اتفاقية شراكة بين الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة والأكاديمية الفرنسية- الأمريكية للتدبير بلبروفيل بالغابون

2014-03-27T17:16:14+00:00
تربية و تعليمجهويةوطنية
27 مارس 2014آخر تحديث : الخميس 27 مارس 2014 - 5:16 مساءً
اتفاقية شراكة بين الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة والأكاديمية الفرنسية- الأمريكية للتدبير بلبروفيل بالغابون

460_1395875536.

أزمور أنفو24متابعة:الجديدة24

تم مؤخرا بلبروفيل بالغابون التوقيع على اتفاقية شراكة بين الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة التابعة لجامعة شعيب الدكالي والأكاديمية الفرنسية- الأمريكية للتدبير بلبروفيل، وذلك في إطار تنمية التعاون جنوب- جنوب والانخراط في السياسة الوجيهة التي يرعاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال مع عدد من الدول الإفريقية.

وأوضح عميد الكلية السيد عبد العزيز شفيق، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاتفاقية تروم تعزيز التعاون الجامعي في مختلف المجالات الاستراتيجية المرتبطة بالخصوص باللوجيستيك، والتدبير السياحي، والأبناك والمال، والتدبير الترابي والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأضافالسيد شفيق أنه بعد توقيع عدة اتفاقيات تعاون مثمرة مع مختلف الجامعات الأوروبية، فإن الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة ترغب في فتح قنوات أخرى للتعاون مع دول الجنوب وذلك بغية تنمية نموذج جديد للشراكة مع الدول الإفريقية والتي ستمكن هذه المؤسسة الجامعية من التموقع في مجال تكوين الكفاءات والبحث العلمي بإفريقيا جنوب الصحراء وذلك حسب مقاربة نفعية لجميع الأطراف، موضحا أن هذه الاتفاقية ترمي إلى التأطير المتبادل لمختلف الاستراتيجيات المحددة من قبل الطرفين من خلال تكوين فريق يتكون من أكاديميين ومهنيين.

وأشار السيد شفيق، من جانب آخر، إلى أن الكلية المتعددة التخصصات تعتزم مستقبلا من خلال هذه الاتفاقية توسيع شراكتها تدريجيا مع دول إفريقية مجاورة للغابون صديقة للمغرب.

ووعيا منهما بالتحديات الكبرى المتعلقة بتكوين الكفاءات لمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بصفة عامة واحتياجات الدول الإفريقية من الموارد البشرية المؤهلة الناتجة عن التطور السريع لمستوى النمو الاقتصادي الذي تعرفه بالخصوص عدد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء، أكد السيد عبد العزيز شفيق أن الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة والأكاديمية الفرنسية – الأمريكية بلبروفيل عبرتا عن انخراطهما لبذل المزيد من الجهود لإنجاح هذه الشراكة الإفريقية بغية مسايرة سياسة التنمية السوسيو- اقتصادية بكلا البلدين.

 

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!