أقوال الصحف الوطنية : عرض لأبرز العناوين التي تصدرتها صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء 22/01/2014

2014-01-22T21:35:33+00:00
وطنية
22 يناير 2014آخر تحديث : الأربعاء 22 يناير 2014 - 9:35 مساءً
أقوال الصحف الوطنية : عرض لأبرز العناوين التي تصدرتها صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء  22/01/2014

صحيفة الناس:

– تقرير: المغرب لم يبذل الجهد الكافي لتحسين مناخ أعماله. الوكالة الفرنسية لتأمينات التجارة الخارجية (كوفاس) اعتبرت، في تقريرها السنوي الذي صدر أمس الثلاثاء، أن الجهود التي بذلها المغرب في تحسين مناخ الأعمال تبقى غير كافية لجلب المستثمرين الأجانب، متوقعة أن لا يتجاوز معدل نمو الاقتصاد المغربي 3,8 في المئة خلال سنة 2014.

– محكمة الاستئناف بالرباط استمعت، أول أمس الاثنين، على مدى نحو أربع ساعات وهي تنظر في طعن تيار “بلا هوادة” في شرعية نتائج المؤتمر ال16 لحزب الاستقلال، إلى كل من حميد شباط، الأمين العام للحزب، وتوفيق احجيرة، رئيس المجلس الوطني، ومحمد الأنصاري، رئيس المؤتمر ال16. وقررت المحكمة استدعاء كل من عبد الواحد الفاسي ولطيفة بناني سميرس وامحمد الخليفة لتقديم شهاداتهم في الواقعة في جلسة 24 فبراير المقبل. وذكر مصدر مطلع أن حميد شباط، الذي دخل المحكمة رافعا شارة النصر، اعتبر أن هذه القضية نتاج مؤامرة ضد حزب الاستقلال كحزب وطني.

– تقرير: الاقتصاد المغربي سينمو بنسبة 4,5 في المئة: تقرير صادر عن مؤسسة “أولير هيرميس”، المختصة في ضمانات الائتمان، توقع أن ينهي الاقتصاد المغربي سنة 2014 على إيقاع نمو بنسبة 4,5 في المئة، معززا بذلك توقعات الحكومة التي تراهن بدورها على معدل مشابه في القانون المالي للسنة الجارية.

* الخبر:

– دعوى الطعن في انتخاب حميد شباط على رأس حزب الاستقلال دخلت منعطفا جديدا من خلال قرار قاضي التحقيق استدعاء عباس الفاسي، الأمين العام السابق للحزب، للاستماع إليه في الجلسة المقبلة: محامي تيار “بلا هوادة” نعمان الصديق قال، في تصريح للجريدة، إن قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف الإدارية قرر، في جلسة الاستماع أول أمس الاثنين وبعد أربع ساعات من مساءلة القيادة الحالية للحزب، استدعاء عباس الفاسي للاستماع إلى أقواله رفقة عدد من قيادات الحزب.

– بسيمة الحقاوي تدعو إلى تخصيص جزء من الزكاة لإصلاح مؤسسات الرعاية الاجتماعية. وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية دعت، أمس في لقاء بالرباط لتقديم التقرير السنوي لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، إلى بلورة تصور حقيقي في تخصيص جزء من الزكاة والوقف لخدمة أهداف مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

* الأحداث المغربية:

– في اجتماع المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك أول أمس الاثنين: تغييرات واسعة في صفوف الولاة والعمال بالأقاليم الجنوبية. والداخلية تستعين بالنساء والأطر الشابة ووجوه دبلوماسية في تدبير الشأن الترابي.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، مصمم على طي ملفي التقاعد والمقاصة قبل نهاية العام، وفق ما أكد مصدر مقرب من رئيس الحكومة. المصدر أشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن الصندوق المغربي للتقاعد، إلى جانب رفع الدعم عن المحروقات ليست سوى مقدمة ستتلوها رزنامة من الإجراءات المماثلة في غضون الشهور المقبلة.

– دول إفريقية تشيد بمساهمة المغرب في جهود الاستقرار بإفريقيا الوسطى، مثمنة “الدور البناء الذي تضطلع به المملكة من أجل العودة إلى السلم والديمقراطية في هذا البلد الإفريقي. جاء ذلك خلال دورة خاصة لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع في إفريقيا الوسطى أمس الاثنين بجنيف.

