نجاح فعاليات اللقاء التشاوري الخامس المنظم من طرف شبكة الجمعيات الدكالية بتنسيق وتعاون مع جماعة كدية بني دغوغ

28 مايو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 28 مايو 2019 - 11:34 صباحًا
نجاح فعاليات اللقاء التشاوري الخامس المنظم من طرف شبكة الجمعيات الدكالية بتنسيق وتعاون مع جماعة كدية بني دغوغ

rps20190528 113255 - اَزمور انفو 24

rps20190528 113230 - اَزمور انفو 24

ازمورانفو24:عدنان حاد.

احتضنت قاعة الاجتماعات بجماعة كدية بني دغوغ، عصر يوم الإثنين 27 ماي 2019، فعاليات اللقاء التشاوري المنظم من طرف شبكة الجمعيات الدكالية بإقليم سيدي بنور في نسخته الخامسة في موضوع:”كيفية تنزيل مبادئ الديموقراطية التشاركية”.
وقد شارك في هذا اللقاء التشاوري أكثر من 30 جمعية تشتغل بتراب جماعة كدية بني دغوغ،بالإضافة إلى المنتخبين أعضاء المجلس،ومدير المصالح وموظفي الجماعة.
افتتح اللقاء التشاوري رئيس جماعة كدية بني دغوغ السيد “عبد الحق الناجي” بكلمة ترحيبية برئيس الشبكة وأعضائها وممثلي الجمعيات،مؤكدا على أهمية هذا اللقاء التشاوري الذي يروم مأسسة العلاقة التعاقدية مع جمعيات المجتمع المدني من خلال تمكينه من لعب أدواره الطلائعية المكفولة له دستوريا وقانونيا كقوة اقتراحية مساهمة في التنمية المحلية،ولن يتأتى ذلك إلا من خلال مأسسة التواصل الذي يشكل هذا اللقاء التشاوري أولى حلقاته بتأطير من شبكة الجمعيات الدكالية في أفق تنظيم دورات تكوينية لفائدة الجمعيات حول كيفية تنزيل مبادئ الديموقراطية التشاركية..
رئيس شبكة الجمعيات الدكالية والخبير في الهندسة الاجتماعية والتدبير الجمعوي السيد “محمد بنلعيدي” في مداخلته بعنوان:”تفعيل الحكامة وسط الجمعيات ودورها في التنمية المحلية” سلط الضوء على اهتمامات الشبكة في تأطير وتنظيم اللقاءات التشاورية بين المجالس الجماعية وجمعيات المجتمع المدني من أجل خلق دينامية تنموية تتظافر من خلالها الجهود بين المنتخب والفاعل الجمعوي في إطار التكامل وتوحيد الجهود من أجل ربح رهان “التنمية المحلية” مستحضرا مبادئ تنزيل آليات الديموقراطية التشاركية كمدخل أساسي من أجل بلوغ الأهداف المتوخاة،مستعرضا آفاق برنامج واعد لسلسلة من الدورات التكوينية من أجل تأهيل الجمعيات وتقوية قدراتها في التدبير الجمعوي وتيسير سبل التنزيل الفعلي لمبادئ الديموقراطية التشاركية..
من جهته،ركز الدكتور في العلوم السياسية “محمد كودو” على الشروط القبلية لتنزيل مبادئ الديموقراطية التشاركية،والتي أوجزها في ثلاثة مداخل:أولا:مدخل توفر الإرادة لدى المنتخب الجماعي،ثانيا:مدخل التواصل من الطرفين:المنتخب والفاعل الجمعوي،والمدخل الثالث التأهيل والتكوين المستمر للمنتخب وخاصة للفاعل الجمعوي..
وقد عرف اللقاء تفاعلا مثمرا من طرف الجمعيات المشاركة،التي أغنت اللقاء التشاوري بمداخلات قيمة شكلت إثراء للنقاش المفتوح وعبرت عن عطش الفعاليات الجمعوية لمثل هذه اللقاءات،كما اعتبرت هذا اللقاء التشاوري نفسه آلية من الآليات التواصلية التي تشكل مدخلا من مداخل تنزيل مبادئ الديموقراطية التشاركية…

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!