سيدي بنور: بحضور أخصائيين أقيمت ندوة حول ظاهرة الانتحار تحت عنوان:» بغيت نعيش«

2014-11-16T13:35:37+00:00
الصحةجهوية
16 نوفمبر 2014آخر تحديث : الأحد 16 نوفمبر 2014 - 1:35 مساءً
سيدي بنور: بحضور أخصائيين أقيمت ندوة حول ظاهرة الانتحار تحت عنوان:» بغيت نعيش«

10689913_741711535909233_4763656963024919965_n

10714320_517150925054124_225525819254261225_o

أزمورأنفو24 المتابعة: حسين أيت حمو

بعد تنامي حالات الانتحار بإقليم سيدي بنور، وفي بادرة عرفت تظافر الجهود فعاليات المجتمع المدني بسيدي بنور ،نظمتبقاعة الاجتماعات ببلدية سيدي بنور، يوم الخميس 13 نونبر 2014 ، ندوة حول ظاهرة الانتحار تحت عنوان:» بغيت نعيش«بتنسيق بين عمالة إقليم سيدي بنور وجمعية “ملجأ الشباب” ،والتي تناولت ظاهرة الانتحار من عدة زوايا، وأبرزت عن العوامل التي تقف وراء تفشي هذا الفعل الشنيع داخل المجتمع ككل، ووظعت مقاربة شمولية لمعالجة الظاهرة ،و ذلك من خلال المداخلات التي جاء بها مؤطرو هذا اللقاء،الذي عرف حضور كل من رئيس المجلس العلمي الدكتور محمد احمد العمراني والدكتور منير بوقاع اخصائي نفساني و الدكتور كريمة أكراس مدربة متخصصة في التنمية الذاتية و البرمجة اللغوية العصبية والتنويم المغناطيسي، ومندوب التعاون الوطني  السيد راجل العلمي، بالإضافة الى الاستاذ الباحث عبد الواحد بوشفرة عضو المكتب الوطني للمؤسسة المغربية لحقوق الانسان.

جل المداخلات صبت حول الأسباب الكامنة وراء انتشار هذه الظاهرة داخل المجتمع البنوري في الآونة الاخيرة، وثم التطرق لها من جميع الجوانب أهمها الجانب النفسي و الديني والاجتماعي و الطبي، وعرفت هذه الندوة المهمة، حضورا وازنا لفعاليات المجتمع المدني وطلبة و تلاميذ المؤسسات والمهتمين بهذا الموضوع من أساتذة و مؤطرين كما حضرت مندوبة الشباب و الرياضة و السيد عبد الواحد سجيد مدير دار الشباب بالمدينة.

 الندوة انطلقت في بديتها في تناول الانتحار من الجانب الديني حيت قدم الدكتور محمد احمد العمراني مداخلة قيمة جاء في مجملها، أن ظاهرة الانتحار أو قتل النفس ، ظاهرة غريبة على المجتمع المسلم ، وإن كانت عامة في المجتمع الانساني بأكمله. وهي ظاهرة لا يسلم منها الذكر أو الانثى ، كما لا يسلم منها الغني أو الفقير ، وكذا الجاهل أو المتعلم. ظاهرة غربية على المجتمع المسلم، لأن المتدين إنسان لا يستسلم لليأس ، ولا للمشاكل ، فهو بطبعه وتربيته يؤمن بأن الابتلاء سنة كونية وقدر الله في البشرية ، فكما يؤجر على ترك المعصية ، وعلى فعل الطاعة ، فهو يؤجر على الصبر على البلاء. والبلاء قد يكون فقرا، كما يكون مشاكل أسرية ، او مالية ، او غيرها. لكن حصول هذا في المجتمع المسلم ، وخصوصا في المجتمع البنوري الذي شهد خلال سنة 2013-2014، حوالي 30 حالة انتحار ،  يحتاج الى أن يُدق ناقوس الخطر من أجله. والرقم في حد ذاته رسالة الى كل الهيئات والاحزاب والمجتمع المدني والجمعيات والمؤسسات العلمية ، ومنابر المساجد، والبرامج التعليمية ، والاعلام المكتوب والمرئي والمسموع  لكي  يتحركوا يدا واحدة للوقوف ضد هذه الظاهرة بالتوعية وفتح مراكز الاستماع ، والتواصل مع الناس قبل فوات الأوان.

