الجديدة: التلوث البيئي وخطورته على المنطقة

2014-11-18T13:33:06+00:00
إقتصاديةجهوية
18 نوفمبر 2014آخر تحديث : الثلاثاء 18 نوفمبر 2014 - 1:33 مساءً
الجديدة:  التلوث البيئي وخطورته على المنطقة

أزمورأنفو 24 المتابعة: حسن الحاتمي

أصبحت مشكلة تلوث البيئة خطرا يهدد الجنس البشرى بالزوال بل يهدد حياة كل الكائنات الحية والنباتات ولقد برزت هذه المشكلة نتيجة للتقدم التكنولوجي والصناعي والحضاري للإنسان ويشمل تلوث البيئة كلا من البر والبحر وطبقة الهواء التي فوقها .
فأصبحت الكرة الأرضية اليوم مشغولة بهمومها وأصبح كوكبنا مشوها ، فالدفئ ألهب ظهورنا وتغيرات المناخ تهدد جوها ، والمبيدات أفسدت أرضها ، والصناعات مزقت أوزانها ، والقطع الجائر المتعمد للأشجار ، وتهدد حيواناتها ، والسكان لوثوا مياهها ، وهكذا بات كوكبنا محتاجا إلى كوكب أخر لكي نبدأ فيه وننشىْ حضارة جديدة نظيفة .
اد نقف هنا عند بعض المصادر المؤثرة بالتلوث البيئي في وطننا الغالي نالت الحضيرة الصناعية للجرف الاصفر بالجديدة نصيبها من هذا الثلوت حيث لوثت الارض والمياه والبحر والهواء وخلفت ضحايا من المناطق المجاورة الدين لادنب لهم ولاعلم لهم على ماجرى وماستؤول اليه اوضاعهم الصحية مستقبلا ، فمعمل الحديد “صوناصيد” والمركب الحراري والكبريت ولامونياك وكل المواد الموجودة بالجرف تعد أكثر المصادر ضررا على بيئتنا وذلك من خلال المخلفات والأدخنة والغبار المتصعد منها ، كما انها تعد كارثة بيئية على المجتمع واشد خطورة ، وهناك ايضاً المركبات ومولدات الكهرباء المنتشرة في الجرف ، والكثير من الأشياء المؤثرة بالبيئية .
إننا هنا كمواطنين نعيش على تراب هذا الوطن وتحت سمائه ، نأكل من ثمرات أرضه ونتنفس هوائه ، ونستظل تحت غيومه ، نريد ان يقف المسئولون وقفه جادة وصريحة نحو الكارثة البيئية التي تهدد المواطن الدكالي ، ويسعون لإيجاد الحلول ، والحد من انتشار تلك الكارثة البيئية ، والوقوف أمام كل من يتهاون ويتلاعب بهذا الشأن ، سواءً كان هذا التلاعب مقصوداً او غير مقصود ، يجب ان نرى مسئولينا الذين يهمهم صحة هذا المواطن المغلوب على أمره يقفون وقفة حاسمة للحد من ظاهرة التلوث البيئي المنتشر في هذه المنطقة الغالية على قلوبنا .
نتمنى كما يتمنى الجميع ان نجد كوادر شابة في أحضان هذه المنطقة تتمتع بهذا الحس الفكري والعقلاني ، للدفاع عن البيئة وحمايتها من مثل هذه الكوارث الصناعية المقصودة للمنطقة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!