“فرانس 24” المناوئة للمغرب، ورد المجلس الوطني للصحافة على تحاملها عليه

azemmourinfo24
منوعاتوطنية
azemmourinfo241 فبراير 2023آخر تحديث : الأربعاء 1 فبراير 2023 - 12:58 مساءً
“فرانس 24” المناوئة للمغرب، ورد المجلس الوطني للصحافة على تحاملها عليه

ازمور انفو24:

إعداد إبراهيم زباير

ظاهرها مستقلة، لكن ما خفي يحمل في طياته قناة رسمية تصرف سياسة الاليزيه ومواقف الحكومة الفرنسية ، وانحياز
ضد المغرب بل تقتات على حسابه بالاثارة والدعاية الجوفاء.
عن قناة ” فرانس 24″ نتحدث، والمناسبة عدم مشاركة رئيس المجلس الوطني للصحافة يونس مجاهد في برنامج ” منتدى الصحافة ” الذي برر امتناعه أو مقاطعته
لضعف مستوى المضامين التي يقدمها، بالإضافة إلى أن القناة لم تتواصل معه سوى عبر تطبيق “واتساب”، دون أي تفاصيل حول البرنامج والضيوف، مضيفا أنه يتلقى يوميا عشرات الرسائل والاتصالات من قنوات وجرائد وطنية ودولية يجيب عنها حين القدرة، مستدركا أنه لا يمثل نفسه، والمشاركة باسم الهيئة تقتضي التواصل عبر قنوات رسمية واضحة وليس بتلك الطريقة التي استعملتها القناة للتواصل معه، لذلك تحفظ على البرنامج، وكذا على الصحافي عبد الله العالي “الذي وقعت له مشاكل سابقة مع المجلس الوطني للصحافة ورفض الاعتذار عنها، رغم مطالب الهيئة العليا للاتصال الفرنسية”، وزاد: “القناة تتعامل مع المغرب بشكل منحاز”.
واعتبر أن “ البروباغاند أصبحت طاغية على مضامينها بشكل جلي”، وطالب ب”الجدية في التعاطي مع الصحافة المغربية، وتجنب السعي نحو تتفيه وتبخيس عمل المجلس”، مؤكدا أن “سوء النية دائما حاضر في مثل هذه البرامج وأهداف التواصل مع رئيس المجلس”.
وأورد أن “مجلس الصحافة طرح بيانات عديدة تهم وضعية صحافيين بعد طردهم من ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وتغطية القمة العربية في الجزائر، لكن القناة لم تتناول الموضوع على الإطلاق، في حين تسارع للاتصال في مثل المواضيع التي ناقشها البرنامج”.
وليست هذه المرة الأولى التي تتصادم فيها قناة ” فرانس 24 ” مع المجلس الوطني للصحافة، مذكرا بواقعة في مناسبة أخرى سبقتها خلال يوليوز 2021، وفي البرنامج نفسه (منتدى الصحافة)، بعدما تناول موضوع حرية الصحافة في المغرب، حيث ادعى الصحافي العالي تواصله مع المجلس وهذا لم يحدث أبدا”.
كما أكد رئيس المجلس، مراسلة القناة حينها وإقرار هيئة الاتصال الفرنسية بضرورة الاعتذار؛ “لكن القناة ظلت تتلكأ و تتهرب لمدة ثمانية أشهر قبل أن تتلو الاعتذار، ولم يكن حينها عبد الله العالي من قدم البرنامج، بل اختار صحافية أخرى”.
وشدد مجاهد على أن ” فرانس 24 “ ، ” تتعامل مع المغرب بشكل منحاز وبانتقائية كبيرة”، مردفا: “بلدان عديدة تشهد خروقات لكن لا يتم التطرق لها على الإطلاق”، ومتسائلا حول العلاقة بين هذا الأمر والنقاش بين المغرب وفرنسا على المستوى السياسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!