الجديدة :ضيق و ردائة شوارع وسط المدينة يتسبب في أزمات مرورية و ازدحام مروري بالشوارع الرئيسية

2014-01-13T09:41:29+00:00
جهوية
13 يناير 2014آخر تحديث : الإثنين 13 يناير 2014 - 9:41 صباحًا
الجديدة :ضيق و ردائة شوارع وسط المدينة يتسبب في أزمات مرورية و ازدحام مروري بالشوارع الرئيسية

 

  يلاحظ دوما ازدحام مروري شديد بالشوارع الرئيسة بمدينة الجديدة فيما تشهد جميع الشوارع حركة مرورية صعبة جداً وسط المدينة, نتيجة غياب أفراد شرطة المرور وتوقف بعض  أصحاب السيارات  ذوي الرؤوس الغليظة و المنفوخة بجوانب الطريق و في الأماكن الممنوعة  مما يتسبب في إعاقة الحركة المرورية
و أكد شهود عيان ذات  مرة وجود سيارة إسعاف بها حالة تبدو خطيرة ظلت أكثر من نصف ساعة تحاول الوصول إلي المتشفى الاقليمي

 16815_studio-au-cur-de-la-ville-d-el-jadida

 و يشكو مواطنون وتجار في شوارع مدينة الجديدة التي شملها مشروع تطوير وسط المدينة، من اختناقات مرورية و إرباك حركة السير و المشاة على حد سواء، بسبب تضييق سعة الطريق، و هو ما أدى إلى حوادث اصطدام  السيارات و الدراجات النارية بالأرصفة. أما عن حلات الطروق فهي حفر و حواجز و آبار بدونمكشوفة بدون أبواب وسط الطريق و الشوارع مما هدد و يهدد مستعملي الطرق بالمدينة
و تشهد شوارع  المدينة أزمات مرورية خانقة عند أوقات الذروة ، خاصة أوقات انتهاء  عمل موظفي الإدارات  و المؤسسات العمومية  و الشبه العمومية  و الكليات و المدارس  ، و ذلك بسبب الإرباك الذي أحدثه المشروع للصرف الصحي لواد افليفل و ما نجم عنه من إغلاق و بثر  :شارع سيدي موسى و الخليل، فيما تدعو بلدية الجديدة السكان إلى “التحلي بالصبر” علما أن الصبر قد نفذ مع مرور أكثر من4سنوات  و الأشغال تمر بخط السلفات، واعدة إياهم بانتهاء الأزمة المرورية مع قرب الانتهاء من مشاريع إعادة تأهيل وسط المدينة  الذي لم يظهر بعد .
إلى ذلك، طالب عدد من التجار في مدينة الجديدة الجهات المختصة الحد من ظاهرة افتراش لأرصفة الشوارع الرئيسية ، واشتكى صاحب أحد محلات التجارية م .ق. من “وجود الفراشة أمام محله و بشكل دائم”، مشيراً إلى أنه “قدم عدة شكاوى إلى البلدية للحد من هذه الظاهرة التي تكبد أصحاب المتاجر خسائر، إلا أن أحداً لم يستجيب لمنع الباعة المتجولين و أصحاب  الفراشة”.

و ألقى المستثمر س.عز باللوم على “الجهات ذات العلاقة لعدم ردع أصحاب  الفراشة و الباعة المتجولين و أصحاب سيارة الأجرة الصغيرة و الكبيرة”. و قال إن “الباعة المتجولين وأصحاب يشكلون إزعاجاً لما يتركونه من مخلفات تؤثر على نظافة شوارع المدينة”.
و أكد المواطن ع .م. أن “اصطفاف الحافلات الكبيرة أمام محله يعيق العملية الشرائية”، مطالباً الجهات المختصة بـ”إجبار سائقي المركبات على الوقوف في الأماكن المخصصة لهم”.

