حوار مع سعيد الخاتيري رئيس مؤسسة ازمور للتنمية المحلية

2015-11-17T14:03:55+00:00
أزمورحوار مع ..
16 نوفمبر 2015آخر تحديث : الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 2:03 مساءً
حوار مع سعيد الخاتيري رئيس مؤسسة ازمور للتنمية المحلية

أزمور أنفو24:حاوره مدير الموقع،عبدالاله كبريتي

تعرف مدينة ازمور حركة جمعوية تختلف مجالات اشتغالها باختلاف مرجعيات اعضائها  واهدافها وفي هذا الاطار يسعد ازمور انفو24  ان تستضيف احد الفعاليات الجمعوية بالمدينة . سعيد الخاتيري رئيس مؤسسة ازمور للتنمية المحلية.

ازمور انفو24  :السيد سعيد الخاتيري، أنتم رئيس  مؤسسة ازمور للتنمية المحلية،  كيف جاءت فكرة تأسيس المؤسسة؟ وكيف يمكنكم تقريبنا منها؟

تأسست المؤسسة بتاريخ 24 ابريل 2015 بمدينة ازمور من طرف مجموعة من الفاعلين الجمعويين وفكرة تاسيس مؤسسة ازمور للتنمية المحلية ليست وليدة اليوم بل هي نتاج لتراكمات وتجارب سابقة وكدلك لانها مشروع ورؤية للتنمية ليس فقط بالنسبة لمدينة ازمور ولكن بالنسبة للدائرة بمعنى كي يصبح ازمور قطب الجماعات المحيطة به واملنا ان نجد مع من نتحاور حتى نحقق الاهداف 

المسطرة.

والمؤسسة هي اطار مدني مستقل يهتم بقضايا دائرة ازمور ويقدم اقتراحات ومشاريع ويساهم في الترافع والدفاع عن القضايا الكبرى

و تأسيس المؤسسة يأتي في ظل الدستور الجديد الذي جعل من المجتمع المدني شريكا في المجالات التدبيرية التشاركية بين الدولة و المنتخبين و باقي الفاعلين الجمعويين في الحياة العامة وفق مفاهيم و معايير موضوعية في ظل الحكامة الجيدة والتدبير المعقلن لإنجاز مشاريع تنموية تحقق تنمية مستدامة للمنطقة وساكنتها واضعين نصب أعينهم سياسة القرب ، المواكبة، التشارك ، التضامن والتعاون.

ازمور انفو24  :كثيرة هي انتظارات ساكنة ازمور فماهي في نظركم الحلول الممكنة لتحقيق التنمية بهده المدينة؟

اولا وكما يعلم الجميع فمدينة ازمور تتوفر على مؤهلات  طبيعية وتاريخية لم يتم استغلالها من قبل اضافة الى ان المدينة لاتتوفر على مداخيل كافية لتحقيق الاقلاع المنشود ولكن الان لم يعد مسموحا القول ان العائق هو الامكانيات لان هناك مجموعة من الحلول والاجراءات وجب القيام بها وبصفة مستعجلة من اجل رد الاعتبار لهده المدينة  اولا وضع برنامج خاص بجمالية ونظافة المدينة خاصة وان المورد الاساسي ياتي من السياحة الداخلية وارتباطها بضريح مولاي بوشعيب حيت انه ينبغي وضع مقاربة شاملة للتنمية المحلية ركائزها  توفير الامن والامان والنظافة وتشجيع الصناعة التقليدية والانفتاح على شركاء خارج المدينة لدعم التوجه الثقافي السياحي الدي هو اساس تنمية المدينة كما يؤكد دلك المخطط الجماعي للتنمية  واتمنى ان يستوعب المسؤولون الحاليون فكرة الشراكة من اجل التنمية كالية للاقلاع الاقتصادي وحل لسلسلة من المشاكل سواء داخل الاسوار او خارجها وكدلك الانفتاح اكتر على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتساهم بدورها في تمويل المشاريع الاجتماعية والصحية بالمدينة.

