صحافة ايفوارية: الزيارة الثانية لجلالة الملك لكوت ديفوار في أقل من سنة إشارة حاملة للآمال

2014-03-01T23:13:53+00:00
دوليةوطنية
1 مارس 2014آخر تحديث : السبت 1 مارس 2014 - 11:13 مساءً
صحافة ايفوارية: الزيارة الثانية لجلالة الملك لكوت ديفوار في أقل من سنة إشارة حاملة للآمال

أزمور انفو24 متابعة

اعتبرت الصحف الإيفوارية ، اليوم السبت، أن الزيارة الثانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لكوت ديفوار في أقل من سنة، تعد “إشارة حاملة للآمال بالنسبة للعلاقات بين الشعبين المغربي والإيفواري.

وانصب اهتمام معظم اليوميات الإيفوارية على الأنشطة الاخيرة لجلالة الملك في الأرض الإيفوارية ، خاصة أداء جلالته صلاة الجمعة بأحد مساجد العاصمة الايفوراية و إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز “قرية عصرية للصيد البحري بجماعة أتيكوبي (شمال غرب أبيدجان).

وهكذا، تطرقت يومية “فراتيرنيتي ماتان” إلى إقامة جلالة الملك ، أمير المؤمنين لصلاة الجمعة، بالمسجد الكبير “ريفييرا” بأبيدجان، مبرزة أن هذه الزيارة الثانية لجلالة الملك بعد تلك التي قام بها في مارس 2013، تشكل “إشارة حاملة للآمال بالنسبة للعلاقات بين الشعبين المغربي والإيفواري .

وفي سياق الزيارة الملكية وانعكاساتها الاقتصادية ، أوضحت اليومية أن إعطاء أمس الجمعة انطلاق أشغال بناء قرية للصيد البحري عصرية بمركز لوكودجرو التي سيتم إنجازها من قبل مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة في إطار التعاون الإيفواري-المغربي ، “ستمكن من تحسين ظروف عيش وعمل الصيادين بالجماعة “.

وأبرزت يوميتا (لا ماتينال) و (لو باتريوت) أهمية بناء نقطة الافراغ هذه في القرية وأن “هذا الدعم الذي قدمه جلالة الملك محمد السادس (…) سيمكن من إنتاج سبعة آلاف طن من الأسماك سنويا وخلق ألفي منصب شغل إضافة إلى إحداث قطب مندمج للتنمية السوسيو اقتصادية وتحسين مدخول الصيادين وتجار السمك.

وسلطت اليوميات الإيفوارية الضوء على حفل اإطلاق قرية الصيد البحري ، موضحة أن “سكان لوكودجرو توافدوا بأعداد كبيرة أمس الجمعة من أجل الترحيب بحرارة بصاحب الجلالة الذي حل بهذا الحي “.

وفي معرض حديثها عن الطريق السريع أبوبو- أنياما، الذي أضحى يحمل إسم “الطريق السريع محمد السادس”، أوضحت صحيفة “لونوفو ريفاي” أن دولة كوت ديفوار قررت تكريم ملك المغرب، الذي يزور منذ الأحد الماضي الأرض الإيفوارية، من خلال إطلاق اسم جلالته على الطريق السريع أبوبو- أنياما ، مضيفة أن هذا القرار جاء “تقديرا وتكريما لجلالة الملك ودعما لرابط الصداقة بين البلدين”.

ويستعمل “الطريق السريع محمد السادس”، الذي يبلغ طوله 4,6 كلم، 500 ألف شخص يوميا، بحيث يربط بين تجمعات حضرية يقطنها أزيد من مليوني نسمة.

وستمكن هذه الطريق التي ستنتهي أشغال إعادة تهيئتها في يونيو 2014 ، من تحسين إطار عيش وظروف التنقل بجماعتي أبوبو -أنياما، وجعل حركة المرور على المقطع الرئيسي أكثر إنسيابية، وذلك من خلال رفع السرعة المرجعية من 30 إلى 60 كلم في الساعة وتقليص تكلفة استغلال العربات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!