البيان الختامي لفعاليات الذكرى الثانية لحركة قادمون و قادرون – مغرب المستقبل

azemmourinfo24
سياسةمنوعاتوطنية
azemmourinfo245 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 5 مارس 2020 - 11:07 صباحًا
البيان الختامي لفعاليات الذكرى الثانية لحركة قادمون و قادرون – مغرب المستقبل

ازمورانفو24:المتابعة.

عقدت حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل، في يومي 29 فبراير و 01 مارس 2020، بسيدي خيار إقليم صفرو، تحت شعار” من أجل مناهضة التفاوت الاجتماعي”.
و قد شهد الحفل الافتتاحي حضورا متميزا لكل من منتدبي مغاربة العالم و المنتدبين الترابيين الجهويين و الإقليميين، و ممثلي ديناميات الحركة في مختلف ربوع المملكة، -تجاوز عددهم -300 عضو- كما عرف الحفل الافتتاحي، حضورا وازنا لممثلين عن الأحزاب الصديقة و النقابات، و الهيئات و الإطارات الوطنية السياسية و المدنية و الحقوقية، و مواكبة إعلامية لعدة منابر مكتوبة و رقمية.
وقبل بداية أشغال اليوم الأول، عقد اجتماع استثنائي داخلي لأعضاء المجلس الوطني، و على الساعة الرابعة زوالا، انطلقت فعاليات الذكرى الثانية لحركة قادمون و قادرون- مغرب المستقبل- افتتحت بكلمة ترحيبية للأستاذ رشيد بلبوخ المنتدب الترابي الجهوي لجهة فاس مكناس، تلتها كلمة بالمناسبة للرئيس الناطق الرسمي للحركة الدكتور المصطفى المريزق.
و تلا كلمة الرئيس الناطق الرسمي، محاضرة علمية، بعنوان ” تأثير و دور ديناميات الهامش في التغيير الاجتماعي”، أطرها الدكتور خالد مونة، الباحث الإنتربولوجي بجامعة مولى إسماعيل بمكناس. أعقبها، تقديم مذكرة النموذج التنموي للحركة، من طرف لجنة الخبراء التي ناب عنها الأساتذة عمر الزايدي والعربي مهين.
بعد ذلك، كان الحضور مع لحظة عرفان، تمّ فيها تكريم الكاتب و الفنان المخرج السينمائي محمد النضراني و المناضلة و الناشطة الحقوقية فاطنة البيه عرفانا بعطاءاتهما و إسهاماتهما الخلاقة في مجال الفن و النضال الحقوقي، و دعوة شباب الحركة إلى الاقتداء بهما، من خلال الشهادات التي قدمت في حقهما.
و قد اختتمت أشغال اليوم الأول بسهرة كبرى، أحيتها الفنانة الكبيرة فاتن هلال بك التي أمتعت الحاضرات و الحاضرين بأدائها الرائع لأغان ملتزمة تتغنى بقيم الحب والسلام و الجمال و التسامح.
أما اليوم الثاني، فتم فيه استئناف أشغال برنامج الذكرى على الساعة التاسعة صباحا، و افتتح بتقديم مسودة القانون الداخلي و المصادقة عليها، تلاها بسط للمعالم الكبرى لـــ”شبكة نساء مواطنات”، أطرته الدكتورة ثورية العمري، إسهاما في تحديد آلية وكيفية دعم الشبكة ل”اللائحة المواطنة” التي تبنتها حركة قادمون/ات و قادرون/ات، ثم تلا ذلك انتخاب لجنة تحضيرية للمؤتمر الثاني، و الاتفاق على عقد المؤتمر الثاني في غضون شهر شتنبر 2020.
و بعد نقاش جاد، مثمر و مسؤول، تمت المصادقة بالأجماع على:
1- الإعلان الرسمي للحركة عن المشاركة السياسية، و الانخراط في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة 2021م، تعزيزا للديمقراطية التشاركية، مع رفع مذكرة لوزارة الداخلية، بخصوص طريقة مشاركتها.
2- الدعوة إلى مراجعة المنظومة الانتخابية التقليدية وقوانينها، والمطالبة بإصلاحات سياسية تضمن المشاركة الواسعة في الانتخابات القادمة و تفتح المجال للشباب ومغاربة العالم لتحمل المسؤولية.
3- الاتفاق على عقد المؤتمر الوطني الثاني، في شهر شتنبر من سنة 2020، و انتخاب اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثاني.
4- القيام بزيارة للأحزاب السياسية الوطنية لتقريب وجهة نظرها السياسية حول موضوع “اللائحة المواطنة”، و جمع و تحليل خلاصات اللقاءات قبل عقد مؤتمرها الثاني.
