انطلاق أشغال مشروع تهيئة المحور الرئيسي بالمدار الحضري لجماعة البير الجديد

azemmourinfo24
جهوية
azemmourinfo2431 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 31 مايو 2022 - 10:18 صباحًا
انطلاق أشغال مشروع تهيئة المحور الرئيسي بالمدار الحضري لجماعة البير الجديد

ازمورانفو24:

أعطى رئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات السيد عبد اللطيف معزوز وعامل إقليم الجديدة السيد محمد الكروج، امس الاثنين، انطلاق أشغال مشروع تهيئة المحور الرئيسي بالمدار الحضري لجماعة البير الجديد بالإضافة إلى تهيئة البنيات التحتية والمرافق السوسيو-اقتصادية المحيطة بهذا المحور. ويندرج هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي قدره 319 مليون درهم، ضمن برنامج جهة الدار البيضاء-سطات لتأهيل هذا القطب الجماعي من أجل الرفع من جاذبيته وتمكين الساكنة من الولوج إلى التجهيزات الأساسية والخدمات الضرورية.

وستستمر أشغال هذا المشروع لمدة 10 أشهر، وتشمل تهيئة الطرق بشارع محمد الخامس على طول 3 كيلومترات وتأهيل الطرق والأرصفة مع تحسين الولوجيات وتأهيل شبكتي صرف المياه والإنارة العمومية وتهيئة الساحات والمناطق الخضراء والتشوير بالممرات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أكد السيد معزوز على أهمية المشروع المتعلق بتهيئة المحور الرئيسي بالمدار الحضري لجماعة البير الجديد، من أجل تعزيز التنمية المحلية وتحسين الروابط بين مختلف الجماعات التابعة لإقليم الجديدة.

كما سلط الضوء على جهود الجهة في تحسين وتيرة المشاريع التنموية وتقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وشكل إعطاء انطلاق أشغال هذا المشروع فرصة للاطلاع على مدى تقدم مشاريع جهة الدار البيضاء-سطات المتعلقة بتعميم الولوج إلى المياه الصالحة للشرب بإقليم الجديدة، إذ تعمل الجهة على ربط 53 حي ودوار بشبكة الماء الصالح للشرب لفائدة 41 ألف فرد من الساكنة المقيمة بتراب هذا الإقليم.

وتبلغ التكلفة الإجمالية المخصصة لهذا المشروع 41,7 مليون درهم تساهم فيها جهة الدار البيضاء-سطات بمبلغ قدره 20 مليون درهم والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليمي الجديدة وسيدي بنور (راديج) ب12,5 مليون درهم، ووزارة الداخلية ب 6,7 مليون درهم، والمجلس الإقليمي للجديدة ب2 مليون درهم، وجماعة سيدي اسماعيل ب 0,5 مليون درهم.

وقد بلغت نسبة إنجاز هذا المشروع 53 في المائة، حيث مكن من تزويد 23 دوارا بنافورات الماء الشروب لصالح 7900 مستفيد، وربط فردي ب17 دوار لصالح 11430 مستفيد.

وسيتم إنجاز الشطر الثاني خلال سنة 2023 والذي سيهم 13 دوار لفائدة 21 ألف و670 من الساكنة.

وبخصوص ربط المراكز والأحياء غير المجهزة المتواجدة بإقليم الجديدة بشبكة الصرف الصحي، وضعت جهة الدار البيضاء-سطات برنامجا سيستفيد منه 140 ألفا و950 فردا من ساكنة جماعات أزمور وسيدي علي بنحمدوش ومولاي عبد الله وسيدي اسماعيل وولاد فرج ولغديرة-متوح في إطار شراكة مع البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج (PNAM) ووكالة (راديج).

ويشمل هذا المشروع إنجاز محطة معالجة المیاه العادمة بمدينة أزمور وربط المراكز والأحياء غير المجهزة بشبكة التطهير السائل، ويتطلب تكلفة مالية إجمالية قدرها 439 مليون درهم تساهم فيها جهة الدار البيضاء-سطات ب93 مليون درهم، ووكالة (راديج) ب160 مليون درهم والبرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج ب 186 مليون درهم.

في شطره الأول، بلغت نسبة إنجاز هذا البرنامج 92 في المائة بسيدي اسماعيل، و67 في المائة بمولاي عبد الله، و60 في المائة بمتوح، و53 في المائة بسيدي علي بنحمدوش.

وسيهم الشطر الثاني لهذا البرنامج لسنتي 2023 و2024 جماعتي ولاد فرج ولغديرة.

وبعد الاطلاع على مدى تقدم هذه البرامج، قام رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات وعامل إقليم الجديدة بزيارة ميدانية للمنطقة الصناعية للجرف الأصفر تم خلالها تدارس سبل تنمية مناطق أنشطة اقتصادية بالجهة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!