اختتام فعاليات مؤتمر قمة المناخ باكادير 2017

14 سبتمبر 2017آخر تحديث : الخميس 14 سبتمبر 2017 - 11:44 صباحًا
اختتام فعاليات مؤتمر قمة المناخ باكادير 2017

ازمور انفو24 :

اختتمت باحد فنادق مدينة (اكادير)،المغربیة مساء امس 13شتنبر 2017 ، أشغال مؤتمر قمة المناخ الدولي(Climat Chance)، للمتدخلين غير الحكوميين، التي احتضنتها المدينة
أيام 11 و12 و13 شتنبر الجاري.

وقد أكد المتدخلون غير الحكوميين في مجال المناخ، من خلال البيان الختامي للقمة ، على عدة توصيات أبرزها تشبثهم بتوصيات مؤتمر “ليون” الفرنسية حول “المناخ والمجالات الترابية”، والذي شدد على أن أدوات العمل المعتمدة للحد من تدهور المناخ هي نفسها التي يجب أن تساعد الدول على التصدي لتحديات أخرى كبيرة في هذا العصر، ويتعلق الأمر بالقضاء على الفقر والحصول على الطاقة المستدامة والماء، والتنمية الحضرية المستدامة وتهيئة المجالات الترابية في العالم القروي وصحة السكان والمساواة بين الرجل والمرأة وایضا فرص الشغل وکاف حقوق العمال وخاصة منهم الزاعيين وحماية الغابات والحفاظ على الموارد الطبيعية… وغيرها.

وقد تباحث المشاركون في هذه القمة على القضايا المتعلقة بالمناخ وتغيراته على المستوى العالمي وانعكاساته على البيئة والإنسان والحيوان، حيث سعى المنظمون إلى جعل هذه القمة موعدا سنويا يجمع كافة الفاعلين غير الحكوميين الملتزمين بمكافحة التغيرات المناخية، وهي تمثل فرصة مهمة لتقييم مبادرات الفاعلين غير الحكوميين وقياس مستويات التقدم بشأن المبادرات العملية وتعميق التبادل العلمي والمعرفي حول النجاحات المحققة ميدانيا، والصعوبات التي تعترض بعض المشاريع، كما أنها مناسبة لتشجيع تبادل الخبرات والابتكارات المتصلة بالبيئة والمناخ.

ويشار الى ان هذا المؤتمر هو فرصة للبحث عن حلول لمشاكل قضايا البيئة وهو ايضا مناسبة لتعزيز ديناميات عمل بين الاطراف غير الحكومية اساسها خلق تحالفات وائتلافات قطاعية كما ويعتبر الحدث الأول لمدينة اكادير في مسار قمم المناخ العالمية.

يذكر ان المؤتمر عقد تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس ,بحضور اكثر من 5000 مشارك يمثلون 70 بلد و اکثر من 200 عرض ومداخلات وورشات هذا ویضم فاعلين غير حكوميين بينهم خبراء وباحثين وجامعيين مجموعات الشباب والنساء والمقاولون والصناع وممثلو الشعوب الأصيلة والمنظمات غير الحكومية، ومن الناطقين باسم المجتمع المغربي والدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!