أشهر الراحلين عن المشهد السياسي العالمي والعربي في 2013 …و تطول القائمة

28 ديسمبر 2013آخر تحديث : السبت 28 ديسمبر 2013 - 7:58 مساءً
أشهر الراحلين عن المشهد السياسي العالمي والعربي في 2013 …و تطول القائمة

أشهر الراحلين عن المشهد السياسي العالمي والعربي في 2013

يكتبها عبد العظيم حمزاوي

تطول قائمة الراحلين في عام 2013 لتضم العشرات من الشخصيات الكبيرة و النجوم في السياسية  و الاقتصاد و الفن و الثقافة والرياضة.

 و نكرس هذا المقال لرصد أبرز الشخصيات التي غابت عن المشهد السياسي عالميا و عربيا في هذا العام، على أن نتاول الشخصيات الثقافية و الفنية في مقال لاحق.

ضمت قائمة الراحلين في عام 2013 عشرات الشخصيات الكبيرة في السياسة و النجوم في الفن و الثقافة

رمز سلام                                                                                                                                     

 

 mandela_thatcher 2

رحلت تاتشر و مانديلا في العام نفسه

و من أبرز الراحلين هذا العام، الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا، أول رئيس أسود في جنوب أفريقيا، و الذي قاد نضال شعبه ضد نظام الفصل العنصري و مسيرة العدالة الانتقالية و المصالحة الوطنية بعد تلك الحقبة المتوترة في تاريخ بلاده، الأمر الذي جعل منه رمزا عالميا لحقوق الإنسان وت م تتويجه بجائزة نوبل للسلام. و قد رحل في 5 ديسمبرأول عن عمر يناهز 95 عاما.

كما رحلت في 16 أبريل من هذا العام رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر التي عرفت بلقب “السيدة الحديدية”، و كانت أول امرأة تصبح رئيسة لوزراء بريطانيا و تفوز بثلاث دورات انتخابية

لقد قادت تاتشر سلسلة من التغييرات الجذرية في السياسية البريطانية امتدت تأثيراتها في البنية الاجتماعية البريطانية إلى حقب لاحقة، و عرفت بنهجها المتشدد وموقفها الصارم إزاء النقابات العمالية، كما قادت مسيرة الخصخصة في الاقتصاد البريطاني، و الانتصار الذي حققه الجيش البريطاني في استعادة جزر فوكلاند عام 1982 بعد غزوها من قبل الأرجنتين.

من جياب إلى شافيز

_chavez_ vénéswila 3

و رحل عن عالمنا أيضا في 4 من مارس ، الرئيس الفنزويلي المثير للجدل هوغو شافيز، الذي حكم فنزويلا 14 عاما، و عرف بتوجهاته الاشتراكية و سياساته الشعبوية، و حملته ضد الرأسمالية و النفوذ الأمريكي في أمريكا اللاتينية

 

و يقول خصوم شافيز بأنه رغم وصوله إلى السلطة عبر العملية الديمقراطية إلا أنه صادر النظام الديمقراطي في البلاد و غير الدستور لمصلحة انتخابه مرة ثالثة. و قد توفي شافيز بعمر 58 عاما بعد إصابته بمرض السرطان.

 

وغاب أيضا هذا العام الجنرال فو نغوين جياب، الذي رحل في 4 أكتوبر عن عمر بلغ 102 عاما. و قد نجح الجنرال جياب في قيادة حرب العصابات في فيتنام ضد محتليها، فقاتل اليابانيين و نجح في هزيمة القوات الفرنسية و الأمريكية في بلاده.

رؤساء وزارات أوربيون

و من بين الراحلين أيضا ثلاثة من رؤساء الوزارات السابقين في أوروبا وهم تاداوش مازوفييسكي الكاتب البولندي الذي أصبح أول رئيس وزراء لبلاده بعد انتهاء حقبة الحكم الشيوعي الشمولي فيها، و قد توفي 27 أكتوبر عن 86 عاما.

و السياسي الاشتراكي بيير موروا و رئيس الوزراء الفرنسي في الفترة 1981 إلى 1984 أبان رئاسة فرانسوا ميتران، و عرف ببرنامجه اليساري و تأميمه عدد من الشركات الكبرى و الغاء عقوبة الاعدام في فرنسا. وقد توفي في 7 يونيو عن 84 عاما.

و السياسي الإيطالي جوليو أندريوتي الذي توفي 6 مايو عن 94 عاما، وتولى رئاسة الوزارة في ايطاليا ثلاث مرات في السبعينيات و التسعينيات. و قد وجهت إليه اتهامات بعلاقته مع المافيا الإيطالية

كلاشينكوف وفيديلا

Disparu_kalashnikov_4 -2013

أصبحت البندقية التي اشتهرت باسمه (كلاشينكوف) أكثر الأسلحة انتشارا في العالم

.

