معرض بطاقة بيضاء لبوشعيب هبولي”نظرات فنانين”

19 سبتمبر 2017آخر تحديث : الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 - 10:13 مساءً
معرض بطاقة بيضاء لبوشعيب هبولي”نظرات فنانين”

rps20170919_220107

rps20170919_220031

rps20170919_220050

ازمور انفو24:

يقام حاليا في الفترة ما بين 14 من شتنبر الجاري وإلى غاية 20 من أكتوبر2017 برواق العرض التابع لصندوق الإيداع والتدبير بالرباط معرض تشكيلي جماعي تحت عنوان “بطاقة بيضاء لبوشعيب هبولي : نظرات فنانين” بمشاركة كل من الفنانين التشكيليين بوشعيب هبولي، أنس البوعناني، عزيز سحابة، حسن أبارو ورشيد باخوز.
هذا المعرض جاء على خلفية ما يسمى بالبطاقة البيضاء والتي دأب صندوق الإيداع والتدبير على تقديمها لبعض الفنانين المغاربة الذين راكموا تجربة مهمة وعلى مسار حافل من العطاء في التشكيل المغربي وهاته السنة أسند فيه اختيار الفنانين التشكيليين إلى الفنان التشكيلي المعروف بوشعيب هبولي إبن مدينة أزمور والمزداد بها سنة 1945 والذي عرف باشتغاله المستمر بالبحث والتنقيب عبر حبرياته في مواضيع مختلفة أبرزها موضوع الوجه بمختلف تجلياته وقد جاء جديده في هذا المعرض بأعمال مشغولة بتقنية النقش على النحاس.
وقد عمل على انتقاء أسماء شابة لها حضور وازن في المشهد التشكيلي المغربي ولما تتميز بها أعمال هؤلاء الفنانين من جدية وأفكار ورؤى جمالية واعدة حفل بها كتالوغ المعرض الذي حرص منظموه أن يكون إخراجه في شكل ممتاز وحلة أنيقة مع سيرة ذاتية لكل فنان مشارك.
اشتغل الفنان بوشعيب هبولي على هذا المعرض لمدة طويلة بزيارة محترفاتهم ومناقشة أعمالهم نظرا للجدية والصرامة التي يتميز بها هبولي لأن هذا الاختيار في نظره مسؤولية تاريخية كما جاء في كلمته بكتالوغ المعرض خصوصا وأنه كان دائما منتصرا للجودة في مواجهة الرداءة في الفن التشكيلي وكان ينتقد دائما وبجرأة نادرة ما يجري في الساحة التشكيلية المغربية عبر تصريحاته في جل المنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية.
يشارك إلى جانب بوشعيب هبولي الفنان أنس البوعناني المزداد بأصيلة سنة 1975 والمقيم بأزمور منذ ما يقارب عشرين سنة حيث يشتغل أستاذا لمادة الفنون التشكيلية والذي يمتازعمله ببحث دائم في تجليات المادة بشفافية لونية وتأثر واضح بالمحيط وبموضوع البحر على وجه الخصوص، أما الفنان عزيز سحابة ابن مدينة الدار البيضاء يمتاز عمله ببحث دؤوب وتميز تقني في موضوع الجسد والبورتريه في أجمل تجلياتهما الشاعرية والفنان حسن أبارو الذي يشتغل في إطار هندسي واعد ثم أخيرا رشيد بخوز الذي ابتعد عن الحروفية في أعماله التي ضمها هذا المعرض نحو تجريدية خالصة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!