5- خلق شراكات مع الأحزاب و المنظمات و الهيئات المدنية الدولية الصديقة.
6- تقديم مذكرة تصور الحركة للنموذج التنموي، للجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد، ونشرها والترافع عليها في كل جهات المملكة.
7- الانتصار للطريق الرابع كرؤية يسارية مستقبلية ومتجددة، باعتباره الطريق المواطن الأمثل لبناء مغرب المستقبل.
8- تشبث الحركة بالمطالب الحقوقية الثلاث التي تأسست من أجلها و المتمثلة في الحق في الثروة الوطنية، و العدالة المجالية و البنيات الأساسية.
9- دفاع الحركة الدائم عن القضية الوطنية والوحدة الترابية، و الانتصار لمقترح الحكم الذاتي و سيادته على الأقاليم الصحراوية في إطار مغرب الجهات المتحدة (MRU) Maroc des Régions Unies
10- المطالبة بوقف كل الاختلالات السياسية التي تشوه الفضاء العام السياسي وتفقد الثقة لدى عموم المواطنات والمواطنين، وتجريم الاثراء غير المشروع.
11- المطالبة بالعمل التكاملي و التنسيق التشاركي بين أحزاب المعارضة والنقابات وجمعيات المجتمع المدني من أجل المصلحة العليا للوطن والمواطنات والمواطنين.
12- تحيين نداء الحركة للمطالبة ببناء جبهة اجتماعية موحدة للتنمية و الديموقراطية
(FSU2D) Front Social Uni pour le Développent et la Démocratie
13- تسجيل الاختلالات والتراجعات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2020 وهجومه على أوراش الإصلاح الوطنية، ورفعه من معاناة الشباب والنساء والمتعاقدين وذوي الاحتياجات الخاصة، و المس بكرامة المواطن المغربي.
14- الدعوة إلى الإعمال الديمقراطي العاجل لكل المبادئ المؤسسة لدستور 2011، بخصوص الجهوية المتقدمة وتفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتحقيق العدالة المجالية والقطع مع الفساد و الريع و الزبونية و الرشوة و المحسوبية.
15-التشبث بمطلب دمقرطة وتجويد منظومة التربية والتكوين.
16- تثمين الحركة للمكتسبات التي حققها المغرب في مجال النهوض بحقوق الانسان و تعزيز الديمقراطية، ودعم الأمازيغية لغة و هوية، و حماية التعدد والتنوع الثقافي من الخطابات العدمية و مختلف أشكال التطرف و التعصب.
17- الحفاظ على البيئة بأبعادها المختلفة خاصة حماية الثروة المائية والغابوية.
18- تثمين تشجيع الشباب وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وتمكينهم من كل الوسائل للنهوض بمقاولاتهم الذاتية، وانقاذهم من البطالة والتشرد.
19- التأكيد على المساواة الشاملة لتحقيق العدالة الاجتماعية و المجالية؛ و تمكين المرأة من حقوقها كاملة سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا و ثقافيا، وحماية الطفولة والسهر على نموها وحقوقها.
20- التشجيع على العمل الثقافي باعتباره رافعة أساسية لأي عمل تنموي.
21- المطالبة بإطلاق سراح كل المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية والاجتماعية والأحداث الطلابية.
22- المطالبة بالمراجعة الشاملة للقانون الجنائي والمسطرة الجنائية.
23- تجديد التضامن مع الشعب الفلسطيني وكل القوى التواقة للحرية والديمقراطية والسلم والعيش الكريم في دول المغرب الكبير والشرق الأوسط وافريقيا وعبر العالم.
24- دعوة كل ناشطات و نشطاء الحركة وأصدقائها في الداخل والخارج ، إلى المزيد من التعبئة ورص الصفوف، والانخراط في الأوراش الجديدة التي تم الإعلان عنها، والاستعداد لإنجاح الانتقال من العمل المدني إلى العمل المدني – السياسي الجاد و المسؤول، والتشبث بقيم ومبادئ وأهداف الطريق الرابع من أجل مغرب المستقبل، مغرب المواطنة الكاملة، و الحقوق الشاملة ، و السياسات الحكومية العادلة.
و حرر بسيدي خيار إقليم صفرو 01 مارس2020
عن فعاليات الذكرى الثانية لميلاد حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!