أخبار سيئة للفقراء و ذوي الدخل المحدود و العاطلين: هذه هي الزيادات التي ستطبق على المغاربة بحلول 2014

2014-01-02T15:16:46+00:00
إقتصاديةجهويةسياسةوطنية
2 يناير 2014آخر تحديث : الخميس 2 يناير 2014 - 3:16 مساءً
أخبار سيئة للفقراء و ذوي الدخل المحدود و العاطلين: هذه هي الزيادات التي ستطبق على المغاربة بحلول 2014

و أخبار سيئة للفقراء و ذوي الخل المحدود و العطلين: هذه هي الزيادات التي ستطبق على المغاربة بحلول 2014

 من المنتظر أن تكون التدابير التي جاء بها قانون مالية 2014 مؤلمة بالنسبة للمغاربة ، حيث ستصبح الأسر المغربية  مجبرة على الأداء أكثر ابتداء من فاتح يناير المقبل، و ذلك بعد الزيادات التي طالت الضريبة على القيمة المضافة المفروضة على مجموعة من المواد الأساسية.

و كشفت مضامين النسخة الأخيرة من القانون المالي 2014 أن أسعار الشاي  و السكر و الدهون الغذائية منها الزيوت و الزبد و مشتقاتها و التبغ و السيارات النفعية سترفع مع حلول العام الجديد حيث سينقل معدل الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الشاي و الدهون الغذائية و السيارات النفعية من 14 إلى 20 في المائة.

و تابعت صحيفة المساء التي أوردت الخبر في عددها الصادر غدا ، أن هذا المعدل سيرتفع بالنسبة إلى السكر وعلف المواشي من 7 إلى 10 في المائة، في حين ستؤدي الزيادة في الضريبة الداخلية على الاستهلاك الخاصة بالتبغ و المشروبات الكحولية و الطاقية و تذاكر الطائرات إلى ارتفاع مباشر في أسعار هذه المواد .

و أيضا خبر سيء للعصات : ارتفاع أسعار الخمور البيرة و الروج و الأوساك ابتداء من يوم الأربعاء القادم

 Vin en étalage maroc 2013

 

و أخيرا تمكنت الحكومة المغربية من تمرير اقتراحها القاضي بالزيادة في الضرائب المفروضة على الخمور المتداولة في السوق المغربية.

فقد صادق مجلس النواب على المقترح الذي تضمنه قانون المالية الجديد، حيث تم رفع الضريبة المطبقة على الخمور بنسبة قاربت 50%.

تمرير هذا القانون لم يكن بالأمر السهل، إذ واجهة معارضة شديدة من قبل بعض المستشترين الذين طالبوا بأن تشمل الزيادة فقط الخمور الراقية ، مع ترك الخمور الشعبية على حالها، و هو الأمر الذي رفضته الحكومة بشكل قاطع.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!