بالكولف الملكي بولمان:الندوة الصحفية بخصوص الدورة العاشرة ليالي رمضان بالجديدة

2016-06-15T12:18:29+00:00
جهويةصوت و صورةمهرجانات
14 يونيو 2016آخر تحديث : الأربعاء 15 يونيو 2016 - 12:18 مساءً
بالكولف الملكي بولمان:الندوة الصحفية بخصوص الدورة العاشرة ليالي رمضان بالجديدة

rps20160614_230052

ازمور انفو24– خليد اليوسي

يحتفي المعهد الثقافي الفرنسي بالنسخة الخامسة وطنيا والعاشرة محليا بالجديدة من تظاهرة “ليالي رمضان” المزمع تنظيمها ما بين 16 ، 17 و18 يونيو الجاري بمدينة الجديدة، بالثقافات الموسيقية وأهم التضاهرات الثقافية للموسم الثقافي فرنسا المغرب، نظرا لتزامنه مع شهر رمضان الكريم.

وسيكون الجمهور الجديدي وزوار مدينة الجديدة على موعد مع الأصوات المغاربية  والعود، الكمبري والدربوكة ممزوجة بانغام اوتار الغيتارة والبوق، يتردد صداها على مسامع الجمهور، لتعكس الثروة الموسيقية المنشقة من الاختلاف والامتزاج.

وسينشط فقرات هذه التظاهرة، التي ستحتضنها ساحة حديقة محمد الخامس بالجديدة، مجموعة من الفنانين من قبيل تيتي روبان و المهدي ناسولي، معلم حسن بوصو، سمادج، سفيان سعيدي برفقة مجموعاتهم الموسيقية.
وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الفنية، المنظمة بتعاون مع المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة والمعهد الفرنسي بالمغرب، تجسد بشكل كبير دور “المنسق” الثقافي، وهو الدور الذي ينخرط فيه المعهد الفرنسي بالمغرب من خلال التشجيع على التبادل بين الشرق والغرب عبر الموسيقى، فضلا عن كونها محركا للتواصل بين الشعوب.
وتجدر الإشارة إلى أن “ليالي رمضان” سيتزامن مع العديد من العروض التي ستقدمها مجموعات في إطار مهرجان” ملحونيات” الذي ستحتضنه مدينة أزمور وجماعة مهارزة الساحل ما بين 16 و18 يونيو الجاري.
للتذكير فإن دورة 2016 للمهرجان الموسيقي، المنظم من قبل المعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب، سيجوب إحدى عشرة مدينة من 15 إلى 26 يونيو، تعرض فيها العودة الى اصول الموسيقى المغاربية عبر المزج بين الاصالة والحداثة في حوار مثمر بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!