مدينة ازمور ومطلب الإنصاف الترابي

9 أبريل 2015آخر تحديث : الإثنين 18 مايو 2015 - 8:58 مساءً
مدينة ازمور ومطلب الإنصاف الترابي

أزمور أنفو24 المتابعة: سعيد الخاتري

تعتبر مدينة ازمور من اعرق المدن ليس فقط على الصعيد المغربي بل على الصعيد العالمي بحكمتجدرها في التاريخ تحدثت عنها مجموعة من الكتب وتعاقبت عليها حضارات عديدة. ورغم كل هداالتراكم التاريخي فان الواقع المرير للمدينة يؤكد بالملموس على أن التهميش والنسيان عمرا طويلامما يطرح التساؤل حول الأسباب التي جعلت أول بلديات المغرب تتحول إلى شبه حاضرة في تناقضصارخ كبير بين الواقع المرير و المؤهلات الطبيعية والبشرية والتاريخية الكبيرة.

ازما أو مدينة مولاي بوشعيب كما يحلوا لبعض المغاربة تسميتها نسبة لضريح أبي شعيب الساريةيحدها شمالا نهر أم الربيع وجماعة سيدي علي بن حمدوش وجنوبا جماعة الحوزية وشرقا جماعةاولاد رحمون وغربا جماعة الحوزية كأنه حصار ضد التنمية .

انه لمن المؤسف له أن تظل مدينة ازمور في مصاف المدن المهشمة وهي المدينة العتيقة التي يرجع تأسيسها إلى ماقبل الميلاد المسيحي، ولها ذكر في المدن القديمة، الموجودة على عهد الفينيقيين حسب قول الكانوني.

ازمور التي عرفت إنشاء اول مركز بريدي بالمغرب وكانت بها دار للسكة  وعدد كبير من الزوايا والمساجد وانتشار الحرف التقليدية كالطرز الازموري والفخار وفنون عديدة وتميز المدينة بفنون الطبخ وكثرة الأضرحة…..

ولا يمكنك أن تتكلم عن مدينة ازمور دون أن تتطرق لنهر ام الربيع الذي يعتبر أطول نهر بالمغرب والدي اختار أن يكون مصبه في ازمور لتبقى شاهدة على هدا النهر الذي كان يتميز بحركة في الملاحة النهرية والبحرية وبسمك الشابل الذي كان يصدر بكميات كبيرة خلال الاحتلال البرتغالي.

2

زحف الرمال على النهر أجهز على الثروة السمكية

واللائحة طويلة من الارت والحمولة التي لازالت تحتاج للنبش والبحت والتنقيب. كل هدا يجعلها مدينة في أمس الحاجة إلى الإنصاف وجبر الضرر الذي لحقها من سياسات التهميش والنسيان.

*الحق التاريخي في التنمية :

كل مؤشرات التحضر و التطور كانت قائمة بهده المدينة مند قرون مما يجعل المهتم ومعه ساكنةالمدينة تتساءل حول الأسباب الحقيقية لهدا الإقصاء الذي يعتبر مجحفا في حق مدينة وكانت حاضرةبقوة عندما لم يكن لأغلب مدن واقاليم المغرب أي وجود.

*استيبانيكواومصطفى بنحدوا ابن ازمورالاسطورة :

3

قليلون هم المغاربة الدين يعرفون حقيقة مصطفى بنحدو  الازموري هدا الأسطورة الازموري الذيكتبت في حقه كتب الرحلات وصنف من اوائل المستكشفين في العالم لدرجة ان له تمثال بأحد الولايات الأمريكية فيحين كان من المفروض ان يرتبط اسمه بأزمور من خلال إعطاء اسمه لأحدالمؤسسات أو شارع ليكون مفخرة للساكنة و للمغرب.

استيفانيكوأوسعيد بنحدو. 1500 – 1539) (المعروف أيضا باسم “مصطفىزموري” ،و“ستيفنالأسود“،“استيبان“، “استيبانإلمورو“، “استيبانيكو“  من أزمور،المغرب. كان أول شخص معروف ولد في شمالأفريقيا وصل إلى الولايات المتحدة الامريكية. 1520-1521  انضم إلى أول حملة استكشافية للمناطقالمسماة حاليا بولاية فلوريدا جنوب غرب أمريكا في عام 1527 مع أكثر من 400 رجل تحت قيادةالمستكشف ألفار نونييز كابيزا ديفاكا . كان واحدا من الأربعة الناجين من الجوع والمرض وسهام الهنود.

لعب استفانيكو دورا محوريا في استكشاف جنوب الولايات المتحدة الأمريكية الحالية و مات هناك في مدينة سيبولا الأسطورية إحدى مدن الذهب السبع لدى الهنود الحمر. يعتبر استفانيكو أول أجنبي تطأرجله أرضها ومع كامل الأسف لايتم تسليط الضوء على هده الشخصية وهناك تعتيم علىالمستكشف الذي يعد مفخرة ليس فقط للازموريين بل لكل المغاربة و العرب.