و رحل في 14 نوفمبر عن 94 عاما، الرئيس القبرصي السابق كلافكوس كليريديس، الذي قاد مسيرة انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

كما توفي 23 ديسمبر/كانون الأول عن 95 عاما، مصمم الأسلحة الروسي ميخائيل كلاشينكوف، مصمم البندقية التي اشتهرت باسمه و اصبحت أكثر الأسلحة انتشارا في العالم.

 

و رحل في 17 مايو الدكتاتور الأرجينتيني خورخه رفائيل فيديلا، الذي وصل الى السلطة في الارجنتين عام 1976 في انقلاب عسكري أطاح بالرئيسة الارجنتينية إيزابيلا بيرون.

عين فيديلا نفسه حاكما عسكريا مطلقا للبلاد حتى عام 1981، حيث و ضع تحت الإقامة الجبرية في منزله بعد التحول الديمقراطي في البلاد، و عدت فترة حكمه من الحقب السوداء في الأرجنتين التي شهدت اغتيال و سجن و تشريد الآلاف من المعارضين لحكمه.

كما توفي 6 نوفمبر عن 84 عاما مانفريد رومل، نجل القائد الألماني الشهير في الحرب العالمية الثانية الفيلد مارشال أروين رومل الملقب بثعلب الصحراء.

و كان رومل الابن يشغل منصب عمدة مدينة شتوتغارت الألمانية للفترة من 1976 إلى 1995.

إعدام

Disparu _chang_sung_thaek_seoul_condamné mort2013 -5

أعدم سونغ تيك عقب محاكمة عسكرية سريعة بعد اتهامه بالفساد و الخيانة.

 

 

و لم يخل عام 2013 من إعدام بعض الشخصيات السياسية، كما هي الحال مع جانغ سونغ تيك، نائب رئيس لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية، و صاحب النفوذ الواسع في دائرة الحكم فيها، إذ أعدم في 13 ديسمبر عقب محاكمة عسكرية سريعة بعد اتهامه بالفساد و الخيانة ومحاولة الإطاحة بحكم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

و كذلك الحال مع عبد القادر ملا رئيس حزب الجماعة الإسلامية في بنغلاديش، الذي أعدم شنقا في 12 ديسمبر بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في المحكمة الخاصة للنظر في جرائم الحرب في بنغلاديش إبان حرب استقلال البلاد عن باكستان عام 1971.

كما قتل حكيم الله محسود( 33 عاما) زعيم حركة طالبان في باكستان في غارة بطائرة أمريكية من دون طيار في 1 نوفمبر. و قد اتهمت الحكومة الباكستانية واشنطن حينها بتقويض محاولاتها لبدء مفاوضات سلام مع حركة طالبان.

و كان محسود قال لبي بي سي في مقابلة معه قبل أسبوعين إن الحركة مستعدة لإجراء “مباحثات جدية” مع الحكومة لكنه أضاف آنذاك أن الحكومة لم تكن قد اتصلت به بعد

اغتيالات في الربيع العربي

Disparu_brahmi_tunisia_ 2013-6

يعد براهمي من أشد المعارضين لحركة النهضة الحاكمة في تونس

أما عربيا، فقد اختتم العام في أيامه الأخيرة بعملية اغتيال محمد شطح  وزير المالية اللبناني السابق وأحد قيادي تحالف قوى 14مارس، بتفجير سيارة مفخخة وسط بيروت في 27 ديسمبر.

 و كان العام قد شهد أكثر من عملية اغتيال لشخصية سياسية عربية، في سياق الأوضاع المضطربة التي يعيشها عدد من الدول العربية بعد تحولات ما يسمى بـ “الربيع العربي“.

فقد افتتح العام باغتيال الناشط السياسي اليساري التونسي شكري بلعيد في 6 فبراير، و هو محام و أمين عام حزب الوطنيين الديمقراطيين الأحرار. و أحد مؤسسي تيار الجبهة الشعبية في تونس ومن أشد المنتقدين للحكومة الائتلافية في تونس.

و أعقب ذلك اغتيال سياسي تونسي آخر هو محمد براهمي في 25 يوليو ، و كان براهمي عضوا في المجلس التأسيسي عن حزب التيار الشعبي، وأمينا عاما سابقا لحزب حركة الشعب ذي التوجهات القومية الناصرية، و يعد من أشد المعارضين لحركة النهضة الحاكمة في تونس.

