رحاب حنان : معاناة الطلبة لا تحرك وزير التعليم العالي

abdou Kabriti
تربية و تعليم
abdou Kabriti3 فبراير 2021آخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2021 - 11:25 صباحًا
رحاب حنان : معاناة الطلبة لا تحرك وزير التعليم العالي

ازمورانفو24:

وجهت رحاب حنان النائبة البرلمانية عن الاتحاد الاشتراكي سهام نقدها لوزير التعليم العالي والذي أكدت من خلال تدوينات لها على صفحتها الرسمية على الفايسبوك انه غير مهتم ولا مبالي ولا يحرك ساكنا بما يعانيه الطلبة والطالبات الذين يتابعون دراستهم بالجامعات ذات الاستقطاب المفتوح.
وكتبت رحاب حنان على صفحتها، ” انتظرنا من الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي الالتفاتة في اتجاه الطلبة والطالبات، خصوصا الذين يدرسون بالكليات ذات الاستقطاب المفتوح، والتي تعيش كوارث على كل الأصعدة: نقص الأساتذة المؤطرين، النقل، إغلاق الأحياء الجامعية، ضعف وإغلاق المكتبات، ضعف المنصات الرقمية، الانتقال من التعليم الحضوري نحو التعليم عن بعد أو العكس دون مبررات معقولة ولا منهجية تضمن تكافؤ الفرص ولا ادنى مراعاة لظروف الطلبة والطالبات..

لكن لمسنا للأسف، وكأنه يتعامل مع هذه الفئة من الطلبة وكأنهم عالة، وكأنه لم تخرج من شرنقة السنوات التي قضيتها بالخارج، أو في جامعة الأخوين…

دخلنا صفحة الوزير الفيسبوكية الرسمية، فوجدنا آخر تحديث لها يتحدث عن طموح في أن تتبوأ الجامعات المغربية مراتب ضمن العشرة الأولى عالميا في الأبحاث المتعلقة بالنباتات العطرية.. فقلت مع نفسي:

هل يعلم السيد الوزير ترتيب أول جامعة مغربية في تصنيف شانغهاي للجامعات ؟

ثم وجدنا إعلانا موجها للطلبة الراغبين في الحصول على منح للدراسة بجمهورية أذربيجان، ومرة أخرى: هل يعلم السيد الوزير أن طلبة كثيرين لم يتسلموا بعد منحهم المغربية لا الأذربيجانية؟

السيد الوزير: قد نتفق أن جزء من مشاكل الجامعة المغربية مرتبط بنقص الموارد المالية، لكن رجاء فكر ولو ليوم واحد في معاناة آلاف الطالبات والطلبة من أبناء البسطاء والمستضعفين والفقراء ، وستجد أن أمورا كثيرة يمكن القيام بها مثل فتح الأحياء الجامعية .. وتوفير النقل الجامعي في شروط تحفظ كرامة الطالبات والطلبة.

ونذكرك أن تلك الكليات ذات الاستقطاب المفتوح التي قال يوما عنها سلفكم الوزير الداودي أنها عبء.. وأن لا حاجة لنا بكليات الحقوق والعلوم والآداب ، و”لي بغا يقرا خاص يخلص”،. هذه الكليات هي التي جعلت جامعتي عبد الملك السعدي والقاضي عياض تتقدمان في تصنيف شانغهاي على جامعة الأخوين… تأملها..

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!