2

622_dyn_1389551816

ويتذمر مواطنون و تجار من الازدحام المروري الخانق و المتكرر في وسط المدينة، و خصوصاً عند تقاطع شارع سيدي موسى و شارع الخليل  و طرق مراكش و شارع  محمد الخامس لتضييق سعة الشارعين و وجود ملتقى الشوارع يتوسطهم.
ويذهب صاحب محل في الشارع  محمد الخامس، إلى أن تضييقه تسبب بحوادث تعرضت لها سيارات المواطنين، مناشداً المسؤولين بإعادة عملية توسيع الشوارع.
و يعتقد أصحاب المحال التجارية أن تضييق الشوارع “لا ينصب في مصلحة المواطن و المدينة و السائح و الزائر الموسمي “، مطالبين بإعادة تصميم الشوارع و إصلاحها  و توسيعها تحاشياً لوقوع حوادث سير و خراب في  سيارات و عربات المواطنين.
و يرى عضو مجلس غرفة و الصناعة  و التجارة ع. ي. الذي يمتلك محلاً تجارياً، أن “ضيق الشارع سبب إرباكات للسائقين و المشاة، وقلل من الحركة التجارية”، مضيفاً إلى ذلك ما سببته عملية تصميم و تضييق سعة الطريق، لكثير من حالات اصطدام المركبات بالأرصفة.
و شدد عدد من تجار السوق القديمة بشارع الرافعي على “ضرورة إعادة النظر في الاتجاهات المرورية و خريطة السير في الجديدة بعد زيادة الازدحام المرورية بسبب الإغلاق العشوائي لعدد من الشوارع الرئيسية ، خاصة في المنطقة التجارية و وسط المدينة و منطقة الشاطئ
و يشير المواطن أح. س. إلى أن “شارع  النخيل الرابط بين وجهة العمالة و المحطة الطرقية و طريق مراكش كدية بن  ادريس و مقر الشرطة الإقليمية  يشهد وقوفا مزدوجا و متكررا وتجاوزات و سلوكيات خاطئة من بعض السائقين خاصة منهم الطكسيات الكبيرة و حتى الصغيرة، ما أدى إلى زيادة معاناة المواطنين في التنقل بين شوارع المدينة”، مطالبا الجهات ذات العلاقة بشؤون السير “بإعادة هيكلة تلك الشوارع التي تشهد اختناقات مرورية”. 
و  مع  غياب محاولات بلدية  الجديدة إيجاد مواقف بديلة و ساحات عامة لوقوف السيارات، فان المواطن غالب ما يرجح “عدم نجاح كل محاولات الجهات ذات العلاقة في حل الاختناقات المرورية”، مشيرا إلى المنطقة  التجارية وسط المدينة تشهد أزمات مرورية حادة  .
و لفت المواطن عبدالله. ق. إلى صعوبة الوصول إلى المناطق الإدارية، خاصة الدوائر الحكومية و البنوك و الشركات و المستشفيات  ، حيث يواجه كبار السن و ذو الاحتياجات الخاصة و المرضى صعوبة في التنقل داخل المدينة لحاجة يعلمها أصحاب سيارات الأجرة الصغيرة.

بدوره، ينفي  المقربين من رئيس المجلس البلدي للمدينة الادعاءات التي تؤكد وجود حوادث سير في الشوارع التي خضعت للإصلاحات  وسط المدينة، داعياً المواطنين أن يتحلوا بالصبر لما لهذه المشاريع من أهمية كبيرة ستعود على الجميع بالفائدة.
و أشار إلى أنه “تم تخصيص مواقف على جوانب الشوارع الخاضعة لمشروع وسط المدينة للتخفيف من حدة الوقوف المزدوج للسيارات”، داعياً المواطنين إلى “التحلي بالصبر”.
وبشأن النظافة العامة أكد أن البلدية تعمل على مدار الساعة، مشيرا إلى أنّ المدينة مخدومة في جميع الأوقات بعد أن كان الدوام الرسمي حتى الساعة الثانية من بعد الظهر في الفترة الماضية حيث يصل عمال الوطن و المراقبون الليل بالنهار لخدمة الجميع في المحافظة.
و تتطلع البلدية، وفق  هذا المستشار الجماعي، أن يستفيد المواطنون من خلال تنظيم واجهات محلاتهم التجارية.
 و حول انتشار الباعة  و المتجولين و الفراشة قال إن “الأجهزة المختصة في البلدية و بالتعاون مع الشرطة و القوات المساعدة تقوم بجولات يومية للحد من هذه الظاهرة”.
و أضاف أن “البلدية و ستوفر البلدية سوقاً لغايات عرض بضائعهم”، مشيراً في ذات السياق إلى أن “فرق  من القوات العمومية و البلدية تقوم بمصادرة البضائع التي تعرض على الأرصفة و مخالفة أصحابها”.
و بين أن “البلدية خصصت مواقف للحافلات التي تفتقد لشروط السلامة و ذلك تجنباً لوجود إعاقة للمواطنين و أصحاب المحلات”.

150_1357248815.

 لا محالة أن المشاكل في مدينة الجديدة ستواجهك منذ الصباح كل يوم حتى غيوم الليل داخل، فكل الأمور التي تحدث في الشوار الجديدية و أزقتها قد تجعلك تفقد عصبيتك، خذ الأمور بسلاسة و تفهم، و لا داعي لتمسكك برأيك الأحدي هذه هي نصائح الراشين و المرتشين و منعدمي الضمير   و بعض  رجالات السلطة و ممثلي المواطن أما شرطة المرور فحدث و لا حرج…أنهم يشبهون الممثل كلين استود و من معه 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!