أدخنة مطرح النفايات بجماعة سيدي علي بن حمدوش تخنق الأنفاس ودعوة المسؤولين التدخل لحماية السكان و المحيط البيئي

azemmourinfo24
أزمورجهوية
azemmourinfo246 سبتمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 6 سبتمبر 2022 - 9:23 صباحًا
أدخنة مطرح النفايات بجماعة سيدي علي بن حمدوش تخنق الأنفاس ودعوة المسؤولين التدخل لحماية السكان و المحيط البيئي

ازمورانفو24:ش.م

تعيش ساكنة جل أحياء جماعة سيدي علي بن حمدوش و معهم سكان الدواوير و التجمعات السكنية المجاورة، ليالي عصيبة و مقلقة، جراء انبعاث أدخنة كثيفة و ملوثة وخانقة للأنفاس من موقع مطرح النفايات الصلبة لجماعة سيدي علي بن حمدوش و الدواوير المجارة المتواجدة بتراب الجماعة والتي تم مداها حتى داخل مدينة ازمور. الأدخنة الخانقة المنبعثة من هذا المطرح العشوائي و كما سبق للجريدة أن أشارت في مقالات عديدة تشكل تهديدا حقيقيا لصحة سكان الجماعة و الدواوير المجاورة، فضلا عن الروائح الكريهة و الحشرات المضرة و مخاطر عصارة النفايات ‘ Le lixiviat’ على الفرشة المائية و على مياه نهر أم الربيع المجاور كما تم التأكيد على ذلك من قبل مختصين و باحثين في الجال خلال لقاءات علمية.

و عبر عدد من المواطنين من خلال تدوينات بالفضاء الأزرق عن غضبهم و تدمرهم من سحب الأدخنة الملوثة و الخانقة و التي تصادف موجة الحرارة المفرطة التي تشهدها المنطقة خلال فصل الصيف.
و يتسائل فاعلون مهتمون بقضايا البيئة و التنمية المستدامة بإقليم الجديدة في هذا السياق حول الوعود بخصوص ايجاد موقع بديل لهذا المطرح الذي يتوسط أراضي فلاحية خصبة و يتواجد بمحاذاة طريق وطنية هامة تربط بين قطبين سياحيين ( الدارالبيضاء و الجديدة )، كما يتسائل ذات الفاعلين حول الاجراءات المتخذة لإيجاد حل لمعضلة مطرح النفايات الصلبة و تداعياته البيئية الخطيرة، وللإشارة وكما سبق التأكيد على ذلك في كتابات و ربورطاجات سابقة، فالتنمية المستدامة لجماعة سيدي علي بن حمدوش تقتضي من المسؤولين محليا و إقليميا و جهويا الاسراع في ايجاد حلول فعلية للمشاكل البيئية العويصة التي تقض مضجع الساكنة و تهدد سلامة الوسط البيئي، و يتعلق الأمر بترحيل موقع مطرح النفايات و وضع حد لآثاره الصحية و البيئية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!