مقابلة نهاية كأس العرش بين الدفاع الحسني الجديدي والرجاء البيضاوي

2013-11-18T23:27:34+00:00
رياضية
17 نوفمبر 2013آخر تحديث : الإثنين 18 نوفمبر 2013 - 11:27 مساءً
مقابلة نهاية كأس العرش بين الدفاع الحسني الجديدي والرجاء البيضاوي

المتابعة: هسبريس

سيكون ملعب المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، غدا الاثنين، مسرحا للمباراة النهائية لنيل لقب كأس العرش في كرة القدم لموسم 2012-2013، التي ستجمع بين الرجاء البيضاوي ، حامل اللقب، والدفاع الحسني الجديدي في مواجهة مثيرة من أجل رد دين عمره 36 سنة بالنسبة لفريق الدكالي أمام فريق النسور الخضر والذي كان قد هزمه 1-0 في نهاية 1977.

فإلى جانب الطابع الاحتفالي، الذي رافق على مر التاريخ منافسات كأس العرش وبالخصوص المباريات النهائية كمناسبة تعمل جميع الأندية بدون استثناء على التواجد فيها، فإن مباراة هذه السنة تكتسي نكهة خاصة إذ تعود بالذاكرة الرياضية المغربية إلى سنة 1977 حيث كان فريق الرجاء البيضاوي قد تسلم ثاني كأس فضية في مشواره الرياضي بعد الكأس الأولى سنة 1974 أمام المغرب الفاسي (1-0).

وسيبحث فريق الرجاء البيضاوي خلال هذه المباراة النهائية عن الفوز بالكأس الفضية للمرة الثانية على التوالي والثامنة في تاريخ المسابقة، في الوقت الذي يسعى فيه فريق الدفاع الحسني الجديدي، من خلال حضوره في النهائي الرابع عن الفوز بالكأس الفضية لأول مرة في مشواره الرياضي بعد أن خسر في المرات الثلاث وكان من بينها نهائي سنة 1977 الذي خسره أمام الرجاء البيضاوي بهدف المرحوم بكار.

يذكر أن لقب الدورة الماضية كان من نصيب فريق الرجاء البيضاوي عقب فوزه في المباراة النهائية على الجيش الملكي بالضربات الترجيحية 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

وإذا كانت الظروف قد اختلفت كثيرا عما كانت عليه في النهاية الأولى التي جمعت الفريقين قبل 36 سنة، فإن فريق الدفاع الجديدي سيضع بقيادة مدربه الجديد الجزائري عبد الحق بنشيخة الذي أعاد الدفء والبسمة إلى الفريق الدكالي وأدخل الفرحة على جمهوره العريض بالنتائج الإيجابية وبطريقة لعبه السلسلة، نصب عينيه أكثر من هدف من بينها على الخصوص سعيه لرد الاعتبار والثأر من منافسه بعد خسارته التاريخية في نهاية 1977 بالرباط وإدخال أجواء الفرحة على العاصمة الدكالية بكاملها، وتسجيل اسمه ضمن سجل الأندية الفائزة بلقب كأس العرش .

كما تحذو لاعبي فريق الدفاع الجديدي آمال عريضة في إهداء كأس طال انتظارها وهو ما سيكون له وقع طيب ونكهة خاصة لدى جمهوره العريض خاصة إن هو تحقق على حساب فريق الرجاء البيضاوي الجار والبطل، الذي غالبا ما تحفل مبارياتهما بالندية والإثارة والتشويق سواء في الجديدة أو الدار البيضاء.

وتأتي هذه المباراة في وقت يمر فيه الفريقان البيضاوي والدكالي، اللذين سبق لكل منهما أن عاش اللحظة التاريخية وحظي بشرف لعب المباراة النهائية أكثر من مرة، بفترة تعتبر من أزهى فترات مشوارهما الرياضي الشيء الذي سيجعلهما يرفعان شعار “التتويج” كعنوان لمرحلة بأكملها ما يؤشر على نهاية جديرة بالمتابعة ومفتوحة على جميع الاحتمالات.

وإذا كانت حظوظ فريق الرجاء، المنتشي بانتصاراته المتتالية في البطولة والكأس والذي سيخوض النهاية ال13 ، تبدو على الورق راجحة، فإن المهمة لن تكون كذلك على اعتبار أن المباراة تدخل في إطار “الديربيات” القوية التي يصعب التكهن بنتائجها خاصة وأنه في منافسات كأس العرش تنتفي التراتبية لتبقى الكلمة الفصل للفريق الأكثر استعدادا تقنيا وبدنيا ونفسيا.

كما أن من شأن التركيبة البشرية، التي يتوفر عليها كل طرف والزاخرة بأسماء شابة يعول عليها كثيرا في إحداث الفارق إلى جانب عامل الاستقرار على مستوى إدارتيهما التقنية التي يقودها بحنكة واقتدار الإطار الوطني امحمد فاخر والجزائري عبد الحق بنششيخة، أن تفرز مستوى تقني يليق بالمناسبة وبقيمة طرفيها كفريقين عريقين.

ومن المنتظر أن يستقطب هذا العرس الرياضي الوطني الكبير جمهورا عريضا من محبي وأنصار الفريقين “النسور الخضر” و”الدكالي” المتعطشين لمعاينة طبق كروي غني يوفر كل أسباب الفرجة، ما سيضفي طابعا احتفاليا ويشكل فرصة أيضا للجمهور الرياضي المغربي قاطبة، للاحتفاء بهذا العرس الرياضي الذي يصادف احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد الإستقلال المجيد.

وتجاوز فريق الدفاع الحسني في طريقه إلى المباراة النهائية، أندية اتحاد أيت ملول (القسم الثاني) 2-0 والجيش الملكي 2-1 والوداد البيضاوي بالضربات الترجيحية (6-5) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 ورجاء بني ملال أحد أندية القسم الثاني، بالضربات الترجيحية أيضا(4-3) بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 2-2 .

أما فريق الرجاء البيضاوي ، الذي بلغ المباراة النهائية للمرة الـ13 في تاريخه ونال لقبها سبع مرات سنوات 1974 و1977 و1982 و1996 و2002 و2005 و2012 ، فتأهل على حساب أندية النهضة السطاتية 2-0 واتحاد الفتح الرياضي 2-0 واتحاد تمارة (القسم الثاني) 4-1 وأولمبيك آسفي 1-0 .

ويبقى فريق الجيش الملكي الأكثر تتويجا في مسابقة كأس العرش ب11 لقبا متبوعا بفريق الوداد البيضاوي (9 ألقاب) والرجاء البيضاوي (7 ألقاب) والكوكب المراكشي (6 ألقاب) واتحاد الفتح الرياضي (5 ألقاب) والمولودية الوجدية (4 ألقاب) والأولمبيك البيضاوي والمغرب الفاسي (3 ألقاب لكل منهما) ، في حين أحرزت اللقب مرة واحدة فرق النادي القنيطري والنادي المكناسي والراسينغ البيضاوي والنهضة السطاتية وشباب المحمدية ومجد المدينة وأولمبيك خريبكة.

وتجمع المباراة النهائية لمسابقة كأس العرش لفئة الإناث، التي ستقام يوم الإثنين بملعب مولاي الحسن بالرباط انطلاقا من الحادية عشرة صباحا، بين فريقي الجيش الملكي والوداد البيضاوي.

وتأهل فريق الجيش الملكي إلى المباراة النهائية على حساب شباب أطلس خنيفرة بالفوز عليه 3-0 ، فيما بلغ الوداد البيضاوي المباراة النهائية على حساب فريق أولمبيك خريبكة 1-0.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!