مظاهرة و وفقة حاشدة للتنديد و مكافحة بيع الخمور و إغلاق متجر مبيعات الخمور في الجماعة القروية سيدي اعلي بنحمدوش

5 يناير 2014آخر تحديث : الإثنين 6 يناير 2014 - 9:49 صباحًا
مظاهرة و وفقة حاشدة  للتنديد و مكافحة بيع الخمور و إغلاق متجر مبيعات الخمور في الجماعة القروية سيدي اعلي بنحمدوش

 

DSC00074

انطلقت جمعة سُميت بـ “جمعة مكافحة الخمور بآزمور”  و سكان  و جمعيات من المجتمع المدني بعد صلاة  العصر مظاهرات  و وقفات حاشدة من مساجد سيدي بعد صلاة العصر  علي بنحمدوش دائرة آزمور للمرة الثانية بعد الأولى و التي لم تجد آذان صاغية للتنديدات الاستنكارية، و ذلك تنديدا واستنكارا لبيع الخمور في متجر حديث العهد و نشر الفاحشة في هذا الجماعة القروية ، حيث جأت الدعوة إلى هذه المسيرات من اللجنة المناهضة للبيع الخمور و ترويجه بين الساكنة و خطباء المساجد.

DSC00073

DSC00070

و تحولت الوقفة إلى مظاهرة جابت شوارع سيدي علي بمشاركة واسعة من أهالي  الجماعة القروية و الجماعة التابع لنفوذ مدينة آزمور كبارا و صغارا وشبابا و وقف في المقدمة و جهاء القرية وأئمة و خطباء المساجد  و أعلاميين و نقابيين و فنانة و رياضيين وأعضاء اللجان المؤطرة ، و ردد المشاركون الشعارات التي تدعوا إلى وقف بيع الخمور و سحب الرخصة المؤقتة المسلمة لصاحب المتجر و هو صاحب النفوذ بالجهاز الإداري للوزارة الوصية وتدعوا إلى إسقاطه في الجماعة، ومن هذه الشعارات: “الشعب يريد إسقاط بيع الخمور”، كما وحمل المشاركون اليافطات  و اللافتات التي كتب عليها شعارات منددة بظاهرة بيع الخمور وتطالب بنبذها و إيقاف بيعها، ومنها: “بيع وشرب الخمر عار عار، عار… أنقذوا السكان من لهيب  النار الذي يحرق كبار و صغار” ، ارفع صوتك و استنكر لنحارب المنكر”، إضافة إلى شعارات تطالب وزارة الداخلية بالعمل على إيقاف بيع الخمور وغيرها.

 DSC00092

DSC00087

و انتهت المظاهرة في مركز سيدي علي في ساحة  القشلة ، وأقيم مهرجان خطابي ،ودعا المتحدثون إلى نبذ الفاحشة و محاربتها و وقفها و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، كما دعوا إلى استمرار النضال بكل أشكاله و إلى مساندة  المتضعفين، و طالبوا  الساكنة بالاهتمام بأولادهم، وأيضا طالبوا السلطة المحلية للقيام بواجبها كما يمليه الدستور الجديد .

و في النهاية  دار حوار بيننا و بين بعض المشاركين في هذ الوقفةالمواطنين:

ب.ث :”بارك الله في كل شخص شارك في هذه الوقفة المباركة ونتمنى الاستمرار بمحاربة هذه الظاهرة حتى القضاء عليها ولكن لدي ملاحظه للأخ عبد الرحيم حين قال لن نعتدي على اي حد من هذه القرية يا حبذا لو كانت العبارة عبارة أخرى وهي أننا سنحارب هذه الظاهرة ولو بالقوة ولا تنسى أن الله معكم و أغلبية أهل دائرة آزمور يقفون الى جانبنا والى جانب الحق . عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان

ع.ج . : ” اولا , نبارك لاهل دائرة آزمور, لهذه التظاهرة التي تعد جهاد , ليس فقط لأنها تطرح مطلبا عاما ومحقا و عاجلا للناس , بل لكونها نقلة نوعية في إحياء ما كنا و ما زلنا ننادي به و هو إعادة الدور الفعال للمواطن و الحياة والتفعيل لدور العمل  الجمعوي في مختلف القضايا المعيشية و الحياتية اليومية ! نعم إخواني , هذه نقلة نوعية ولا ريب ! نبارك لأنفسنا عليها ونشكر كل من قام بإنجاحها والمشاركة فيها . لكن كلمة لا بد منها في المقام , خصوصا بعد ورود التعليق الأول , للاخ, لان اخشي ما أخشاه هو أن ينجر البعض إلى اسائة استعمال هذا  التنديد الجماهيري الشعبوي المستنكر , و ارى أن كلام في محله , و هذا التشخيص منطلقه ليس الوجهة الشرعية التامة , لان إقامة الحدود لها شرائط , وهي لا تتوفر في مجتمعنا وبيئتنا لأسباب يعرفها كل الناس !!، بل منطلق هذا التشخيص هو مقدار ما تحتمله البنية الاجتماعية الدينية المترهلة لدائرة آزمور !! فان للشرع وبيان أحكامه أهله وعلمائه ولا يجوز لأي كان أن يفتي ولا يجوز لأي كان أن يأخذ الأمر الى يديه ليطبق ما يراه مناسبا للمفسدين !! لا يا أخي , ما هكذا تورد الإبل !! اعلم أن الحديث الذي استشهدت به حديث عام و ليس مخصوص بهذه المسالة تحديدا , و اعلم انه توجد ضوابط وحدود شرعية تقام على من يتاجر و يروج بيع الخمور و يتكسب  منه الخمور , وهي أحكام مفصلة , ولا يمكن إقامتها للأسباب التي آنت و أنا و الآخر و المسؤول نعرفها , بل و ان حتى مجرد ذكرها وإعلائها إلى مستوى الحدث والكلام العام للناس سيأتي بنتيجة عكسية بشكل فوري !! سنشهد شرخا لم نشهده من قبل بين أهل هذا الإقليم, وهو ليس مبتغانا !. واعلم يا أخي أننا إذا فتحنا هذا الباب الذي منه نريد الدخول و أن هذا المكاسب و المداخل المالية لا يصح شرعا !!واعلم أن مقتضى الأحكام الدستورية  واضحة !! وكلمة أخيرة نقولها للإخوة الذين نظموا هذه التظاهرة الراقية , حبذا أن تقام حملات  توعية بين الشباب إجمالا و عموما والمبتلين و مستهلكيه خصوصا لتعريفهم على مضار و مساوئ  الخمر بكل وجوهها , المادية الصحية و النفسية والاجتماعية و الدينية !! وحبذا لو أكملوا هذا الجهد الطيب وجعلتموه يستمر , وأن يطال كل مشاكلنا الاجتماعية , لان السكوت كان لوقت طويل , والخراب كثير ,  و الإصلاح يحتاج إلى جهد وعزيمة ونفس طويل “

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!