وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر، وتؤكد أن 51% من حاملي فيروس “السيدا” بالمغرب من فئة الشباب

2013-11-29T10:31:18+00:00
أزمورجهويةوطنية
29 نوفمبر 2013آخر تحديث : الجمعة 29 نوفمبر 2013 - 10:31 صباحًا
وزارة الصحة تدق ناقوس الخطر، وتؤكد أن   51% من حاملي فيروس “السيدا” بالمغرب من فئة الشباب

 


أكدت المعطيات الوبائية المنشورة في وزارة الصحة المغربية ، أن الشباب هم الأكثر عرضة لداء فقدان المناعة بالمغرب، و  أشارت إلى أن 51% من الأشخاص حاملي فيروس السيدا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 34 سنة.

حيث اختارت جمعية محاربة السيدا بالمغرب، الشباب كموضوع لتنظيم حملتها لجمع التبرعات، المسماة “سيداكسيون”، من أجل المساهمة في وقاية هذه الفئة وتمكينها من المعلومات الخاصة بداء فقدان المناعة ولتوفير شروط حمايتها كونهم الأكثر عرضة لداء فقدان المناعة.

 وكشفت الجمعية بمناسبة الإعلان عن موعد انطلاق النسخة الخامسة من”سيداكسيون المغرب 2013 ” في ندوة صحفية عقدت مؤخرا بأحد الفنادق بالدارالبيضاء، أن التقديرات تتحدث اليوم عن 29000 مغربي و مغربية حاملين الفيروس و أغلبيتهم لا يعلمون بحملهم له.

و استنادا إلى وزارة الصحة المغربية، أشارت الجمعية إلى أن عدد الأشخاص المتعايشين مع فيروس فقدان المناعة البشري المكتسبة هو 6826، تم التصريح بهم في المغرب منذ 1986، مشيرة إلى أنه وعلى الرغم من أن المجهودات التي تقوم بها الوزارة والمجتمع المدني، والتي مكنت من أن تبقى نسبة الإصابة لدى عموم المواطنين مستقرة، فإن هناك مناطق تبعث على القلق لتمركز الوباء بها.
جمعية محاربة السيدا بالمغرب

و حددت الجمعية أهداف حملة “سداكسيون 2013″، في محورين، يتعلق الأول بـ: توعية المواطنين للقيام بالتحليلات الخاصة بفيروس فقدان المناعة.

و يخص المحور الثاني، جمع التبرعات لدعم برنامج محاربة السيدا في مجال الوقاية من الفيروس، و في مجال التكفل بالأشخاص المتعايشين معه، فيما سيخصص جزء من هذه التبرعات التي سيتم جمعها و فق برتوكول تفاهم لتمويل مشاريع البحث العلمي التطبيقي، و كذلك لبرامج الجمعيات الشريكة.

و تقوم الجمعية بجمع التبرعات من داخل المؤسسات التعليمية في العديد من المدن المغربية، إلى جانب تنظيم أروقة للإعلام و التوعية بالوقاية،  وإلقاء محاضرات، فضلا عن تنظيم جولة للدراجات الهوائية بمدينة الدار البيضاء لتجول أهم شوارعها مع التوقف في محطات متفرقة لتوزيع وسائل و أدوات الوقاية.

يشار إلى أن جمعية محاربة السيدا بالمغرب تعد أول جمعية تعمل على موضوع داء فقدان المناعة المكتسب في المنطقة المغاربية و الشرق الأوسط،  مما جعلها تكتسب اعترافا دوليا و إقليميا جيدا بفضل برامجها الرائدة التي انطلقت منذ 1988 في الوقت الذي كان فيه عدد المصابين المصرح بهم فقط 30 مصابا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!