مهرجان دكالة في دروته 12 يكرم هشام بهلول وسعيد عاهد ويحتفي بنساء مهاجرات

2017-07-11T23:42:36+01:00
جهويةمنوعاتمهرجانات
10 يوليو 2017آخر تحديث : الثلاثاء 11 يوليو 2017 - 11:42 مساءً
مهرجان دكالة في دروته 12 يكرم هشام بهلول وسعيد عاهد  ويحتفي بنساء مهاجرات

ازمور انفو24:بلاغ صحفي

تحت شعار “الهجرة والوطن” تحتضن مدينة الجديدة يومي 14 و15 يوليوز 2017 الدورة الثانية عشرة لمهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن.
وتستضيف الدورة التي تنظم من طرف جمعية الإسماعيلة بالجديدة كل من الفنان المغربي هشام بهلول والكاتب والشاعر سعيد عاهد، وذلك في لحظة تكريمهما تقديرا لمسارهما الفني والأدبي المتميز، حيث يعتبر الفنان هشام بهلول واحدا من الفنانين الذين بصموا على مسيرة موفقة من خلال رصيد أعماله الفنية، واحترافيته في مجموعة من الأعمال المغربية والعربية من بينها مسلسل هولاكو، رفقه الممثل السوري أيمن زيدان ونخبة من المبدعين العرب، كما تألق في دور مسلم بن عقيل في مسلسل معاوية والحسن والحسين، وبرز في العمل الفني الضخم من حيث الإنتاج و الإتقان في الإخراج، في المسلسل التاريخى عمر بن الخطاب، ولعب دور عكرمة بن أبي جهل الذى تألق فيه.
إضافة إلى ذلك يعتبر الكاتب والصحفي سعيد عاهد واحدا من الكتاب المرموقين الذين أبلوا البلاء الحسن،
وهو من مواليد مدينة الجديدة، وبها تابع دراسته الابتدائية والثانوية، وخريج المدرسة الوطنية للإدارة العمومية بالرباط، وهو كاتب وشاعر ومترجم، ومن بين مؤلفاته العربية “الجريمة والعقاب في مغرب القرن السادس عشر” و”ذاكرة متشظية: نصوص مزدوجة اللسان مهداة إلى الخطيبي” و”الفتان: محكيات من سيرة الروگي بوحمارة لصحافيين وكتاب غربيين معاصرين له” و”قصة حب دكالية”، كما صدرت له دواوين شعرية باللغة الفرنسية، وله مجموعة من الترجمات، كما ساهم في العديد من المصنفات الجماعية كتابة وترجمة بالعربية والفرنسية، وله دراسات تشكيلية ومشاركات في العديد من الفعاليات الثقافية.
وتحتفي الدورة بموضوع “الهجرة والوطن”، حيث سيتم خلالها تتويج نساء مغربيات مهاجرات لهن علاقة بالهجرة والوطن الأم، وذلك في لحظة اعتراف بمسارهن المتميز سواء في المجال الأدبي أو الفني أو المهني، حيث ستشمل لحظة اعتراف كل من الشاعرتين أحلام لقليدة ومالكة أغريري من فرنسا، والمخرجة الفنية مونية الكومي متعددة الجولات الأوربية، والفنانة دنيا أملال التي أمضت تجربة فنية بالبرازيل، والمهندسة الكيميائية آمال فنون من فرنسا، والفاعلة ومديرة الشركة الإسبانية المغربية دنيا رياض، والفنانة التشكيلية مليكة الصديكي من المغرب التي سبق لها وأن عرضت أعمالها في مجموعة من البلدان الأوربية، والفنانة مصممة الأزياء إلهام برادة.
وستعرف هذه الدورة التي تستضيف الفنان المغربي بوشعيب خلدون كضيف شرف مشاركة مجموعة من الشعراء، حيث سيتم خلالها الإعلان عن الفائز بجائزة “شاعر دكالة” لسنة 2017، وأيضا تتويج الشعراء الشباب بأحسن قصيدة في موضوع “الهجرة والوطن”.
ويتنوع برنامج الدورة باستضافة نجوم من الفن بمشاركة كل من الفنانين جمال الزياتي، أميمة بنزوين، جمال بودويل، وداع عبد المجيد والمجموعة، عبدو البوزيري، والفنانة إحسان لزرق.
ويأتي تنظيم الدورة 12 تزامنا مع حلول فترة الاصطياف التي تعرف توافد المهاجرين المغاربة إلى أرض الوطن، حيث اختير لها شعار “الهجرة والوطن”، بتتويج مهاجرات مغربيات أبلين البلاء الحسن في مجموعة من المشاريع سواء الفنية أو الثقافية أو المهنية، ويبقى الهدف من ذلك تعزيز أسس التنمية الثقافية والفنية بمنطقة دكالة.
وأوضح رئيس المهرجان بوشعيب نفساوي أن الدورة كان بإمكانها استضافة فنانين دوليين على غرار الدورة الماضية التي استضافت خلالها دولة إيطالية كضيف شرف، لكنها تعذر عليها ذلك مع توالي غياب دعم الجهات المعنية واحتضانها لهذا المهرجان الذي يبلغ دورته 12، وأنه رغم كل هذا الإقصاء استطاع أن يبقى راسخا وشامخا بإمكانياته المحدودة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!