*حوارالديانات وثقافةالتعايش اليهودي الاسلامي بازمور:ابراهام مول نيس نموذج

4

الصورة :ضريح أبراهام مول نيس خلال زيارة لليهود في أربعينيات القرن الماضي

 

من المميزات الثقافية والتاريخية لمدينة ازمور هوداك التعايش الدي طبع العلاقات بين الازموريين واليهود المغاربة الدين كانت تعج بهم دروب المدينة القديمة والقصبة التي تسمى الملاح ولازالت اتار العمران وذكريات اليهود المغاربة أبناء ازمور شاهدة على التعايش الذي ميز تلك الحقبة ورغم هجرة اليهود فلازالت هناك مقبرة يهودية وضريح أبراهام مول نيس  الذي يعتبر قبلة لليهود الدين لازالوا  يزورونه ويتحسرون على الماضي المجيد للمدينة وعن الوضعية التي آلت إليها ازمور.

المؤهلات.

فهي مدينة تبدو للناظر بسيطة و متواضعة من حيث المظهر لخارجي، لكنها كبيرة و غنية بموروثها التاريخي  وتراثها اللامادي و عاداتها و تقاليدها،

مدينة ازمور في حد ذاتها لوحة تشكيلية ألهمت العديد من الفنانين وبحكم موروثها الثقافي فقد أنجبت العديد من الأسماء التي تأثرت بعمران وفنون وحرف المدينة وقد تميزت مند عقود بشيوخ فن الملحونكالشاعر أحمد برقية وأخوه  والشاعر محمد بنمسعود و ادريس رحمون اضافة  الى العدد الكبير من الزوايا المنتشرة في دروب المدينة.

وهدا الزخم والثروة الفنية جعل المدينة تنجب فنانين تشكيليين استطاعوا بلوحاتهم ان يحفروا اسم ازمور كالأزهر– الديباجي – الهبولي – الهاني   وهناك فنانين اخرين أجانب اختاروا الاستقرار بالمدينة  واللائحة طويلة من فنانين وكتاب ومبدعين اخرين كالأديب والمفكر عبد الله العروي والكاتب  شكيب عبد الحميد نور الدين صدوق……انجبتهم مدينة كبيرة اسمها ازمور.

إن ازمور مدينة غنية بالترات  الانساني اللامادي الذي يحتاج للاستثمار الحقيقي لتحقيق الإقلاع المنشود .

وادا كانت الثقافة والفنون غنية فالرياضة لها نصيب كبير و من الممكن الرهان عليها كقاطرة للتنمية لو تم استغلال الزخم التاريخي في هدا المجال حيت ان ازمور انجبت ابطال في عدة رياضات وابرزهم العداء العالمي  بوشعيب لمعاشي

  • وفي كرة القدم نجد فريق الاتحاد الرياضي الازمور الدي تأسس في بدايات الخمسينيات من القرن الماضي .وواجه مجموعة من اعرق الفرق الوطنية ولازال في قسم الهواة يواجه فرق الدواوير .
  • شرف ازمورلكرة اليد من القسم الممتاز الى الهواة:تعتبر رياضة كرة اليد الرياضة الثانية بعد كرة القدم حيت أن فريق شرف ازمور العريق الدي انجب العديد من الرياضيين الدين لعبوا للمنتخب الوطني  ونظرا لانعدام الفضاءات الرياضية لم يستطع الفريق الحفاظ على مكانته الطبيعية بالقسم الممتاز وهو الان على حافة الزوال.
  • وهناك رياضات اخرى كانت حاضرة بقوة وانجبت ابطال كبار كالشطرنج وكرة الطاولة والباد منتون كما ان اتار ملاعب التنس لازالت شاهدة على ممارسة هده الرياضة بالقرب من ازمور .

التقسيم الترابي المجحف والحق في عمالة

من المؤسف له ان تضل ساكنة ازمور مرتبطة بالجديدة فجل المصالح موجودة بالمركز اي الاقليم الشيء الدي يحرم المدينة من رواج اقتصادي في الوقت الدي كان الكل يأمل في انصاف المدينة ومنحها صفة عمالة لتحقق الاقلاع الاقتصادي حيت تمت محاصرة المدينة بجماعات قروية .

مدينة شاطئية بدون شاطئ

رغم ان الجميع يصنفها مدينة ساحلية الا ان الواقع عكس دلك فشاطئ الحوزية تابع ترابيا للجماعة القروية الحوزيةوالجماعة الحضرية لازمور ليست ساحلية وهدا ما يجعلنا نتساءل عن اسباب  هدا الحصار الدي عمر طويلا.

