الدورة الثالثة لمهرجان الصيد بالصقور بمنطقة القواسم بإقليم الجديدة

2015-05-20T23:08:09+01:00
جهويةمهرجانات
20 مايو 2015آخر تحديث : الأربعاء 20 مايو 2015 - 11:08 مساءً
الدورة الثالثة لمهرجان الصيد بالصقور بمنطقة القواسم بإقليم الجديدة

أزمور أنفو24 المتابعة:و م ع 

 تحتضن منطقة القواسم بإقليم الجديدة ما بين 29 و 31 ماي الجاري، الدورة الثالثة لمهرجان الصيد بالصقور تحت شعار “تقاليد عريقة وتراث عالمي”، وذلك بمبادرة من الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة تحت إشراف عمالة إقليم الجديدة والمديرية الجهوية للثقافة

 ويطمح منظمو هذه التظاهرة التراثية والثقافية إلى إعطاء هذه الدورة صبغة عالمية من خلال إشراك دول من أوروبا ومنطقة الخليج العربي ممثلة بالخصوص في المملكة العربية السعودية، والامارات العربية المتحدة، والبحرين، وقطر، إلى جانب صقارة قبائل القواسم التي تشتهر بتربية والصيد بالصقور.  

كما ارتأت اللجنة المنظمة إغناء برنامج هذا الملتقى من خلال تنظيم ندوات فكرية وتراثية تتناول مواضيع ذات دلالات متأصلة في التاريخ المغربي ترتبط برياضة الصيد بالصقور كتراث لامادي يساهم بشكل كبير في التنمية، بالإضافة إلى عروض غنية ومتنوعة تزاوج بين الموسيقى الشعبية وفن الصيد بالصقور ومسابقة في التصوير الفوتوغرافي للطير الحر، ومسابقات في الفنون التشكيلية للشباب والكبار في مجال الطير الحر، ومعارض خاصة بالصقور ومنتوجات الصناعة التقليدية المحلية وفقرات في فن الفروسية التقليدية (التبوريدة). 

ويسعى المنظمون أيضا من خلال هذا المهرجان الثقافي، إلى تثمين هذا التراث العريق وإعادة الاعتبار إلى مختلف الجوانب الأخرى المرتبطة بهذا الموروث التقليدي خاصة تلك المتعلقة بأدوات القنص، واللباس التقليدي، والموسيقى الشعبية ، والرقص وفن الطبخ التقليدي، دون إغفال رفيق الصقارة ألا وهو الفرس والسلوقي، الذي شكل على مر العصور جزء لا يتجزأ من ممارسة الصيد بالصقور. 

وموازاة مع ذلك سيعرف هذا المهرجان التراثي مشاركة فرق شعبية محلية ووطنية كفرقة تكادة، ومجموعة العيطة الحوزية، ومجموعة للا منانة للبحث في تراث الغناء النسائي والحضرة العرائشية في أغاني صوفية ، وعبيدات الرمى الصيادة، وأولاد بنعكيدة ، وفرقة الفنون الشعبية بأولاد فرج، فضلا عن تنظيم حفل فني من تنشيط المايسترو عبد الدايم.  

يذكر أن فن الصقارة بالمغرب عرف ولمدة طويلة عصرا ذهبيا حقيقيا، وشكل فنا للعيش نظمته قواعد خاصة وطقوس متأصلة لدى القبائل المغربية، خاصة لدى قبيلة القواسم التي أولت اهتماما خاصا بالطير الحر والصيد به . 

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) سجلت في دورتها التي انعقدت خلال شهر نونبر 2010 بنيروبي، الطريقة التقليدية للصيد بالصقور، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي للإنسانية، بحيث شمل الإعلان 11 بلدا يضم بالإضافة إلى المغرب، دول بلجيكا وجمهورية التشيك وفرنسا وكوريا ومنغوليا وقطر والمملكة العربية السعودية واسبانيا وسورية والإمارات العربية المتحدة.  

وتعتبر قبيلة القواسم بجهة دكالة عبدة، خاصة دوار السماعلة بحد أولاد افرج بإقليم الجديدة، إضافة إلى منطقة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور، المعقل الرئيسي لتربية الصقور والصيد بها وتساهم بشكل كبير في الحفاظ على هذا الموروث التقليدي الأصيل، من خلال جمعية القواسم أولاد فرج للصيد بالصقور.  

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!