موسم مولاي عبدالله امغار من 7 إلى 14 غشت 2015

2015-08-06T07:20:58+01:00
جهويةمنوعاتمهرجانات
5 أغسطس 2015آخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2015 - 7:20 صباحًا
موسم مولاي عبدالله امغار من 7 إلى 14 غشت 2015

أزمور أنفو24 المتابعة:عبدالكريم حمان

من أجل انعقاد واحد من أكبر المواسم بالمغرب في الفترة الممتدة ما بين 7 و14 غشت الجاري، تجري الاستعدادت على قدم وساق  بجماعة مولاي عبد الله، بإقليم الجديدة، لاحتضان  فعاليات الموسم السنوي مولاي عبد الله أمغار.

ومن المنتظر أن يتميز  الموسم لهذه السنة، باعتبار المعطيات والإرهاصات الأولية، بنكهة  متميزة على العديد من المستويات ، بعد االتغييرات التي شهدتها الجماعة في االبنيات ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ حولت شوارع وطرقات وأﺭﺻﻔﺔ وإﻧﺎﺭﺓ عمومية ﻭﻛﻞ ﻓﻀﺎﺀﺍﺕ الجماعة إلى مرافق وبنيات بمواصفات عالية انتظرها سكان الجماعة وزوار الموسم منذ سنين خلت.

ومن أجل انعقاد الموسم في ظروف جيدة كذلك، حرص القائمون عليه، على  تكوين العديد من اللجن والدوريات لمتابعة ومواكبة الجانب الصحي والأمني والتنظيمي. ناهيك عن البرنامج الزاخر بالأنشطة الدينية والفنية والثقافية والرياضية  وعروض الفروسية التقليدية “التبوريدة”، وبعض الأنشطة التراثية، فضلا عن مسابقات للصيد بالصقور.

هذا ويعتبر موسم مولاي عبد الله واحدا من أهم التظاهرات الدينية و الثقافية على الصعيد الوطني. ينظم منذ مئات السنين برباط تيط (مركز مولاي عبد الله حاليا) من طرف قبائل دكالة احتفاء بالولي الصالح مولاي عبد الله أمغار.
وتتوزع المظاهر الاحتفالية للموسم بين الأنشطة الدينية بضريح الولي الصالح والمسجد التابع له و الأنشطة الفكرية و الثقافية و الترفيهية بمختلف فضاءات الموسم. و يتميز باستمرار أنشطته، فإذا كان النهار يخصص لألعاب الفروسية والصيد بالصقور فإن الليل يشهد حفلات فنية شعبية و تراث الحلقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!