و قد أدت هذه الاغتيالات في تونس إلى حركة احتجاج شعبية واسعة طالبت برحيل الحكومة التي يتزعمها حزب النهضة،   و انتهت بعقد اتفاق للحوار الوطني يقضي باستقالة الحكومة و تأسيس حكومة انتقالية تتولى إنهاء كتابة الدستور و الإشراف على انتخابات جديدة في البلاد

د/محمد سعيد البوطي

 disparu mohammed_al-bouti__2013

و في سياق الاغتيالات ايضا، اغتيل رجل الدين السوري ورئيس اتحاد علماء الشام محمد سعيد رمضان البوطي بتفجير قنبلة اثناء إلقائه دروسه الدينية في مسجد الإيمان بدمشق في 21 مارس/آذار.

 و قد اتهمت الحكومة السورية الإسلاميين المتشددين المعارضين لها بالوقوف وراء اغتيال البوطي الذي عرف باعتداله و يصنفه البعض قريبا من الحكومة السورية، و شككت المعارضة برواية الحكومة الرسمية متهمة إياها بالوقوف وراء اغتياله.

كما قتل حسن شحاتة، رجل الدين المصري الذي عرف بتحوله إلى المذهب الشيعي، على يد متشددين هاجموا منزلا كان يجتمع فيه شحاته مع عدد من اتباعه في قرية زاوية أبو مسلم المصرية للاحتفال بمناسبة دينية شيعية في 24  بحزيران

وزراء مصريون

 

شغل عصمت عبد المجيد منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية للفترة من 1991 إلى 2001

 disparition_esmat_abdulmaguid_7-2013

و فقدت الساحة السياسية المصرية عددا من السياسيين والوزراء السابقين من أمثال عصمت عبد المجيد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية للفترة من 1991 إلى 2001،  و نائب رئيس الوزراء المصري ووزير الخارجية في عقد الثمانينيات. و قد توفي 21 ديسمبر عن 90 عاما.

و أحمد رشدي وزير الداخلية المصري في الفترة من 1984 إلى 1986 و الذي اشتهر بشنه حملة ناجحة ضد تجارة المخدارت في مصر. إذ توفي في 4 يوليو عن 89 عاما.

و الفريق الطيار أركان حرب رضا حافظ وزير الانتاج الحربي في حكومتي هشام قنديل و الببلاوي و القائد السابق للقوات الجوية المصرية، الذي توفي عن 61 عاما في 3 ديسمبر إثر ازمة قلبية حادة.

و أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري السابق حسني مبارك والمدير السابق لمكتب رئيس الجمهورية للشؤون السياسية و وكيل أول وزارة الخارجية الذي أسهم في مفاوضات كامب ديفيد وصياغة معاهدة السلام مع اسرائيل عام 1979. و قد توفي في 14 سبتمبر عن 82 عاما

سياسيون وأمراء

حكم على سبعاوي بالإعدام شنقا في عام 2009

و في القاهرة أيضا توفي 22 سبتمبر عبد الحميد السراج (87 عاما) نائب رئيس الجمهورية العربية المتحدة (بين سوريا و مصر) ووزير الداخلية في سوريا إبان دولة الوحدة، وقد لجأ إلى مصر بعد الانفصال و ظل فيها حتى وفاته.

 

كما توفي في جنيف بسويسرا في 16 أبريل الرئيس الجزائري السابق علي كافي عن 84 عاما.

بدأ كافي حياته عضوا وقياديا في حزب الشعب و كان أحد القياديين في حركة الثورة الجزائرية قبل الاستقلال، و تولى رئاسة الجزائر في الفترة من 1992 إلى 1994.

 

و في العراق توفي 8 يوليو سبعاوي إبراهيم الحسن بمرض السرطان عن 66 عاما.

و سبعاوي هو أخ غير شقيق للرئيس العراقي السابق صدام حسين، و شغل منصبي مدير المخابرات العراقية و مدير الأمن في فترة التسعينيات، و احتل المرتبة 36 من قائمة المطلوبين بعد الغزو الأمريكي للعراق. و قد سلمته السلطات السورية إلى السلطات العراقية عام 2005 ، حيث حكم عليه بالإعدام شنقا في عام 2009.

كما شهدت المملكة العربية السعودية رحيل عدد من أمراء العائلة الحاكمة فيها وأبناء عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة، حيث توفي في 12 فبراير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض سابقا و الابن الثلاثون للملك عبد العزيز عن 72 عاما.

و توفي في الأول من أبريل الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني سابقا، و الابن العشرون لمؤسس المملكة عن 80 عاما.

فضلا عن الأمير مساعد بن عبد العزيز الابن الحادي عشر الذي توفي في 19 غشت عن 90 عاما، و الذي كان كفيفا و له ميول أدبية و لم يتول أي منصب سياسي في حياته

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!