الاختصار في تاريخ ونضال حزب الاستقلال

2016-09-28T09:20:29+01:00
سياسةوطنية
27 سبتمبر 2016آخر تحديث : الأربعاء 28 سبتمبر 2016 - 9:20 صباحًا
الاختصار في تاريخ ونضال حزب الاستقلال

630

ازمور انفو24 بقلم:عبدالواحد سعادي

المرجعية : ترتكز المرجعية الاستقلالية على ثوابت أساسية مستمدة من خصوصيات الشعب المغربي منذ قرون ، وتطلعات المواطنين نحو مجتمع عادل ديمقراطي متماسك ومتقدم ، وهي مبادئ تقوم في جوهرها على التمسك بالقيم الاسلامية الداعية إلى التسامح والوسطية وتحقيق العدل وتكافؤ الفرص والمساواة والتكافل الاجتماعي ، والتشبث بلستكمال الوحدة الترابية والدفاع عن قيم الديمقراطية في إطار الملكية الدستورية والحفاظ على المقومات اللغوية والثقافية لﻹنسية المغربية ، وكذا تبني خيار ثالث ” التعادلية الاقتصادية والاجتماعية ” يروم ضمان العدالة الاجتماعية وإرسلء تنمية مستديمة منصفة ومتوازنة .

تاريخ الحزب : نشأ حزب الاستقلال مع انطلاق الحركة الوطنية التي ناضلت للتحرر من الهيمنة اﻷجنبية واستعادة السيادة المغربية ، وقد توجت هذه النضالات بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال والديمقراطية يوم 11 يناير 1944 الذي يشكل يوم الميلاد الفعلي لحزب الاستقلال .
وقد ظل حزب الاستقلال وفيا لهذا اﻹرث النضالي ، بحيث واصل منذئذ عمله الوطني والسياسي من خلال التشديد على المحاور الرئيسية التالية :
– الدفاع عن المشروعية كما جسده نداء القاهرة ل 20 غشت 1953 الذي وجهه المغفور له الزعيم علال الفاسي معلنا تشبث الشعب المغربي بالملك الشرعي للبلاد ، ثم كما كرسه الحزب بعد ذلك في نضاله بهدف إقرار دستور ديمقراطي للبلاد ، وكذا وقوفه الدائم ضد كل ممارسات ومظاهر التزييف والتزييف والتزوير الانتخابي والمس بحقوق اﻹنسان التي تحول دون إرساء ديمقراطية حقيقية .

– البعد الوحدوي في مختلف تجلياته الوطنية والثقافية والسياسية ،
فعلى المستوى الترابي ، خاض الحزب وما يزال معركة التحرير بءسم الشعب المغربي لاستعادة مجموع المناطق الخاضعة للاحتلال اﻹجنبي ، وحرص على المستوى السياسي على توحيد الصف الديمقراطي عبر مبادرته إلى خلق الكتلة الوطنية سنة 1970 ، والرهان على العمل المشترك في مقاربة وتدبير الشأن العام من خلال مساهمته الفعالة في 1992 في إحداث الكتلة الديمقراطية التي لعبت دورا حاسما في انخراط المغرب في مسلسل الانتقال الدينقراطي .
– الدفاع عن الحرية الذي يضعه الحزب في مقدمة أولوياته المتمثلة في احترام حقوق الانسان ، وترسيخ قيم المواطنة ، وتشجيع المبادرة الخاصة في إطار اقتصاد مختلط ، وتحرير المواطنين من معضلات اﻷمية والبطالة والفقر والدفاع عن الحريات الخاصة والعامة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!