* أخبار اليوم المغربية:

– وزير الداخلية محمد حصاد يضع بصماته على الهندسة الجديدة لرجال السلطة.. فعكس الروتوشات البسيطة والاكتفاء بحركة انتقالية لرجال ونساء السلطة، خلال أول لائحة تعيينات للعمال التي أشرف عليها وزير الداخلية السابق محند العنصر، تحمل التعيينات الجديدة التي صادق عليها المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك، أول أمس الإثنين، تغييرات جذرية وشاملة في جسم رجال ونساء السلطة، حيث تمت ترقية وجوه شابة واقتحام العنصر النسائي لدائرة الولاة.

– المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون يقول: “نواجه 80 ألف منازعة سنويا وتنقصنا الأطر للتصدي لتهريب الأموال” مضيفا، خلال استضافته في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأربعاء، “لا نريد التضييق على أصحاب “الحوانيت” بإجبارهم على مسك سجل الحسابات”

– بسيمة الحقاوي “تعري” واقع مؤسسات الرعاية الاجتماعية وتنتقد استفادة أبناء الميسورين من دور الطلبة وذلك خلال تقديمها، أمس الثلاثاء بالرباط، أول تقرير عن واقع 1347 مؤسسة، والذي أوصى ببلورة سياسات عمومية مندمجة تخص الأسرة والطفولة والأطفال في وضعية صعبة

* المنعطف:

– المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون يقول إن “الهدف من تقييد المبيعات في سجل هو الوصول إلى مراقبة التجار الكبار وليس متابعة الصغار” معتبرا، خلال منتدى الوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الأربعاء، أن العدالة الجبائية وتعزيز الثقة في الإدارة وتوسيع الوعاء أهم تحديات مديرية الضرائب.

– محكمة النقض قامت بتصفية أزيد من 25 ألف ملف واستقبلت 3000 متقاض لسنة 2013 ذلك ما أبرزه مصطفى مداح، الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، أمس بالرباط في عرض له حول حصيلة مجهودات محكمة النقض بمناسبة افتتاح السنة القضائية.

– المغرب يواصل تراجعه في بعض المؤشرات الدولية: الرشوة والفساد وصعوبة الإجراءات القانونية يقيدان الحرية الاقتصادية حيث احتل المركز 103 من بين 178 بلدا في تقرير عن مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2014.

* العلم:

– في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: قرارات حكومية خطيرة تعتبر القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود سهلة الاستهداف.. كما سجلت اللجنة، التي عقدت أول أمس الإثنين، استياءها وتذمرها من القرارات الحكومية الارتجالية الناتجة عن سوء التدبير والافتقاد إلى الخبرة في تدبير الشؤون العامة.

– التحريات الأمنية تؤكد: عناصر انفصالية وراء الاعتداء على نبيل بنعبد الله. مصدر قيادي في حزب التقدم الاشتراكية يوضح أن التحريات التي أجرتها مصالح الدرك الملكي بأسا أكدت أن عناصر انفصالية موالية لجبهة “البوليساريو” هي التي قامت بالاعتداء على الوزير بنعبد الله.

– في مسيرة حاشدة بالرباط للنقابة الوطنية لمهنيي سيارات الأجرة بالمغرب: سائقون الأجرة يتهمون حكومة ابن كيران بعدم الالتزام بحل مشاكل القطاع. وجاءت المسيرة، التي نظمت أمس الثلاثاء بالرباط، “عقب فشل كل المساعي النقابية ورفض الحوار الجاد والمسؤول لإيقاف مسلسل المحاكمات التي عرفت في المدة الأخيرة أحكاما ضد المهنيين مستغلين المأذونيات”.

* الصباح:

– “مكافحة الغش الضريبي مكنت من استعادة 900 مليار سنتيم”، حسب ما كشف عنه المدير العام للضرائب، عبد اللطيف زغنون، والذي أوضح أن مديرية الضرائب تتوصل سنويا بمعدل 80 ألف حالة تتعلق بالمنازعات الضريبية، مضيفا أن المديرية تعمل من أجل تقليص هذا الرقم.

– قرصنة 25 مليون سنتيم من الحساب البنكي لعمدة الرباط فتح الله ولعلو والشرطة القضائية تستمتع إلى عمدة الرباط في القضية، والتحريات تكشف تبضع سائقه ببطاقته الإلكترونية بمجموعة من الشركات والأسواق التجارية الكبرى.

– إلغاء دعم البنزين والفيول سيوفر 3.6 ملايير درهم ومحمد الوفا وزير الشؤون العامة والحكامة، يلزم شركات المحروقات بالتزود بنظام معلوماتي لتغيير الأسعار بمحطات الوقود من مقراتها المركزية، وأمهل هذه الشركات إلى غاية يونيو المقبل من أجل تنفيذ القرار.

