الولايات التي سيتم حذفها والتغييرات التي ستطرأ على أسماء بعضها‎

2015-09-20T10:57:05+01:00
سياسةوطنية
19 سبتمبر 2015آخر تحديث : الأحد 20 سبتمبر 2015 - 10:57 صباحًا
الولايات التي سيتم حذفها والتغييرات التي ستطرأ على أسماء بعضها‎
أزمور أنفو24المتابعة:وفاء الاتوبي

صادق مجلس الحكومة  على مشروع مرسوم تقدم به وزير الداخلية محمد حصاد في شأن التقسيم الإداري للمملكة المغربية. وينص مشروع المرسوم على ملاءمة التقسيم الترابي لولايات الجهات مع التقسيم الجهوي الجديد المحدد لعدد الجهات في 12 جهة، على أن تكون على رأس كل واحدة منها ولاية.

وتبعا لمشروع المرسوم الجديد ستحدث ولاية على رأس جهة بمعنى أنه ستكون هناك 12 ولاية فقط لها نفس النفوذ الترابي للجهات التي تمثلها.

ومن الولايات التي سيتم مراجعة نفوذها الترابي 10 ولايات ويتعلق الأمر بكل من جهة فاس- مكناس وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة الرباط سلا القنيطرة وبني ملال خنيفرة والدار البيضاء سطات وسوس ماسة ومراكش آسفي والعيون الساقية الحمراء ومراكش آسفي.

ومن المنتظر تبعا للمرسوم ذاته أن تدخل تعديلات على أسماء الولايات المشار إليها حتى تتطابق مع أسماء الجهات التي تتبع إلى نفوذها الترابي. وفي هذا الأطر اقترحت وزارة الداخلية في مرسومها الجديد إحداث ولاية في جهة درعة تافيلالت وحذف 5 ولايات وهي مكناس تافيلالت وتازة الحسيمة تاونات والغرب الشراردة بني حسن ودكالة عبدة والشاوية ورديغة.

و بين الولايات التي سيتم حذفها أيضا ولاية تطوان التي ألحقت بولاية طنجة تطوان الحسيمة..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!