ازمور انفو24  :ماهي مشاريعكم المستقبلية؟

نحن لازلنا في مرحلة التشخيص ووضع التصورات لكن هناك بعض البرامج التي وصلت لمرحلة النضج كبرنامج حماية الداكرة المحلية ومشروع مرصد العمل الجماعي وانطلاق توتيق رموز المدينة في افق اصدار كتاب في الموضوع وجوه من مدينتي . دون ان ننسى عملنا الدائم في الترافع من اجل المدينة ومراسلة القطاعات الوصية في كل مايهم المدينة كمؤسسة العمران ومنظمة اليونسكوا والمشاركة في اللقاءات الجهوية والوطنية.

ومشروعنا الكبير هو قطب ازمور او ازمور الكبير.

ازمور انفو24  : كنتم من السباقين للدعوة لتصنيف ازمور ثرات انساني عالمي اين وصل هدا الملف؟. 

اننا في مؤسسة ازمور للتنمية المحلية  اولا نؤمن ان السياسات الثقافية لها دور كبير في التعريف بالمدينة وبتراثها الدي يحتاج الىالتجميع والحفظ واصبح معه مطلب متحف يصون الذاكرة الازمورية الغنية ضرورة ملحة.

 وبالنسبة لتصنيف ازمور ثرات انساني عالمي اشتغلت عليه بصفتي الشخصية مندسنوات وراسلت منظمة اليونسكوا وكلما اتيحت لي الفرصة بلقاء احد سفراء اليونسكوا الا واستقصي الامر حول هدا الحلم الدي يسكنني مند زمن بعيد.

ان الشروط التي تتطلبها عملية التصنيف متوفرة في المدينة ولكن ما نحتاجه في الظرفية الحاليةهو فريق العمل المتجانس لإعداد الملف والقادر على ادماج كل المتدخلين من ابناءالمدينة والمسؤولين وكدلك الباحتين .من اجل الترافع لإقناع منظمةاليونسكو بأحقية المدينة بهذا التصنيف كترات انساني عالمي منسي. وهناك عشرةمعايير تضعها اليونسكو عند الاختيار ينبغي ان يتوفر شرط واحد على الاقل عند رفعالملف الى لجنة التراث العالمي التي تجتمع مرة كل سنة وللتذكير فقد انطلق برنامج تصنيف المدن والماتر من خلال اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي والذي تبناه المؤتمر العام لليونسكو والذي عقد في 16 نوفمبر 1972. و فقد صادقت 189 دولة  على هذه الاتفاقية من بينها المغرب ويهدف هدا البرنامج إلى تصنيف وتسمية والحفاظ على المواقع ذات الأهمية الخاصة للجنس البشري، سواء كانت ثقافية أو طبيعية. ومن خلال هذه الاتفاقية، تحصل المواقع المدرجة في هذا البرنامج على مساعدات مالية تحت شروط معينة كما انها تدرج في البرامج السياحية. وهدا مانتمناه لمدينة ازمور وهده دعوة اوجهها للقائمين على الشان المحلي يعقدوا لقاءا في الموضوع من اجل فتح ورش لاعداد الملف المتكامل لهدا الغرض وهناك بعض ابناء المدينة مستعدون لهدا وادكر منهم السادة ادريس ديباجي والصديق وعبد اللطيف عوام…..

ازمور انفو24  :مادا تمتل لك هده الاسماء؟

ازمور: عمالة مع وقف التنفيد

المدينة العتيقة : ثرات عالمي يحتضر

ابراهام مول نيس : تنوع حضاري لازال لم يستغل في السياحة.

نهر ام الربيع : كنز طبيعي لم يستغل بعد

استيبانيكوا : ابن ازمور استغرب تجاهل المغرب والاعلام لهدا الرحالة الكبير.

ازمور انفو24 : تجربة اعلامية تستحق التقدير

 ازمور انفو24  :كلمة أخيرة تود توجيهها للقراء ولعشاق ازمور .

اشكر موقع ازمور ازمور انفو24 واشكر مديره الاخ عبد الاله كبريتي على المجهودات المبدولة لايصال الخبر في وقته وتغطية كل المجالات وادعومن خلالكم كل الفعاليات الجمعوية والسياسية والمنتخبين بازمور للتعاون والتضامن خدمة لقضايا المدينة فازمور تحتاج كل فرد ولكل دوره وينبغي تقديم تنازلات حقيقية ليتم رد الاعتبار للمدينة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!