تنظيم دورة تكوينية حول الترافع المدني ببني هلال اقليم سيدي بنور.

2018-05-03T23:12:13+01:00
الجمعياتجهويةمنوعات
3 مايو 2018آخر تحديث : الخميس 3 مايو 2018 - 11:12 مساءً
تنظيم دورة تكوينية حول الترافع المدني ببني هلال اقليم سيدي بنور.

rps20180503 230923 - اَزمور انفو 24

rps20180503 230953 - اَزمور انفو 24

rps20180503 230936 - اَزمور انفو 24

أزمور انفو 24 المتابعة:عدنان حاد.

نظمت جمعية شباب بني هلال للتنمية المستدامة دورة تكوينية لفائدة جمعيات المجتمع المدني حول موضوع الترافع المدني شاركت فيها 12 جمعية وتعاونية تابعة لقيادة بني هلال، وذلك يوم الثلاثاء فاتح ماي 2018 بالمركز الاجتماعي للعامرية، وقد دارت فعاليات هذه الدورة حول عدة محاور أهمها قانون الجمعيات، أسس تأسيس شبكة جمعوية، المرافعة الجمعوية وتقديم العرائض.
افتتح القاء بتلاوة آيات عطرة من الدكر الحكيم قرأها على مسامع الحضور القارئ عبد اللطيف الغربي أعقبتها كلمة اللجنة المنظمة ألقاها المهندس عبد الرزاق بلحيمر المشرف العام للدورة وصاحب الفكرة، حيث ركز في كلمته على أهمية العمل الجمعوي والتطوعي في المجال القروي باعتباره الفاعل الجمعوي شريك أساسي في تدبير الشأن العام والمحلي داعياً في الوقت ذاته الجمعيات المشاركة إلى التكتل وتأسيس شبكة جمعوية تشتغل على ملف مطلبي متكامل يضم مجموع مشاكل المنطقة ومن تم الترافع على كل مشكل على حدة لدى الجهات المعنية، كما رحب في كلمته بجميع الجمعيات التي تود المشاركة في تنظيم الدورة المقبلة لمهرجان بني هلال. بعد ذلك انطلقت المحاضرة الأولى حيث ألقاها الأستاذ جواد البوهالي وقد تمحورت حول قانون الجمعيات وأسس تأسس شبكة جمعوية بالإضافة إلى المرافعة الجمعوية. بعد ذلك مباشرة توجه الجميع للاستراحة وتناول وجبة الغداء وصلاة الظهر.
وفي الفترة المسائية تواصلت فقرات الدورة التكوينية بالمحاضرة الثانية التي ألقاها الأستاذ يونس التباري وكانت حول تقديم العرائض وشارك فيها أيضاً الأستاذ فتح الله العاقيلي بشرحه لكيفية تحضير العريضة، بعد ذلك شارك الجميع في ورشة تطبيقية تم خلالها تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات باختيار كل مجموعة لموضوع معين تترافع من أجله لدى الجهة المعنية. وفور انتهاء هذه العملية قام وكلاء العرائض الثلاث بمناقشة كل عريضة على حدة حيث تم تصحيح بعد الأخطاء التي وقع فيها المشاركين من طرف السادة الأساتذة الذين قاموا بتأطير هذه الدورة حتى لا يتم رفض العريضة بسبب من الأسباب المخالفة لقانون تقديمها. وتم اختتام هذه الدورة بتوزيع الشواهد التقديرية على الأساتذة المؤطرين وشواهد المشاركة على ممثلي الجمعيات المشاركة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!