الـدورة الـتـكـويـنية الأولى لـفـائـدة الـمـسـتـشـارات الـجـمـاعــيـات والـفـعـالـيـات الـنـسـائـيـة

2016-05-30T14:16:23+01:00
جهويةعالم المرأة
30 مايو 2016آخر تحديث : الإثنين 30 مايو 2016 - 2:16 مساءً
الـدورة الـتـكـويـنية الأولى لـفـائـدة الـمـسـتـشـارات الـجـمـاعــيـات والـفـعـالـيـات الـنـسـائـيـة

photo4 formation

photo5 formation

ازمور انفو24:

احـتـضـن كـل من فـنـدق الـسـاحـة ( La Place ) ودار الـشـبـاب حـمـان الـفـطـواكي بـالجـديـدة أيـام 27-28 -29 مـاي 2016 الـدورة الـتكـويـنـية الأولى لـفائـدة 80 مـسـتـشـارة جـماعـية وفـاعـلة جـمعــويـة مـن مـخـتـلـف الـجـمـاعـات الـحـضـريــة والـقـرويـة لإقـلـيـمـي الـجـديـدة وسـيـدي بـنـور . ذلـك في اطـار مـشـروع ” الـتـوعـية والـتـكـويـن أسـاس تـعـزيـز الـمـشـاركـة الـسـيـاسـيـة للـمـرأة ” الـمـنـظـم مـن طـرف الـجـمعـية الـمغـربـية مـنـال لـحـقـوق الـطـفـل والـمـرأة بـالجـديـدة بـشـراكـة مع صـنـدوق الـدعم لـتـشـجـيع تـمـثـيـلـية الـنـسـاء .
قـام بـتاطـيـر هـذه الـدورة الأسـتـاذ فـيـصل بـجـي دكـتـور فـي الـحـقـوق أسـتـاذ جـامعـي بـجـامعـة مـحـمـد الـخـامـس بـالـربـاط حـيـث تـطـرق الـى مـوضـوع ” الـمـرأة وتـدبـيـر الـشـأن الـمـحـلي عـلـى ضـوء الـمـيـثـاق الـجـماعـي ومـدونـة الانـتـخـابـات “.
افـتـتحـت أشـغـال الـيـوم الافـتـتـاحـي مـن الـدورة الـتي نـشـط فـقـراتهـا الأسـتـاذ الـمامـون احـسـايـن و بـكـلـمة نـائـبة رئـيـسـة الـجـمعـية الأخــت فـتـيحـة الـمـتـوكـل رئـيـسة قـسـم الـشـؤون الـنـسـويـة بـالـمـديـرية الإقـلـيـمـية لـوزارة الـشـبـاب والـريـاضـة الـتي أوضـحـت فـيهـا أن الجـمعـية الـمغـربـية مـنـال لـحـقـوق الـطـفـل والـمـرأة مـنخـرطــة فـي ديـنـامـيـة الـنـضـال مـن أجـل الـحـقـوق الـعادلـة والـمـشـروعـة للـمـرأة الـمغـربـية من خـلال الـعــديـد من الـبـرامج والـمـشاريع الـنـوعـية وهـي حـاضـرة كـذلـك في الـتعـبـئـة من أجـل الـحـق في الـــمشاركـة الـسـيـاسية تـصـويـتـا وتـرشـيـحـا ودعــم وصـول الـنـسـاء لـمـراكـز الـقـرار وتـحـمـل الـمـسـؤولـية في إطـار تـدبـيـر الـشـأن الـجهـوي والـمحـلي .
ثـم بعـد ذلـك تـم عـرض تـجـربـة 2012 مـن نـفـس الـمـشـروع مع رئــيـسة الـجـمعــية ذة. خـديـجـة ايـشـاوي الـذي أعـدتـه الـجـمعـية حـول نـسـخـة 2012 وأهــم ما مـيـزهـا، عـرفـت مـن خـلالـه بـالـمـشـروع وأهـم الـمـراحـل الـتي قـطـعـهـا والـتي تـتـمـثـل في نـجـاح مـمـيـز عـلى كـافـة الاصـعــدة سـواء في حـجـم ونـوعــيـة الـمـشـاركـات وأيـضـا فـي الاطـر الـتي اطـرت الـورشـات والـنـدوات….،
لـتـبـدأ الـمـداخـلات مـن طـرف اسـاتـذة بـاحـتـيـن مـن مـخــتـلـف الـتـخـصـصـات الـذيـن أكـدوا أن عـلى الـنـسـاء خـوض الـتـحـدي وتـطـبـيـق كـلام صـاحـب الجـلالـة ، مـقـدرا لكـفـاءة الـمـرأة الـمغـربـية الـتي لا تـقـل عـن أخـيهـا الـرجـل، مـشـيـريـن إلـى أن الـوقــت مـنـاسـب للـمـرأة لـكـي تـثـبـت قــدراتـهـا فـي الـسـيـاسـة، وفي رفع الـتـحـدي حـتــى تـسـاهـم في مـغـرب جـديـد تـتـكـافــؤ فـيه الـفـرص بـيـن الـرجــل والـمـرأة و يـتـم فــيـه الـتـنـزيـل الـحـقـيـقي للـدسـتـور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!