* الاتحاد الاشتراكي:

– هندسة جديدة للولاة والعمال هم أغلبها الأقاليم الصحراوية، حيث جاء محمد حصاد بتشكيلة ألغت مقترحات سلفه محند العنصر، وعبد الإله بن كيران أخبر باللائحة ولم يبد أية ملاحظات وعلي سالم الشكاف ومحمد مفكير أهم الأطر الجديدة، وأبرز “المكردعين” هم إمنصار وخليل الدخيل وتعيين والية لأول مرة في تاريخ الداخلية، وهي زينب العدوي.

– موجة ارتفاع الأسعار تضرب للعام الثاني جيوب المغاربة، حيث ارتفعت تكاليف المعيشة في سنة 2013 بنقطتين بسبب غلاء الأغذية والتعليم وذلك بحسب بيانات إحصائية، صدرت أمس، وأعدتها المندوبية السامية للتخطيط.

– عبد العزيز شفيق، عميد الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، يقول إن معدل اندماج الخريجين في سوق الشغل يصل إلى 82 في المائة بالمؤسسات المالية والشركات المتعددة الجنسيات”.

* العاصمة بوست:

– مستشارون يغلقون أفواههم احتجاجا.. فقد عرف مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية، احتجاجا غير مسبوق حيث أغلق أعضاء الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة أفواههم بلاصقات حمراء، ورفعوا لافتات تحمل عبارات احتجاج معبرين عن استيائهم من “تصرفات عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، ومنع بث “الإحاطات علما” مباشرة على شاشة القناة الأولى”.

– توجه رسمي لتوسيع دائرة دافعي الضرائب.. فقد قال عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، الذي تحدث أمس في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المقاربة الجديدة لإدارة الضرائب تعتمد على استخلاص الموارد المالية الكافية للدولة (تمثل 60 في المئة من موارد المالية العامة) من جهة مع ضمان جودة الخدمات للمواطنين وإعادة بناء الثقة بينهم وبين الإدارة الضريبية من جهة أخرى. زغنون أكد أن إدارة الضرائب تعتزم توسيع دائرة دافعي الضرائب لتشمل فئة المستفيدين من الإعفاءات الضريبية التي توجب إلغاؤها وعقلنتها.

* الصحراء المغربية:

– تقرير دولي جديد يفضح عنصرية “البوليساريو” في مخيمان المحتجزين بتندوف.. فقد كشف تقرير دولي جديد شاركت في إنجازه أكثر من منظمة دولية معترف بمصداقيتها لدى الأمم المتحدة أن “سكان مخيمات تندوف وعددهم 80 ألف حسب إحصاءات منظمات دولية ينقسمون إلى فئتين، الأولى مقربة من مراكز النفوذ في جبهة “البوليساريو” وتتمتع بحياة رغيدة، بينما تئن الثانية تحت وطأة ظروف عيش قاسية محرومة من أي امتيازات، بل ومحرومة من أدنى الحقوق الضرورية”، مضيفا أن “الفئة الثانية من سكان المخيمات، التي تشكل الغالبية الساحقة من السكان ، تعاني من سوء التغذية وضعف الرعاية الصحية والتطبيب، بالإضافة إلى حرمانها من الحصول على أوراق الإقامة والهوية وتمنع عليها حرية العودة إلى بلدها المغرب”.

– البرلمان يصوت اليوم على مقترح قانون تزويج المغتصبة من مغتصبها.. فقد علمت الجريدة أن مجلس النواب سيصوت، اليوم الأربعاء، على مقترح قانون تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي يقضي بتعديل الفصل 475 من القانون الجنائي، وبعدم إفلات المغتصب من العقاب وإلغاء الفقرة الثانية من هذا الفصل التي كانت تسمح بزواج المغتصب من ضحيته القاصر أو المغرر بها.

