اجتماع اللجنة التنسيقية لإعداد المؤتمر التأسيسي للفدرالية الملكية المغربية للاستغوار

2016-12-02T20:04:24+00:00
جهويةرياضيةصوت و صورة
1 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2016 - 8:04 مساءً
اجتماع اللجنة التنسيقية لإعداد المؤتمر التأسيسي للفدرالية الملكية المغربية للاستغوار

ازمور انفو24 المتابعة:محمد الناصيري

تم يوم السبت 26 نونبر 2016 بفندق داردارا باقليم شفشاون، اجتماع ممثلين عن كل الجمعيات المغربية النشيطة في مجال الاستغوار المشاركة في الملتقي الوطني للمستغورين المغاربة في نسخته الخامسة والمنظمة باقليم شفشاون من طرف الجمعية المغربية للاستغوار. من الساعة العاشرة ليلا إلى حدود منتصف الليل تحت تأطير الأستاذ مامون العمراني المراكشي، حيث تمحور النقاش حول آليات خلق الفدرالية الملكية المغربية للاستغوار وسبل إنجاح هذه البادرة، التي أصبحت ملحة في خضم التطورات التي عرفها المغرب في هذا المجال وخروج جمعيات جديدة نشيطة في هذا الميدان. وقد تخلل الاجتماع مجموعة من التدخلات من طرف مثلي الجمعيات المغربية، تصب في هذا الصدد. كما ركز المتدخلون على ضرورة التزام هذه الجمعيات في إخراج الفدرالية للوجود. وقد أبدت جميع الجمعيات بدون استثناء استعدادهم للمشاركة في هذه البادرة والتزامهم بتحقيق أهداف الاجتماع. وقد تم سرد التجارب السابقة لخلق الفدرالية والاخطاء التي أدت إلى هذا الفشل، وضرورة تفاديها لإنجاح التجربة الحالية وذلك بالعمل الجدي والتكاثف وأجرأة التوصيات الصادرة عن الملتقيات السابقة. كما تم التطرق إلى السلطات والوزارات الوصية التي يمكن لها احتضان هذه الفدرالية والشراكات المحتملة مع المتدخلين في هذا المجال على المستوى الوطني والدولي. بالإضافة إلى ذلك تمت مناقشة الأهداف الأساسية للفدرالية والتي تتمثل في تجميع القوى العاملة في هذا الميدان وتوحيد الرؤى والجهود على المستوى الوطني لملأ الفراغ القانوني في تسيير العمل الاستغواري والالتزام بمراقبة الأنشطة الاستغوارية والاستكشافية والمحافظة على هذا التراث الطبيعي الغني بمؤهلاته السياحية ومحتوياته وأهميته العلمية.
بناءا عليه تقرر خلق اللجنة التنسيقية لإعداد المؤتمر التأسيسي للفدرالية الملكية المغربية للاستغوار. وتتكون هذه اللجنة التنسيقية من الممثلين الحاضرين عن الجمعيات المشاركة في الملتقي الوطني، أسماءهم في اللائحة أسفله. وفي الختام تقرر برمجة اجتماع لهذه اللجنة يومي السبت والأحد، 1 و2 من شهر أبريل من سنة 2017 على أن يتم تحديد مكان اللقاء لاحقا.
بناءا على ما سبق والتزاما من المشاركين في الاجتماع لإنجاح هذه الخطوة وتفعيلها على أرض الواقع، وجب على كل جمعية من الجمعيات المؤسسة للفدرالية تقديم فكرة متكاملة حول تنظيم الفدرالية وصورة واضحة حول آليات عملها وتفعيل توصيات ملتقي شفشاون خلال اجتماع اللجنة التحضيرية المقبل.
ممثلي الجمعيات المؤسسة للفدرالية:

rps20161201_210155

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!