أكادير: فضيحة تزوير رسالة جامعية تنفجر بكلية العلوم

2014-02-12T13:22:55+00:00
تربية و تعليموطنية
12 فبراير 2014آخر تحديث : الأربعاء 12 فبراير 2014 - 1:22 مساءً
أكادير: فضيحة تزوير رسالة جامعية تنفجر بكلية العلوم

أزمور أنفو 24 متابعة

فوجئ الجسم الجامعي من أساتذة وطلبة جامعة ابن زهر بأكادير بفضيحة علمية من العيار الثقيل، حين اكتشف باحثون جامعيون أجانب سرقة بحوثهم العلمية من طرف باحثين مغاربة ونشرها باسمهم في المجلة العلمية المسماة ” Physica b ” وهي موضوع رسالة دكتوراه في شعبة العلوم الفيزيائية على وشك المناقشة بكلية العلوم بأكادير.
هذا، وفور اكتشاف الفريق الأجنبي لنتائجه تنشر من جديد من طرف أستاذ جامعي بشعبة الفيزياء بكلية العلوم بأكادير، سارع إلى مراسلة مدير المجلة “Editeur du journal” الذي قام بسحب تلك النشرة بصفة رسمية وإصدار بلاغ على الموقع الإلكتروني للمجلة ” Physica b” في انتظار اتخاذ الإجراءات القانونية في الموضوع.
و علمت “الخبر” من مصادر مقربة، بأن من بين الإجراءات الأولية التي اتخذها المسئولون بكلية العلوم بأكادير، قيام اللجنة العلمية بتعليق مناقشة الدكتوراه لطالبين في الدكتوراه ورد اسمهما في المقال موضوع السحب ويشرف على أطروحتيهما الأستاذ المعني الأول بهذه السرقة و المهووس، حسب مقربين منه، بنشر أكبر عدد من الأشغال العلمية. كما تنكب اللجنة العلمية على التحقيق في الملف العلمي لهذا الأستاذ وكذا الأشغال العلمية للطلبة الذين يؤطرهم.
و جدير بالذكر أن هذا الأستاذ سبق و أن حصل في السنة الماضية على جائزة أحسن باحث التي تنظمها جامعة ابن زهر كل سنة.
إلى ذلك، طالب أساتذة جامعيون بوضع حد لما اعتبروه “التسيب” الذي يعرفه قطاع البحث العلمي بجامعة ابن زهر خاصة والجامعة المغربية عامة. في الوقت الذي ينتظر فيه الرأي العام بأكادير الإجراءات التي ستتخذها اللجنة العلمية بكلية العلوم وكذا رئاسة جامعة ابن زهر حفاظا على سمعة هذه الجامعة وسمعة أساتذتها الباحثين الحقيقيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!