات وطنية ودولية.
خلال المعرض، تم تنظيم عدة مسابقات كالمباراة الدولية للخيول العربية الأصيلة (صنف أ) والمباراة الدولية للقفز على الحواجز CSI 1* و CSI 3*، هذه الأخيرة المؤهلة لكأس العالم والتي شكّلت المرحلة الثالثة للدوري الملكي المغربي التي أقيمت بالجديدة.
وإضافة إلى المسابقات، استمتع الجمهور كذلك بعروض شيقة بحلبة التبوريدة التي عرفت حضور سربات من مختلف جهات المملكة، فضلا عن مشاركة فرقة الحرس الملكي وفرقة المديرية العامة للأمن الوطني وكذا فرسان ينتمون لمدرسة فن الفروسية بمراكش إضافة إلى فرقتي ‘نوروك’ و ‘أمبولسيون’ و ‘جيل فورتيي’ وكذا ‘كليمونس فيفر’.
وبالتوازي مع تنظيم قرية الأطفال، خصّص المعرض للثقافة مكانة خاصة، حيث تم تجهيز قرية للفن والثقافة للرقي بالصناعة الحرفية والحرف المتعلقة بالجواد وكذا لتشجيع المواهب الشابة في الرسم والصباغة، فيما تم تنظيم ندوات ثقافية وعلمية ذات جودة عالية.
ولأنّه يلعب دورا هاما في رياضة الفروسية بالمغرب، قام المعرض باختيار ‘الفروسية السياحية بالمغرب’ موضوعا لهذه الدورة. إذ في هذا الإطار، تم تنظيم ندوة حول موضوع الفروسية السياحية عرفت مشاركة شخصيات وطنية رائدة في الميدان وكذا خبراء أجانب، حيث تم أيضا التوقيع على مذكرة اتفاق تهم تنمية الفروسية السياحية بالمغرب، إذ همّ التوقيع كل من الجامعة الملكية المغربية للفروسية ووزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة السياحة ووزارة الشباب والرياضة، وكذا الشركة الملكية لتشجيع الفرس والشركة المغربية للهندسة السياحية والمكتب الوطني المغربي للسياحة، والجمعية الوطنية المغربية للفروسية السياحية.
وأخيرا، خصّص المعرض مكانة راقية للحصان البربري عبر تنظيم البطولة الدولية للخيول البربرية، حيث تمكّن الجمهور من الاستمتاع بنماذج رائعة من هذه الخيول الواردة من دول المغرب العربي وأوروبا.
يجسّد نجاح هذه الدورة حلقة إضافية في نهج المعرض الذي يهدف إلى تنمية عروضه وبرمجته وذلك للمضي قدما بالتظاهرة على المستوى العالمي. وبهذه المناسبة، يتقدّم كل فاعلي المعرض بالشكر إلى الشركاء ووسائل الإعلام الذين ساهموا بشكل كبير في نجاح المعرض في دورته السابعة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!