وهي المدينة التي قال في حقها عاهل البلاد المغفور له الحسن الثاني على مرأى و مسمع ثلة من المهندسين المغاربة “ ان المرء لا يمكنه أن يتيه إذا ما وضعناه في أزمور، يكفي أن يرى وادي أم الربيع و الأسوار العتيقة ليعرف بأنه في المغرب و ليدرك أنها من المدن  الشاطئية التي بناها الملوك المغاربة ….”،

988

احدى المسيرات التي نظمها المجتمع المدني للمطالبة باسترجاع الشاطئ

*ازمور الكبير حلم مدينة

مند عقود ومدينة ازمور تعيش من ومع  المحيط حيت تقدم المدينة خدمات يومية لساكنة الجماعات المجاورة من تعليم ثانوي وصحة وبنيات تحتية وامن وما يترتب على دلك من مشاكل جمة تلقى بعاتقها على ازمور في الوقت الدي كان من المفروض توسيع المدار الحضري  ليشمل المحيط المرتبط تاريخيا بالمدينة وصولا الى الطريق السيار والعديرومازكان والحوزية.

*موقع مدينة ازمور من التقسيم الجهوي الجديد

الجماعة الحضرية لأزمور تابعة اداريا لعمالة الجديدة وجهويا لجهة دكالة عبدة وقد عانت الساكنة والفاعلين المحليين  من بعد مقرالجهة / اسفي/ عن المدينة بل حتى البرامج والانشطة كانت تقتصر على اسفي  فقط ومع التقسيم الجهوي الجديد يجمع كل الفاعلون ويراهنون على جهة الدار البيضاء بحكم قرب المسافة وارتباط المدينة بالدار البيضاء اكتر من اسفي رغم ان تسمية الجهة الدار البيضاء سطات مع اقصاء الجديدة في الوقت الدي كان ممكنا ان تسمى جهة الشاوية دكالة بحكم ان الشاوية تضم سطات والبيضاءودكالة تضم ازمور الجديدة وسيدي بنور.

المخطط الجماعي للتنمية ورهانات المستقبل :

يعتبر المخطط الجماعي للتنمية لمدينة ازمور الدي اشرف على اعداده اطر البلدية والجمعيات ومواكبة للوكالة الامريكية للتنمية في برنامج جماعة الغد – برنامج الحكامة المحلية – من البرامج الطموحة الدي تتضمن مشاريع وبرامج مهمة للمدينة ينبغي التسريع بإنجازها والبحت عن الشركاء للرفع من وتيرة انجازه.

*الانتظارات :

ازمور كمدينة هادئة تحتاج الى بدل الجهود وتظافرها كي تحقق التنمية المحلية المنشودة ودلك من خلال :

  • منح صفة عمالة للمدينة كحق تاريخي مستحق.
  • توسيع المدار الحضري ليشمل شاطئ الحوزية وجماعة سيدي علي وصولا الى الطريق السيار و منتجع مازكان.
  • فتح اوراش حقيقية ومشجعة للصناعة التقليدية و السياحة الداخلية.
  • انشاء مراكز امنية بكل من القامرة والمدينة القديمة مع احدات فرقة للشرطة السياحية.
  • التسريع بإنجاز مشاريع المخطط الجماعي للتنمية خاصة في المجال الاجتماعي.
  • وضع اسماء لبعض رموز ازمور على بعض المؤسسات والشوارع
  • تشجيع الاستثمار والمقاولات الصغرى في مجال الصناعة التقليدية والسياحة والعمل على تعويض مركز الاستقبال الدي سرق من المدينة .
  • احتضان ودعم المبادرات المدنية الجادة ثقافيا واجتماعيا وتربويا.
  • توفير فضاءات رياضية حقيقية لمواجهة الظواهر الاجتماعية التي تتزايد بشكل خطير.
  • الوقوف على الوضعية الكارثية لأسوار المدينة والتسريع بمشروع اعادة تهيئة المدينة العتيقة مند سنوات من طرف شركة العمران المسؤولة عن المشروع.
  • انقاد نهر ام الربيع والتسريع بعملية جرف الرمال مع العمل العاجل على صيانة وانقاد القنطرة القديمة باعتبارها.
  • دعم المبادرات الجادة في المجال البيئي مع العمل على نظافة المدينة لارتباطها بالسياحة.
  • العمل على إبراز مقومات ازمور التاريخية وصيانتها لتصنف ضمن التراث العالمي الإنساني.
  • رفع الحصار على الضفة الأخرى لنهر أم الربيع واستغلالها في مشاريع سياحية حقيقية.

عموما للمدينة رصيد تاريخي مهم ومؤهلات طبيعية وبشرية ينبغي استثمارها على أحسن وجه لربح رهان المستقبل وتحقيق تنمية محلية قادرة على طرد الحسرة والأسف التي يرددها كل مواطن ازموري. وهدا لن يتحقق دون تضافر جهود الجميع من مجالس منتخبة ومسؤولين محليين ومركزيين ومجتمع مدني وساكنة كل من موقعه للترافع من اجل إعادة الاعتبار وإنصاف ترابي مجالي لمدينة ازمور يخرجها من الاختناق .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!