 فيما تناول المحور النفسي من هذه الندوة الدكتور منير بوقاع الذي أكد أن تفكك العلاقات الاسرية و البعد الانساني داخل المجتمع بالإضافة الى ضعف وسائل الانصات، من الاسباب و الدوافع لارتفاع وثيرة الانتحار الذي يعد  اعتداء سافراً وغير مبرر على النفس بالقتل ،وفي اعتقادي أن هناك بعض العوامل الاجتماعية والنفسية التي قد تدفع بالإنسان الفاشل في اعتقاده إلى الانتحار منها على سبيل المثال لا الحصر ضعف الوازع الديني عند الإنسان، وعدم ادراك خطورة هذا الفعل الشنيع الذي يترتب عليها حرمان النفس من حقها في الحياة، الظن الخاطئ عند المنتحر أنه سيضع بانتحاره وازهاقه لنفسه حداً لما يعيشه أو يعانيه من مشكلات أو ضغوط أو ظروف سيئة، وهذا مفهوم خاطئ ومغلوط وبعيد كل البعد عن الحقيقة.وكذلك الانفتاح الإعلامي والثقافي الغير المنضبط الذي نعيشه في مجتمعنا المعاصر. الأمر الذي دعا إلى تقليد الآخرين والتأثر بهم في كل شأن من شؤونهم…، أما علاج هذه الظاهرة فلا يمكن أن يتم إلا بالالتزام بتحصين الفرد وحمايته من هذا الانحراف السلوكي الخطير ،ثم زيادة الجرعات التوعوية اللازمة لأفراد وفئات المجتمع عن طريق مختلف الوسائل الإعلامية والتعليمية، لبيان خطر جريمة الانتحار وبشاعتها وما يترتب عليها من نتائج مؤسفة وعواقب وخيمة سواء على الفرد أو المجتمع.

كما أكدت المدربة كريمة الكراس المتخصصة في التنمية الذاتية، البرمجة اللغوية و العلاج بالإيحاء على أن تطوير الذات له فوائد عظيمة، فمن شأنها تحسين طريقة تواصلنا مع الآخرين عبر تطوير المهارات التي نحتاجها من أجل ذلك، مما يوطد علاقاتنا الاجتماعية والأسرية والعملية….، ويظهر قوة ذاتنا وميزتها ونضجها، وكذلك تطوير ذواتنا تجعلنا نشعر بالسعادة لأننا نكون بذلك قادرين على معرفة ما يستطيع إسعادنا ومعرفة ما يجعلنا نحزن فنكون قادرين على التصدي له، كما يجعل شخصيتنا قوية تستطيع مواجهة المصاعب والمواقف المحرجة.

مندوب التعاون الوطني بسيدي بنور السيد راجل العلمي استهل مداخلته بالوقوف على اهمية مقاربة موضوع الانتحار من وجهة نظر مؤسساتية ترتبط بالأساس باستراتيجية مؤسسة التعاون الوطني في مجال الحماية الاجتماعية عبر شبكة مؤسسات الرعاية الاجتماعية وكذا مراكز التربية والتكوين التابعة للمؤسسة بإقليم سيدي بنور، كما اشار الى سبق المؤسسة لمثل هذه المبادرات بالإقليم من خلال مركز الاستماع والتوجيه بجمعة امطل ،واكد في مداخلته على انخراط مندوبية التعاون الوطني بسيدي بنور في هذا المشروع بشكل عملي اجرائي عن طريق دراسة امكانية توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع جمعية ملجا الشباب وباقي الشركاء وتقديم الدعم والمواكبة للشركاء في هذا المجال قصد اخراج مشروع مركز الاستماع والتوجيه بسيدي بنور الى حيز الوجود.

أما مداخلة الاستاذ عبد الواحد بوشفرة عضو المكتب الوطني للمؤسسة المغربية لحقوق الانسان فقد اكد  على ضرورة مراجعة  الواقع التربوي داخل الاسرة، ومراجعة الخطاب الديني الذي لا ينفك عن تأثيم الافراد دون النظر في الأسباب الموضوعية التي تنتج تلكم الآفات، إذ لا يمكن مطالبة الابن بالإحسان لوالديه دون مراعاة الاستقرار الاسري والعملية التربوية  المنوطة بها، وأنه لمعالجة ظاهرة الانتحار لا بد من الرجوع الى الدين ، فمن خلاله نحدد رؤيتنا الى الذات ورأيتنا للكون والحياة ،ولابد لا بد من خطة إنمائية نجدد فيه منهجنا التربوي واشراك كل الفرقاء (التربية والتعليم والمؤطرية الدينيين والشبيبة والرياضة ،،،الخ ) والمجتمع المدني ، وأكد على تجديد للخطاب الديني عند خطباء الجمعة والمؤطرين الدينيين عموما . كما يجب مصاحبتها بخطة وقائية واُخرى علاجية ، ومع ارتفاع حدة الظاهرة فيجب اعلان حالة تأهب قصوى والا فالنتائج ستزداد تدهورا امام ما يعيشه مجتمعنا من تراجعات خطيرة على جميع المستويات تربوية وتعليمية واجتماعية .

الندوة عرفت بالإضافة الى المداخلات عرض شريط وثائقي يحفز على الاستمرار في الحياة و التشبث بالأمل رغم جميع العراقيل التي يواجهها الانسان في حياته. وقد ضرب المنظمون موعدا قريبا لوضع اللبنات الاساسية لتأسيس مكتبين للإنصات من أجل فتح باب التواصل مع جميع الفئات التي يستهدفها هذا الموضوع بإقليم سيدي بنور. كما خرجت الندوة بإشارة قوية لرفع الشارة الحمراء أمام هذه الظاهرة التي باتت تؤرق المجتمع البنوري

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!