* التجديد:

– تقرير رسمي يرصد “الواقع المر” لمؤسسات الرعاية الاجتماعية.. فقد أشار التقرير الذي قدمته بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، أمس الثلاثاء بالرباط، إلى أن عدد مؤسسات الرعاية الاجتماعية بلغ ألف و347 مؤسسة تقدم خدماتها ل 160 ألف متسفيد، لافتا إلى أن طبيعة الخدمات وأسلوب تقديمها للمستفيدين، خاصة بالنسبة للأطفال، لا يرقى إلى المستوى المطلوب، ما يؤثر في تنشئتهم وعلاقتهم بالمجتمع، مسجلا وجود ظاهرة الاكتظاظ والاختلاط بين فئات غير متجانسة في العديد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

– 20 ألف شركة صرحت لأول مرة بأرباحها إثر الإجراء الحكومي الذي تضمنه قانون المالية لسنة 2013، والمتعلق بخفض سعر الضريبة على الشركات إلى 10 في المئة بالنسبة للمقاولات التي لا يتعدى ربحها الجبائي 300 ألف درهم بدل 10 في المئة التي كان العمل جاريا بها منذ سنة 2008.. ذلك ما كشف عنه عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، خلال استضافته بمنتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء.

* بيان اليوم:

– الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير محمد نبيل بنعبد الله أكد أن المغرب بات في حاجة لبناء ديمقراطية حقيقية تنتفي فيها كل مظاهر العنف والتطرف. كما عبر عن شكره وامتنانه للتضامن الذي عبر عنه أعضاء مجلس النواب أمس الثلاثاء. وأوضح بنعبد الله، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى أمس، أن الفعل الإجرامي الطائش والمعزول الذي تعرض له من طرف عناصر غير منظمة موجه ضد كافة الهيئات السياسية وضد كل النضالات التي خاضها الشعب المغربي من أجل بناء الدولة الديمقراطية.

– مجلس النواب يعقد يومه الأربعاء جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على مشروعي قانونين ومقترح قانون، يتعلق الأول بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية، والثاني بإحداث المحاكم الإدارية. أما مقترح القانون فيتعلق بتغيير المادة 475 من مجموعة القانون الجنائي الخاصة باغتصاب القاصر.

– المدير العام للضرائب عبد اللطيف زغنون، قال، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن حوالي 20 ألف مقاولة صرحت بأرباحها بعد تفعيل إجراء تخفيض الضريبة على الشركات من 30 إلى 10 في المئة لتحفيز المقاولات على التصريح بأرباحها.

* لوبنيون:

– تعميق البحث المتعلق بانتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال: الاستماع إلى الأطراف المعنية من طرف المحكمة. فقد استمع القاضي الحمداني، أول أمس الإثنين في محكمة الاستئناف بالرباط، إلى عدد من قياديين المسوؤلين في هيئات حزب الاستقلال في إطار الدعوى المرفوعة بخصوص شرعية نتائج المؤتمر ال16 لحزب الميزان.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– نسبة التضخم تبلغ 1.9 في المائة: سلة استهلاك الأسر ارتفعت خلال 2013 حسب المذكرة الإخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول مؤشر أسعار الاستهلاك. كما اشارت المذكرة إلى ارتفاع أسعار هم المنتوجات الغذائية وغير الغذائية.

* ليبراسيون:

– المستشارون يسعون إلى المحافظة على “الإحاطة علما”.. لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين تعقد اليوم اجتماعا للحسم في مشروع القانون الداخلي للغرفة الثانية على ضوء قرار المجلس الدستوري رقم 928/13 الصادر في 14 نونبر 2013. وعبد المالك أفرياط، عضو الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، قال “إنه حينما أصدر المجلس الدستوري قراره، فإنه بات منطقيا أن يعود مشروع القانون الداخلي إلى لجنة العدل من أجل دراسته قبل إحالته إلى الجلسة العامة للمصادقة عليه”.

* أجوردوي لوماروك:

– سياحة: رصد 10 ملايير درهم للدار البيضاء.. فقد تم التوقيع أمس الثلاثاء على رؤية 2020 الدار البيضاء من طرف وزير السياحة ووالي جهة الدار البيضاء الكبرى ورئيس المجلس الجهوي للسياحة. وسيتم إطلاق 46 مشروعا تشمل ثلاثة مشاريع مهيكلة و43 مشروعا تكميليا. فيما يتطلب تنفيذ هذه المشاريع استثمارا إجماليا بقيمة 3ر10 مليار درهم سيتم تمويل 71 في المائة منها من طرف القطاع الخاص.

* ليكونوميست:

– التعيينات الملكية للولاة والعمال الجدد: جلالة الملك عين 15 واليا و29 عاملا باقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من وزير الداخلية.

– 20 ألف شركة صرحت للمرة الأولى بأرباحها، وفق ما أكد عبد اللطيف زغنون، المدير العام للضرائب، وهو ما مكن من إضافة 9 ملايير درهم لموارد الدولة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!